الجهاز الذي يتحكم في جميع اجهزة الجسم

الجهاز الذي يتحكم في جميع اجهزة الجسم، متابعينا الأحبة والزوار الكرام يسرنا في موقعنا هذا أن نزودكم بكافة الحلول اللازمة لكافة المناهج التعليمية، ولجميع المراحل الدراسية وغيرها من الأسئلة والطروحات التي تبحثون عنها، واليوم نحن فريق عمل موقع عربي نت نسعى لنقدم لكم سؤال من الأسئلة المهمة الواردة معكم والذي يعتبر من أحد الأسئلة الشاسعة والمتداولة بكثرة على مواقع الانترنت ومحركات البحث، حيث أن أجهزة الجسم متعددة ولكل جهاز وظيفة محددة ومختلفة عن الجهاز الآخر، وذلك يكون حسب موقعه في الجسم وأهمية وجوده ووظيفته الموكلة إليه في جسم الانسان، والسؤال نضعه في متناول أيديكم كما يجب في السطور المقبلة وهو مرفق بالحل الصحيح له.

الجهاز الذي يتحكم في جميع اجهزة الجسم

  • الجهاز الذي له القدرة على التحكم في جميع أجهزة الجسم و اعضاؤه هو الجهاز العصبي

حيث يحتوي الجهاز العصبي على ثلاث وظائف متداخلة تعتمد على المدخلات الحسية والتكامل والتنسيق والمخرجات الحركية والتحكم في جميع وظائف وأجهزة الجسم، وهي كما يأتي:

1. الإدخال الحسي: تأتي المدخلات الحسية من العديد من المستقبلات الحسية التي تراقب التغيرات التي تحدث داخل وخارج الجسم، حيث يُطلق على المجموع الكلي للمعلومات التي جمعتها هذه المستقبلات اسم المدخلات الحسية، كما يعمل الجهاز العصبي على معالجة المدخلات الحسية أي الإدراك، ويفسرها ويقرر الإجراءات التي يجب اتخاذها.

2. التحكم: تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز العصبي في التحكم في المعلومات وتوصيلها في جميع أنحاء الجسم، حيث يقوم بذلك عن طريق استخراج المعلومات من البيئة باستخدام المستقبلات الحسية، ثم يتم إرسال هذه المدخلات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي والذي يحدد الاستجابة المناسبة.

3. الاستجابة: عند تنشيط الاستجابة العصبية يرسل الجهاز العصبي إشارات إلى العضلات أو الغدد لبدء الاستجابة.