أهمية الأمن المائي ومفهومه

أصبح أمن المياه يحتل مكانة بارزة بشكل متزايد في المجتمع الدولي للمياه والتنمية في السنوات الأخيرة. لقد أوضح موظفو البنك الدولي أن الأمن المائي ضروري للنمو والتنمية . تم الاعتراف بأهمية الأمن المائي في

التنمية المستدامة

لدول مثل الصين على المستوى الوطني. لقد كان

الأمن المائي

في قلب مفاوضات رفيعة المستوى .

على سبيل المثال : اتفاقية إطار تعاوني في حوض النيل. وأخيراً ، ركزت الهيئات الأكاديمية وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال التنمية أيضًا بشكل بارز على هذا المفهوم .

مفهوم الأمن المائي

تم تعريف الأمن المائي بأنه “التوافر الموثوق به لكمية ونوعية مقبولة من المياه للصحة وسبل العيش والإنتاج ، إلى جانب مستوى مقبول من المخاطر المتعلقة بالمياه”. يتم إدراك أن درجة ندرة المياه غير موجودة ، أو انخفضت أو تم القضاء عليها ، وإلى درجة أن

الفيضانات

وتلوث إمدادات المياه العذبة غير مهددة “

لن تتحقق التنمية المستدامة دون وجود عالم آمن للمياه. يدمج عالم آمن من الماء الاهتمام بالقيمة الجوهرية للماء مع الاهتمام باستخدامه من أجل بقاء الإنسان ورفاهيته. افلعالم الآمن للماء يسخر الطاقة الإنتاجية للمياه ويقلل من الحد الأدنى للأمن المائي يعني أيضًا معالجة وحماية البيئة والآثار السلبية لسوء الإدارة .

كما أنه مهتم بإنهاء المسؤولية المجزأة عن المياه وإدماج إدارة موارد المياه في جميع القطاعات – التمويل والتخطيط والزراعة والطاقة والسياحة والصناعة ، التعليم والصحة: ​​إن عالمًا آمنًا بالمياه يقلل من الفقر ويعزز التعليم ويزيد من مستويات المعيشة ، إنه عالم تتواجد فيه نوعية حياة مُحسَّنة للجميع ، خاصةً للأشخاص الأكثر ضعفًا  .

مناطق العالم التي من المرجح أن تعاني من انعدام الأمن المائي هي أماكن تسقط فيها الأمطار بكميات منخفضة ، وأماكن بها نمو سكاني سريع في منطقة نادرة بالمياه العذبة ، ومناطق بها منافسة دولية على مصدر للمياه.

لماذا يعتبر مفهوم الأمن المائي ناقصاً ؟

على الرغم من المكانة المرتفعة التي اكتسبها المصطلح بشكل متزايد في وثائق السياسة العامة وخطاب التنمية ، لا يزال مفهوم الأمن المائي غير محدد إلى حد كبير. هناك العديد من الفوائد لترجمة الأمن المائي إلى مصطلحات رقمية.

أولاً ، يمكن أن يشجع الوضوح والفهم المشترك لمفهوم يوجد حوله غموض كبير.

ثانيًا ، يمكن أن يساعد في تعزيز النقاش والحوار حول المقاييس والعتبات لتقييم وجود أو غياب أو درجة الأمن المائي.

ثالثًا ، يمكن أن يساعد في تقييم مدى تحقيق هذا المفهوم حقًا على أرض الواقع في مواقع مختلفة.

تفاوت درجات الأمن المائي

تكشف مقارنة قوة الدرجات الإجمالية للأمن المائي في جميع البلدان عن تشتت كبير ، حيث تتراوح الدرجات من فقراء للغاية (أقل من 10) إلى جيد جدًا (أكبر من 20).

بشكل ملحوظ ، حتى في البلدان التي تبدو آمنة تمامًا للمياه ، لا تزال هناك نقاط ضعف. على سبيل المثال ، على الرغم من المستوى العالي العام لأستراليا من الأمن المائي ، فإن المكون المحدد لإدارة المخاطر لا يظهر إلا بشكل معتدل ، ويبدو أن اليابان محدودة بسبب ضعف درجة الأمن المائي في البيئة.

على الرغم من أن النتائج قد تثير بعض المفاجآت ، إذا قدمت في بلدان قد توجد فيها بالفعل معارف محلية بشأن مواطن القوة والضعف في قطاع المياه ، فإن الفائدة الأساسية لتطبيق إطار عمل للأمن المائي هي فهم كيفية ارتباط البلدان الآمنة بالمياه ببعضها البعض. .

من المزايا الثانوية ، إذا تم إعادة تطبيق الإطار في المستقبل ، مراقبة معدل واتجاه التغير في الأمن المائي لتمكين المقارنة مع مرور الوقت .

الصراع الدولي على الماء

يمكن أن تنشأ المنافسة الدولية على المياه عندما تبدأ دولة واحدة في سحب المزيد من المياه من مصدر مياه مشترك. غالبًا ما يكون هذا هو الطريق الأكثر فاعلية للحصول على المياه اللازمة ، ولكن على المدى الطويل يمكن أن يسبب صراعًا إذا كان الماء مفرطًا. يقال إن أكثر من 50 دولة في القارات الخمس معرضة لخطر الصراع على المياه.

_ مشروع جنوب شرق الأناضول في تركيا (Guneydogu Anadolu Projesi ، أو GAP) على

نهر الفرات

له عواقب وخيمة على إمدادات المياه في سوريا والعراق.

_ تقوم الصين ببناء سدود على نهر الميكونغ ، تاركة فيتنام ولاوس وكمبوديا وتايلاند دون نفس كمية المياه التي كانت عليها قبل الاستثمار. مشروع ضخم لعكس تدفق نهر براهمابوترا والذي يتدفق بعد مغادرة التبت الصينية عبر الهند وبنجلاديش.

لقد دفع الكفاح من أجل المياه في بعض المناطق المنكوبة السكان إلى توظيف حراس لحماية الآبار. علاوة على ذلك ، فإن نهر آمو داريا ، الذي تتقاسمه أوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان و

أفغانستان

، والذي جفت كليا تقريبا ، لدرجة أنه توقف عن الوصول إلى بحر آرال ، الذي يتبخر بوتيرة تنذر بالخطر. حقيقة أن تركمانستان تحتفظ بالكثير من المياه قبل أن تتدفق إلى أوزبكستان.

سياسة الولايات المتحدة المحلية

لا تملك الولايات المتحدة حاليًا سياسة متماسكة لأمن المياه. من المتوقع أن يمثل الأمن المائي مشكلة في المستقبل لأن النمو السكاني في المستقبل سوف يحدث على الأرجح في المناطق التي تعاني من ضغوط مائية حالية. ويتطلب ضمان بقاء الولايات المتحدة آمنة للمياه سياسات تضمن التوزيع العادل لمصادر المياه الحالية ، وحماية مصادر المياه من النضوب ، والحفاظ على التخلص الجيد من المياه العادمة ، والحفاظ على البنية التحتية للمياه الحالية .لا توجد حاليًا حدود وطنية لسحب المياه الجوفية أو المياه السطحية في الولايات المتحدة.

في حالة فرض قيود ، سيكون الأشخاص الأكثر تضرراً هم أكبر من سحب المياه من مصدر المياه.

إن الافتقار إلى السياسة الوطنية الحالية للمياه فعال في مناطق الولايات المتحدة حيث يوجد الكثير من المياه ولكن ليس فعالاً في مناطق ندرة المياه. في المستقبل ، قد يتعين تطبيق سياسة وطنية للأمن المائي لنقل المياه من المناطق الغنية بالمياه إلى المناطق الشحيحة بالمياه.

إذا تم تنفيذ سياسات جديدة ، فسيكون أصحاب المصلحة الرئيسيين هم الدول الفردية (كل من الدول الغنية بالمياه والفقيرة بالمياه) والمزارعين وشركات الطاقة وغيرها من الصناعات التي تستخدم كمية كبيرة من المياه (مثل التعدين والنفط والغاز) .

أمن مرافق المياه

وفقًا لوكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة (EPA) ، “أصبح تحسين أمن البنى التحتية لمياه الشرب و

مياه الصرف الصحي

أولوية قصوى منذ أحداث 11 سبتمبر. هناك إجراءات هامة جارية لتقييم وتقليل نقاط الضعف في  صد هجمات إرهابية محتملة ؛ للتخطيط والاستجابة لحالات الطوارئ والحوادث ؛ وتطوير تقنيات أمنية جديدة لاكتشاف ورصد الملوثات ومنع الانتهاكات الأمنية.

أحد أهم عناصر الأمن المائي هو اكتشاف التلوث المبكر والدقيق. أصدرت وكالة حماية البيئة مواد إرشادية وإرشادات خاصة بأنظمة التحذير من التلوث ليتم تنفيذها في مرافق وإمدادات المياه. التحديات الأمنية التي تدور حولها المرافق في كثير من الأحيان حول الكشف السريع والدقة والقدرة على اتخاذ إجراءات سريعة عندما تكون هناك مشكلة في المياه.

إذا تم الكشف عن التلوث في وقت مبكر بما فيه الكفاية ، يمكن منعه من الوصول إلى المستهلكين ، ويمكن تفعيل إمدادات المياه في حالات الطوارئ.

في الحالات التي قد يصل فيها التلوث إلى المستهلكين ، تكون أنظمة الاتصال السريعة والفعالة ضرورية. كل هذه العوامل تشير أيضًا إلى الحاجة إلى إجراءات طوارئ منظمة وممارسة والاستعداد.

مكونات أمن مرافق المياه

أمن إمدادات المياه ينطوي على مجموعة من العناصر. تشمل أنظمة الوقاية والكشف بعضًا مما يلي أو جميعها: الوصول إلى بيانات الصحة العامة وشكاوى العملاء ، ومعدات مراقبة جودة المياه ، وأخذ العينات والتحليل ، و

الأمن السيبراني

الذي يشمل إدارة الحالة ، وبرمجيات أنظمة تكنولوجيا المعلومات ، والأمن المادي. تتضمن إدارة الأزمات والتعافي منها ، عند حدوث أحداث حرجة للمياه ، التحكم في التدفق وصمامات الأمان ، ونظم الاتصالات السريعة والفعالة ، ومعدات إمدادات المياه في حالات الطوارئ.

التقنيات المحددة المشاركة في الأمن المائي هي SCADA و GIS (نظام المعلومات الجغرافية) وأجهزة مراقبة جودة المياه عبر الإنترنت (في الوقت الفعلي) وأنظمة التحذير من التلوث وأنظمة كشف التسلل (IDS) وأجهزة الكشف عن التلوث وصمامات الأمان وكاميرات الأمان والأسوار ، برنامج إدارة الموقف / إدارة الطوارئ ، وخزانات الإمداد في حالات الطوارئ ، وأفراد الأمن المأهولة (أو البشرية) ، وأجهزة تنقية الشخصية ، والاستخبارات الخاصة بمكافحة

الإرهاب

.