من الاسباب الاقتصادية للبطالة

من الاسباب الاقتصادية للبطالة ، معظم البلدان في العالم تعاني من مشكلة اقتصادية واجتماعية وهي عدم توفر فرص للعمل للباحثين عن العمل والبطالة ، حيث تعبر  فرص العمل المتاحة في الدولة عن المستوى الاقتصادي في الدولة ، فالدول التي يكون فيها فرص عمل كثيرة يكون اقتصادها ممتاز ، والدول التي تكون فيها نسبة البطالة كبيرة تكون دول اقتصادها محدود او معدوم ، حيث تعاني الدول النامية من قلة فرص العمل لديها 

من الاسباب الاقتصادية للبطالة

كما ذكرنا سابقا بان الدول النامية هي اكثر دول العالم معاناة من حيث قلة فرص العمل والبطالة ، حيث تتميز الدول المتقدمة بفرص العمل الوفيرة بها لذلك هي دول ذات اداء اقتصادي جيد على عكس الدول النامية ، يتم حساب نسبة البطالة في الدولة من خلال قسمة عدد الاشخاص العاطلين عن العمل على عدد الاشخاص الذين يمتلكون فرصة عمل وينتمون للقوى العاملة في الدولة ، كما انه يوجد العديد من اسباب التي ادت الى البطالة منها : التباطؤ الاقتصادي ، الكساد ، الحروب ، وغيرها من الاسباب ، سنجيبكم على سؤالكم من الاسباب الاقتصادية للبطالة؟ 
الاجابة هي : 
١.الضعف الاقتصادي الذي تعاني منه الدولة.
٢.اعتماد الكثير من الدول المتقدمة على الالات والالكترونات في معظم الاعمال هذا ما يجعلها قادرةعلى الاستغناء عن القوى العاملة أو حاجتها للقليل من العاملين وبالتالي بقاء القوى العاملة دون الحصول على العمل الذي يناسب تخصصاتهم العلمية.
٣.انتشار الحروب في بعض الدول أو تعرضها للاحتلال والاستعمال ادي الى ارتفاع نسبة البطالة في الدولة وانتشار المجاعات والفقر بين اسر هذه الدولة.
٤. الانفجار السكاني الهائل في بعض المجتمعات وهذا ما يجهلها غير قادرة على اشغال هذه الايدى العاملة كلها وبالتالي ارتفاع نسبة البطالة.
٥. استعانة بعض الدول بالقوي الاجنبية والتى تعتبر ها ذو خبرة.
٦. ازدياد نسبة القوى البشرية العاملة مع قلة الوظائف المتاحة في البلد