طريقة تنظيف بخاخات السيارة

الصيانة الدورية على السيارة هي الخطوة الاولى للحفازظ عليها لعمر افتراضي اطول ، و تنظيف بخاخات الوقود هي احد العناصر الهامة التي يتم القيام بها ما بين الحين و الاخر من اجل تحسين اداء المحرك و اعتدال

استهلاك الوقود

و ضبط عزم السيارة ، و اذا كنت لا تفضل ان تقوم بتنظيف البخاخات لدى احد مراكز الصيانة او التوكيل فيمكنك القيام بذلك بنفسك و يمكنك التعرف على ذلك من موضعنا الحالي .


طريقة تنظيف بخاخات السيارة

موعد تنظيف بخاخات السيارة

يظن البعض ان تنظيف بخاخات السيارة يكون بعدد الكيومترات المقطوعة و ذلك مثل

تغيير الزيت

و الفلتر و لكن الامر هناك مختلف ، حيث يتم تنظيف البخاخات على حسب اعتيادك على تغيير مصفي الوقود ، فاذا كنت تقوم بتغير مصفي الوقود كل ثلاثة اشهر و هو التوقيت المثالي لذلك فانك تحتاج الى تنظيف

بخاخات السيارة

خلال نفس الفترة .

و تغيير مصفي الوقود نفسه من الممكن ان يكون كل شهر تقريبا في حالة اذا كانت سيارتك تستهلك نوع وقود رديء و ليس فاخرا اما اذا كان نوع الوقود جيد و ذو جودة عالية فان تغيره يكون كل ثلاثة اشهر ، و هناك ايضا علامات معينة عند ظهورها على السيارة فانها تحتاج الى تنظيف البخاخات .

علامات تنظيف بخاخات السيارة

– في حالة اذا لاحظت وجود استهلاك اكبر للوقود عن المعدل المعتاد في الفترة السابقة .

– في حالة خروج دخان اسود اللون من مخارج عادم الوقود .

– في حالة حدوث اهتزازات في المحرك عند تشغيله .

– في حالة حدوث ضعف في عزم المحرك ، و هذا الامر يعتبر من اكبر الاسباب التي تدفع الشخص لتنظيف البخاخات خاصة اذا ان محرك السيارة ذو عزم عالي و لم تجد هذا الامر في التسارع .


طريقة تنظيف بخاخات السيارة

على الرغم من تغير وجهات النظهر في موعد تنظيف بخاخات السيارة الا ان الطريقة للقيام بالتنظيف هي طريقة واحدة لا يختلف عليها الكثيرين و هي من خلال ادوات محدودة يمكنك الحصول عليها شخصيا ، للقيام بالتنظيف في اي وقت تريد .

ادوات تنظيف بخاخات السيارة

– ابرة طويلة .

– بخاخ ماء قوي .

– مضخة هواء قوي .


طريقة تنظيف بخاخات السيارة

خطوات تنظيف بخاخات السيارة

– بعد ان تقوم باستخراج بخاخات السيارة ” يفضل ان ترتدي قفازات ” قم بجميعها على قماشة بيضاء اللون حتى ترى الاوساخ الخارجة منها و قم بتحضر الادوات السابقة بجانب هذه البخاخات .

– الان قم بامساك البخاخ الاول و قم بادخال الابرة الطويلة به لتنظيفه من الداخل و ذلك من اجل استخراج الاوساخ الملتصقة به و عليك ان تراعي الا تقوم هذه الابره باختراق البخاخ لانه سيتلف في هذه الحالية .

– بعد ان تقوم باستخراج الاوساخ من خلال الابرة قم بضخ المياه القوي الى البخاخ عبر بخاخ الماء الشخصي و ستجد ان هناك بعض الاوساخ التي مازالت تخرج .

– الان قم بتوجيه مضخة هواء نحو البخاخ من جميع الاتجاهات و بذلك فقد قمت بتنظيفه بشكل كامل .

طريقة فك بخاخات السيارة


طريقة تنظيف بخاخات السيارة

لكي تتمكن من تظيف بخاخات السيارة عليك ان تقوم باخراجها من المحرك ثم القيام بالتنظيف ثم تعود الى تركيبها مرة اخرى ، و لكي تتمكن من عملية استخراج و فك هذه البخاخات يمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية :

– اول الخطوة لابد القيام بها قبل البدأ في فك بخاخات السيارة هي القيام بفصل البطارية عبر فصل الطرف السالب .

– هناك عصا حول المحرك و التي يربط بها البخاخات ، هذه العصا لها براغي مربطة في المحرك عليك اولا ان تقوم بفك هذه البراغي حتى تصبح العصا سهلة التحريك .

– قم بعد ذلك بنزع الفش الخاصة بالبخاخات من خلال الضغط عليها و سحبها .

– قم بفضل جميع التوصيلات المتلصقة بالعصا التي تحمل في اسفلها البخاخات .

– قم باستخراج هذه العصا و ستخرج معك البخاخات .