ما الفرق بين الهدي والاضحية

ما الفرق بين الهدي والاضحية ، من الجدير بالذكر انه يوجد اختلاف بين كل من الهدي والاضحية ، ولكنهم ايضا يوجد لهم امور مشتركة فيما بينهم منها : ان يكون الذبح في عيد الاضحى ، وان تكون من الانعام ، والهدف من ذبح كلا من الهدي والاضحية هو التقرب الى الله سبحانه وتعالى ، يتم تعريف الاضحية على انها ما يقوم الانسان بذبحه من الانعام من ابل او غنم او بقر بهدف التقرب الى الله سبحانه وتعالى خلال ايام عيد الاضحى .

ما الفرق بين الهدي والاضحية

لقد شرع الله سبحانه وتعالى الاضحية في السنة الثانية للهجرة ، في الاضحية شكر لله سبحانه وتعالى على نعمه علينا ، وايضا إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام ، فقد امره الله سبحانه وتعالى بذبح ابنه اسماعيل ولكن الله فداه بذبح عظيم ، وتعرف الهدي على انها ما يذبحه الحاج من انعام من الابل او البقر او الغنم وذلك تقربا لله عزوجل كهدية لبيت الله الحرام ، سنجيبكم على سؤالكم ما الفرق بين الهدي والاضحية؟ 
الاجابة هي : 
١. حكم الهدي واجب ، حكم الاضحية سنة لكل مسلم مقتدر .
٢. الهدي خاص بالحاج دون غيره ، بينما الاضحية خاصة بالمسلم المقتدر 
٣. الهدي تتم في اوقات الحج والعمرة ، بينما الاضحية في ايام عيد الاضحى .

٤. الأضحية شعيرة من شعائر الله، وهي ما يُذبح من الأنعام طلبًا للأجر والثواب، أمَّا الهَدي ما يُهدى من النّعم إلى الحرم؛ تقرّبًا إلى الله -عزّ وجلّ.

٥. يبدأ وقت الأُضحية من بعد صلاة العيد في أوّل يومٍ من أيّام عيد النحر إلى غروب شمس آخر يومٍ من أيّام التشريق، ولا يختصّ ذبحها بمكان دون مكان، فتُذبح في مكّة وغيرها ،  أمّا نحر الهدي فلا يجوز للحاجِّ إلّا في الحرم ويبدأ وقت نحر الهدي من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس آخر يومٍ من أيام التشريق على القول الراجح من أقوال الفقهاء.

٦. الأُضحية سُنَّة مؤكدة وليست واجبة على القول الراجح من أقوال الفقهاء، يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، أمّا الهدي فهو واجب، فالحاجُّ الذي يترك الهدي يترتب عليه صيام ثلاثة أيام في الحجِّ وسبعة عند عودته إلى بلده.