اين يقع الحجاب الحاجز

اين يقع الحجاب الحاجز، يعرف الحجاب الحاجز علي أنه تلك العضلة المتواجدة أسفل القفص الصدري أو هو الحاجز العضلي الذي يقوم بالفصل ما بين كل من: القفص الصدري/ التجويف البطني؛ وهو أيضا بمثابة تلك العضلة الارادية في حين أنه من الممكن التحرك بدون التحكم به اراديا، اذ بامكان الشخص التحكم بسرعة التنفس، حيث وتبعث الأوامر من منطقة الحركة في قشرة المخ، وفي أثناء النوم فان تلك الأوامر وتستمر من مراكز التنفس في الدماغ التي تقع في كلا من النخاع المستطيل والجسر.

اين يقع الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو، ذلك العضلة الكبيرة الواقعة ما بين القفص الصدري والتجويف البطني، اذ وأنه يحاط به من أعلي ما يعرف بالغشاء البلوري ويكون المركز لتواجده، بأنه يكون ملاصقا لغشاء التامور في القلب، هذا ومن الناحية السفلية يغطيه الغشاء البريتوني.

اين يقع الحجاب الحاجز:

  • حيث ويتم التحرك للحجاب الحاجز عندما يقوم الانسان بعملية التنفس، بأخذه للنفس العميق، فان الحجاب الحاجز يقوم بالنزول الي أسفل مؤديا الي حدوث التوسعات في صدر الانسان وترك الفراغ بالدخول عن طريق الهواء الي الرئتين، وبهذا يسمي بعملية الشهيق.
  • في حين أنه بعملية الزفير يتم الاخراج للهواء من الرئتين فيحدث الانبساط في الحجاب الحاجز، وذلك من خلال وجود الأنسجة المرنة المتواجدة في الرئتين مما يعمل بالمساعدة بالانكماش والتقلص، فيقوم الهواء بالخروج من الرئتين مع عدم الاخراج للهواء المتواجد في الرئتين بأكملها.