الفرق بين السمن والزبدة

السمن هو نوع من الزبدة التي تحتوي على نسب أقل من

بروتينات الألبان

، و يمكن استخدام هذا المكون بدلاً من الزبد العادي ، ولكن هل هو صحي ، وهل له فوائد؟

يمكن استخدام السمن كبديل للزبدة ، ويعتقد الكثير من الناس أن السمن قد يكون بديلاً أكثر صحة للاستخدام في الطهي ، في هذه المقالة ، نلقي نظرة على الاختلافات بين السمن و

الزبدة

من حيث الإنتاج والتغذية والصحة ، وكذلك المخاطر المرتبطة بهذه المنتجات.

ما هو السمن ؟

– السمن هو نوع من الزبدة العادية ، وعادة ما تكون مصنوعة من حليب البقر.

– السمن هو نوع من الزبدة شديدة الوضوح التي تستخدم تقليديا في الطبخ الآسيوي.

– يتكون السمن عن طريق إذابة الزبدة العادية. الزبدة تنقسم إلى سائل ودهون صلبة. بمجرد الانفصال ، تتم إزالة المواد الصلبة للحليب ، مما يعني أن السمن يحتوي على نسبة

لاكتوز

أقل من الزبدة.

– تقليديا ، تم استخدام السمن كزيت للطبخ ، ومكون في الأطباق ، وفي علاجات

الأيورفيدا

. لا يزال يستخدم السمن في تدليك الايورفيدا وكقاعدة لمراهم الأعشاب لعلاج الحروق والطفح الجلدي.

طريقة صنع السمن

– يتم تسخين السمن لمدة أطول من الأنواع الأخرى من الزبدة الموضحة ، مما يساهم في الحصول على نكهة أقوى وأكثر صلابة ، بالإضافة إلى لون أكثر قتامة.

– يحتوي السمن على نقطة احتراق أعلى من الزبدة الموضحة القياسية ، مما يعني أنه مثالي للقلي أو الأطعمة المقلية.

– يمكن لأي شخص أن يصنع السمن في المنزل باستخدام الزبدة غير المملحة العادية. تذوب الزبدة ببطء وتخلط المواد الصلبة التي تتجمع على السطح ، و استمر في طهي الزبدة حتى تغرق جميع المواد الصلبة الحليب إلى القاع ويصبح السائل ساطعًا – وهذا هو الزبدة الموضحة.

– استمر في الطهي لبضع دقائق حتى يصبح لون اللبن الصلب في أسفل المقلاة بلون بني ، المواد الصلبة الحليب المطبوخ تعطي السمن نكهته ولونه. غربل السائل في جرة أو زجاجة واتركه يبرد ويصلب.

الفوائد الصحية للزبدة مقابل السمن

– نظرًا لأن السمن و الزبدة مشتقة من

حليب البقر

، فإن أشكالها الغذائية ومحتواها الدهني متشابهة جدًا.

– ومع ذلك ، لأن السمن لا يحتوي على نفس مستويات بروتينات الألبان مثل الزبدة ، فقد يكون من الأفضل للأشخاص الذين لا يتحملون منتجات الألبان جيدًا.

فوائد ومخاطر السمن

بحثت مختلف الدراسات البحثية في الفوائد والمخاطر المحتملة لإدراج السمن في النظام الغذائي للشخص. وتشمل هذه:


مرض القلب

– نظرت دراسات مختلفة فيما إذا كان تناول السمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، و وفقا لبحث من عام 2010 ، يحتوي السمن على حوالي 50 في المائة من الدهون المشبعة ، مما أدى إلى مخاوف من أن السمن قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي (CAD) في الهند.

– ومع ذلك ، تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى 200 شخص في شمال الهند إلى أن الدهون والكوليسترول في الدم كانت أكثر صحة لدى الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من السمن و

زيت الخردل

كمصدر للدهون في وجباتهم الغذائية ، و شملت النتائج انخفاض مستويات

الكوليسترول

المنخفض الكثافة أو الكولسترول الضار وارتفاع مستويات الكوليسترول الحميد أو الكولسترول الجيد.


انخفاض مستويات سكريات الحليب و البروتينات

– لأن السمن قد أزيل الكثير من بروتينات الألبان الخاصة به ، فهو يحتوي على مستويات أقل بكثير من بروتينات الألبان ، مثل الكازين واللاكتوز من الزبدة العادية ، قد يجد أي شخص حساس أو غير متجمل لللاكتوز والكازين أنه من المفيد استخدام السمن كبديل للزبدة.


يحتوي على زبدات

– يحتوي السمن على حمض دهني يسمى حمض الزبدات ، والذي يلعب دوراً أساسياً في صحة الجهاز الهضمي ، و قد يكون لها أيضا آثار مضادة للالتهابات.

– ومع ذلك ، حيث يتم إنتاج الزبدات عن طريق التخمير البكتيري للألياف في القولون ، لا يحتاج الشخص إلى تناول الدهون المشبعة للحصول على هذا.

فوائد ومخاطر الزبدة

– وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، لا تحتوي الزبدة الحقيقية على أي دهون محولة ، ومع ذلك فإنه يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وأمراض القلب إذا لم يؤكل باعتدال.

– توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم حصول الشخص على أكثر من 5 إلى 6 بالمائة من إجمالي

السعرات الحرارية اليومية

من الدهون المشبعة ، والتي تبلغ حوالي 13 جرامًا يوميًا.

– و مع ذلك ، الدهون ضرورية لنظام غذائي صحي ، يجب أن يحد الشخص من تناوله للدهون المشبعة و يزيد من تناوله للدهون غير المشبعة الأحادية و غير المشبعة التي تعتبر دهون صحية.

– تشمل المصادر الجيدة للدهون الصحية الأسماك و

المكسرات

و البذور و الزيتون.