فوائد رحيق النحل

رحيق

النحل

أو لقاح النحل عبارة عن مزيج من حبوب اللقاح الزهرة والرحيق والإنزيمات و

العسل

وإفرازات

الشمع

والنحل ، يبحث النحل عن الرحيق في النباتات وينقلها إلى خلية النحل ، حيث يتم تخزينها واستخدامها كغذاء للمستعمرة ، ولا ينبغي الخلط بين رحيق النحل ومنتجات النحل الأخرى مثل العسل أو الهلام الملكي أو قرص العسل ، قد لا تحتوي هذه المنتجات على حبوب اللقاح وتحتوي على مواد أخرى.

في الآونة الأخيرة ، اكتسب رحيق النحل أهمية لدى المجتمع الصحي لأنه محمل بالمواد المغذية والأحماض الأمينية و

الفيتامينات

والدهون ويوجد به أكثر من 250 مادة نشطة ، وقامت العديد من الدراسات العلمية بدراسة الفوائد الصحية لرحيق النحل ووجدت نتائج هامة كالتالي .

القيمة الغذائية لرحيق النحل

في رحيق النحل أكثر من 250 مادة فعالة ، بما في ذلك البروتينات و

الكربوهيدرات

والدهون والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن والإنزيمات و

مضادات الأكسدة

ويتكون رحيق النحل من التالي :

-الكربوهيدرات: 40 ٪

-البروتين: 35 ٪

– الماء: 4-10 ٪

-الدهون: 5 ٪

-مواد أخرى: 5-15 ٪ وتشمل الفيتامينات والمعادن و

المضادات الحيوية

ومضادات الأكسدة.

ومع ذلك ، فإن المحتوى الغذائي لرحيق النحل يعتمد على مصدر النبات والموسم الذي يتم جمعه ، على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن رحيق النحل  الذي يتم جمعه من نباتات الصنوبر تحتوي على حوالي 7٪ من البروتين ، في حين أن رحيق النحل الذي يتم جمعه من حزم نخيل التمر يحتوي على ما يقرب من 35% من البروتين ،كما أن رحيق النحل الذي يتم جمعه خلال فصل الربيع له تركيبة مختلفة من حيث الأحماض الأمينية بشكل ملحوظ عن الرحيق الذي يتم جمعه في

فصل الصيف

.

الفوائد الصحية لرحيق النحل

رحيق النحل ومضادات الأكسدة

ارتفاع محتوى مضادات الأكسدة يحمي من الجذور الحرة والأمراض المزمنة ، حيث أن حبوب لقاح النحل أو رحيق النحل محمل بمجموعة واسعة من مضادات الأكسدة ، من بينها الفلافونويد ، الكاروتينات ، الكيرسيتين ، كيمبفيرول والغلوتاثيون ، وتحمي مضادات الأكسدة جسمك من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. ويرتبط الضرر الناجم عن الجذور الحرة بالأمراض المزمنة مثل السرطان ومرض السكري من النوع الثاني .

وقد أظهرت بعض التجارب البشرية والحيوانية وبعض الدراسات التي أجريت على أن مضادات الأكسدة الموجودة في لقاح النحل يمكن أن تقلل من الالتهابات المزمنة وتقضي على البكتيريا الضارة ، وتحارب العدوى ، وتقاوم نمو الأورام ، ومع ذلك ، فإن محتوى رحيق النحل من مضادات  الأكسدة يعتمد أيضًا على مصدر نباته.

الحماية من أمراض القلب

قد تخفض عوامل خطر الإصابة

بأمراض القلب

مثل ارتفاع نسبة الدهون في الدم والكولسترول ، فأمراض القلب هي السبب الرئيسي لحدوث عدد هائل من الوفيات في جميع أنحاء العالم ، وترتبط كل من الدهون المرتفعة في الدم وارتفاع الكولسترول في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، ومن المثير للاهتمام أن رحيق النحل قد يقلل من عوامل الخطر تلك ، على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن رحيق النحل يمكن أن يساهم في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم ، وخاصة الكولسترول الضار .

ومع الأشخاص الذين يعانون من قصر نظر بسبب انسداد الشرايين يعمل رحيق النحل على خفض مستويات الكولسترول في الدم مما يساهم في تعزيز رؤيتهم ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في رحيق النحل قد تحمي الدهون من التأكسد. وعندما تتأكسد الدهون يمكن أن تتجمع معا مما يقيد الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

التعزيز من وظائف الكلى والكبد


الكبد

هو عضو حيوي مسئول عن إزالة السموم من دمك ، أظهرت مجموعة من الدراسات العلمية أن رحيق النحل يعزز من قدرته على إزالة السموم ، فقد عزز رحيق النحل دفاع الكبد عن مضادات الأكسدة وأزال المزيد من السموم ، مثل malondialdehyde واليوريا من الدم .

رحيق النحل لعلاج الالتهابات

يستخدم رحيق النحل لعلاج وتقليل الالتهاب والتورم ، تمت مقارنة آثاره المضادة للالتهابات بالعديد من الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل فينيل بوتازون ، الإندوميثاسين ، أنجينجين ونابروكسين ، يحتوي رحيق النحل على العديد من المركبات التي يمكن أن تقلل الالتهاب والتورم ، بما في ذلك الكيرسيتين  ، مما يقلل من إنتاج أحماض أوميغا 6 الدهنية الالتهابية ، مثل حمض الأراكيدونيك  والأكثر من ذلك أن المركبات النباتية في رحيق النحل قد تكبح العمليات البيولوجية التي تحفز إنتاج الهرمونات الالتهابية .

رحيق النحل لزيادة المناعة

رحيق النحل قد تعمل على تعزيز النظام المناعي مما يساعدك على تجنب الأمراض ، فقد أظهرت الأبحاث أنه قد يقلل من شدة وظهور الحساسية ، كما أنه يقلل بشكل كبير من تنشيط الخلايا البدينة حيث عندما تنشط تلك الخلايا تطلق مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث الحساسية ، كما أنه يعمل على قتل البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض والالتهابات .


بشكل عام  :

يحتوي رحيق النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، مما يجعلها صحية جدًا للجسم ، وقد ربطت الدراسات بين رحيق النحل ومركباته بالفوائد الصحية مثل انخفاض الالتهاب ، فضلاً عن تحسين المناعة ، وأعراض

انقطاع الطمث

، والتئام الجروح ، أخيرًا ، فإن رحيق النحل يمثل إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي ويمكن شراؤها بسهولة من المتاجر  أو من مربي النحل المحليين.