ما هي مملكة البدائيات

المخلوقـات البدائية النوى مخلوقات مجهرية وحيـدة الخلية، لها بعض خصائص الخلايـا الأخرى  ومنهـا وجـود DNA والرايبوسـومات ، ولكنها تفتقر إلى غشـاء النواة وإلى العضيات المحاطة بالأغشـية ومنها

الميتوكندريا

والبلاسـتيدات . ورغم أن الخليـة البدائية النوى صغيرة وليس لها عضيات محاطة بأغشـية إلا أن لديها كل مـا تحتاج إليه لإتمام وظائفها .


تاريخ معرفة عالم البدائيات

ظهرت الدراسات ان بدائيات النوى تنقسم إلى مجموعتين منفصلتين ، لا يبدو أنهما وثيقتا الصلة أكثر من علاقتهما بحقيقيات النوى . هاتان المجموعتان أطلق عليهما اسما

الجراثيم

الحقيقية (Eubacteria) وجراثيم أصلية (Archaebacteria) لاحقا اختصر الاسمين إلى جراثيم (Bacteria) والأصليات (Archaea) . يمكن معاملة هاتين المجموعتين على أساس انهما مملكتين لكن المخططات الأحدث تميل إلى إهمال مملكة البدائيات ومعاملة هاتين المجموعتين كنطاقين مستقلين لعدم وجود علاقات قرابة وثيقة بينهما .


الأفكار الأولى عن عالم البدائيات

كان هربرت كوبيلاند أول من افترض وأنشأ مملكة البدائيات كمملكة رابعة بعد أن وجد أن هناك العديد من الخواص الأساسية نادرا ما تظهر في متعضيات أخرى لكنها توجد في كل من الجراثيم و

الطحالب

الخضراء الزرقاء . مع اعتماد نظام تصنيفي ثلاثي الممالك تصبح مملكة البدائيات حاوية أيضا لبعض الكائنات الدقيقة حقيقية النوى .(eukaryotic)


أنواع البدائيات

الخلايا البدائية النوى خلايا بسيطة لا تحتوي على عضيات محاطة بأغشية . و

البكتيريا

مخلوقات حية مجهرية بدائية النوى . وقد تتساءل كيف يمكن لشيء صغيرمثل بدائيات النوى أن يكون مهما لبقاء الإنسان الحقيقة أنها مهمة جدا في جسم الإنسان ، وفي إنتاج الغذاء ، وفي الصناعة والبيئة . تعد البدائيات النوى أكثر المخلوقات عددا على الأرض؛ فهي توجد في كل مكان ، من أعماق المحيطات وحتى الهواء في أعالي الجبال . وبعض البدائيات النوى تعد المخلوقات الحية الوحيدة القادرة على العيش في البيئات القاسية ، كمياه الينابيع الكبريتية الحارة ، أو في البحيرات المالحه .


التركيبات المختلفة للبدائيات


الكروسومات

تترتب

الكروموسومات

في المخلوقات  البدائيـة النـوى بشـكل مختلـف عنـه فـي المخلوقـات الحقيقية النـوى . وتقع جينات البدائيات على كروموسـوم حلقي كبير في منطقة من الخلية تسـمى نظير النـواة  . وللعديـد مـن بدائيـات النوى علـى الأقل قطعـة أصغر من DNA تسمى البلازميد ، ولها ترتيب حلقي أيضا .


المحفظة

بعـض الخلايا البدائية النوى تفرز طبقة من السـكريات  المتعددة حول الجدار الخلوي مشـكلة محفظة  capsule. الشـكل وتؤدي المحفظـة وظائـف مهمـة ، منهـا حمايـة الخليـة مـن الجفـاف ، ومسـاعدتها على الالتصاق بالسطوح في بيئتها، كما تساعد على حماية البكتيريا من أن تبتلعها خلايا الدم البيضاء، ً وتحميها أيضا من أثر

المضادات الحيوية

.




الأهداب

توجد تراكيب تسمى الأهداب  على السطح الخارجي لبعض تراكيب دقيقة جدا تشبه الشعيرات في شكلها . وهي تتكون من ًّ البكتيريا . والأهداب البروتين. وتساعد الأهداب البكتيريا على الالتصاق بالسطوح ، وتعمل بمثابة جسر ً يربط بين الخلايا. ويمكن أن ترسـل البكتيريا نسـخا من البلازميد عبر هذا الجسـر إلـى خلايـا أخرى ، فتزودها بخصائص وراثية جديدة . وتشـكل هـذه إحدى طرائق نقل المقاومة ضد المضادات الحيوية .


الحجم

المخلوقات البدائية النوى صغيـرة الحجم، حتى ُ أنها إذا كب 400 مـرة بالمجهـر الضوئـي العادي فإن أبعادهـا تتراوح بيـن 1- ميكرومتر ً طـولا، وبيـن 0.7-1.5 ً ميكرومتـر عرضا. ادرس الشـكل  الـذي يبين خلية بكتيريـة وخلية أخرى  بشـرية، ولاحظ الحجم النسـبي لخلايـا البكتيريا ولخلايا ً باطن الخد. إن الخلايا الأصغر حجما، مسـاحة سـطحها كبير بالنسبة لحجمها. ً  إلـى صغر حجمها فإن المـواد الغذائية والمواد الأخـرى التي تحتاج إليها ونظـر يمكن أن تنتشر إلى جميع أجزائها بسهولة.