علاجات منزلية لحروق الشمس

مع اقتراب فصل الصيف هذا يعني أن الوقت قد حان للتوجه إلى الخارج وامتصاص أشعة الشمس. ولكن مع كل تلك الساعات التي نقضيها في الهواء الطلق خلال موسم الصيف ، عادة ما يأتي شيء لا مفر منه: ألا وهو

حروق الشمس

. لحسن الحظ بالنسبة لنا جميعا ، هناك الكثير من الأدوات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتهدئة الحرق ، والحكة ، والتقشير التي تأتي مع أضرار من أشعة الشمس.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج وتهدئة بشرتك.


علاجات منزلية لحروق الشمس


1- الماء البارد

حروق الشمس في الأساس ، هو

التهاب في الجلد

. وواحدة من أسهل الطرق لعلاج الالتهابات هي تبريد المنطقة المصابة. من الطرق الفعالة لمساعدة حروق الشمس على الفور ، حتى عندما تكون خارج المنزل ، هو القفز في الماء ، سواء كان محيطًا أو بحيرة أو مجرى مائي. الغمس والخروج طوال اليوم يمكن أن يساعد في إبقاء حروق الشمس أكثر سوءًا. كن حذرا من حمامات السباحة ، حيث أن الماء المعالج بالكلور يمكن أن يهيج الجلد أكثر. يجب عليك أيضا تجنب تطبيق الجليد مباشرة . على الرغم من أن هذه الطريقة قد تبدو جذابة عندما تحترق بشرتك ، إلا أنها قد تتسبب في المزيد من الضرر لجلدك المصاب بحروق الشمس شديدة الحساسية. يمكنك أيضا محاولة القفز في الحمام للمساعدة في تبريد وتهدئة بشرتك.


2- صودا الخبز والشوفان

إن وضع بضعة ملاعق كبيرة من

صودا الخبز

في حوض الاستحمام المليء بالماء البارد والانغماس لمدة 15 إلى 20 دقيقة يساعد على تقليل أضرار أشعة الشمس. كما أن إضافة كوب من الشوفان إلى الحمام يهدئ من تهيج البشرة ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية.

لا تقشر بشرتك ، سواء في الحمام أو بعد الخروج. جفف نفسك بمنشفة – لا تفرك.


3- الصبار

إذا لم يكن لديك نبات

الصبار

في منزلك ، فيجب أن تحصل على واحدة. لقد استخدم الهلام الداخلي لهذا النبات العصاري لعدة قرون لجميع أنواع الأمراض ، من معدة متقلبة إلى التهابات الكلى. إنها أيضًا راحة لحروق الشمس الأكثر شيوعًا والمتوفرة بسهولة .

إن كسر جزء من النبات وتطبيق الجل مباشرة على الجلد يوفر راحة فورية ، مهدئة من لدغة حروق الشمس البسيطة. إذا لم تستطع وضع يديك على النبات ، جرب جل الصبار بنسبة 100٪ (وليس محلول أو مرهم يحتوي على الصبار ). يمكنك العثور على هذه المواد الهلامية في معظم الصيدليات.


4- شاي البابونج (الكاموميل )

شاي

البابونج

يمكن أن يكون مهدئًا لروحك ، ولكنه يمكن أيضًا أن يهدئ جلدك المتضرر من حروق الشمس. قم بتخمير الشاي كما تفعل بشكل طبيعي واتركه يبرد. عندما يكون جاهزًا ،قم بنقع قطعة قماش ناعمة وضعها على المنطقة المصابة.إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح ، فلا يجب عليك استخدام هذا العلاج. قد يسبب رد فعل تحسسي في جلدك.


5- الخل

عندما تقوم بشرتك بإصلاح نفسها ، تأكد من ارتداء الملابس التي لا تلتصق بها. بشرتك هي أكبر عضو في جسمك ، لذا من الأفضل أن تمنحها بعض المساحة للتنفس أثناء شفاءها من إحدى الصدمات الكبيرة مثل حروق الشمس.اختر الألياف الطبيعية ، مثل

القطن

أو الخيزران ، لأفضل أغطية ما بعد حروق الشمس.


6- اشرب الكثير من الماء

بما أن بشرتك تقاوم الضرر الناتج عن أشعة الشمس ، فإنها تحتاج إلى الرطوبة التي فقدتها خلال وقت فراغك في الشمس. إذا لم تكن تشرب بالفعل ثمانية أكواب من الماء في اليوم ، يجب أن يكون حرق الشمس السيئ سبباً كافياً لكي تتمكن من البدء في القيام بذلك.


7- لا تنسى استخدام المرطب

بعد العلاج الأولي ، ستحتاج إلى بعض العناية اللطيفة واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الجلد من التقشير – أو على الأقل الاحتفاظ به إلى الحد الأدنى – هو تطبيق مرطب بانتظام على المناطق المتضررة. استخدم مرطبًا خالي من الرائحة وخالي من الصبغة (تم تسويقه لـ ”

البشرة الحساسة

“) للحفاظ على تهيج الجلد إلى الحد الأدنى.


8- الحصول على المزيد من المعلومات

حافظ على رطوبتك ، حافظ على برودة جسمك ، وإذا كانت حروق الشمس مؤلمة للغاية ، يمكنك تناول بعض الأيبوبروفين. يجب أن تتأكد أيضًا من أنك تظل مغطى في المرة القادمة التي تخرج فيها حتى لا يتعرض حروق الشمس إلى مزيد من أشعة الشمس. اتصل بالطبيب إذا كان حروق الشمس تسبب لك الحمى أو إذا كنت تظهر لديك

علامات الجفاف

.


كيفية الوقاية من حروق الشمس

– تجنب التعرض لأشعة الشمس القوية في الفترة الممتدة بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة عصراً.

– ارتداء الملابس المناسبة عند الخروج من المنزل للحماية من الشمس؛ بحيث تُغطّي الجسم بالكامل مع ارتداء قبعة ذات حواف عريضة.

– استخدام الواقيات الشمسية بكميّات كافية على أجزاء الجسم المعرّضة للشمس بشكل مباشر، وذلك قبل الخروج من المنزل بخمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، وإعادة وضعه كل ساعتين أو أقلّ في حالة السّباحة أو التعرّق.

– ارتداء النظارة الشمسيّة لحماية العيون من

أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة

.

– الانتباه للأدوية التي تزيد من حساسية الجسم للشمس؛ ومن الأمثلة عليها بعض أنواع

المضادات الحيوية

ومضادات الهستامين ، وبعض

مضادات الاكتئاب

، وبعض أدوية خفض الكوليسترول .

– تجنب منتجات تلوين وتسمير الجلد بالسفع الشمسي .