حياة حيوان الوشق

الوشق Lynx هو أي من الأصناف الأربعة من القطط قصيرة الذيل التي تعيش في غابات أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ، حيث يعيش الوشق الكندي والوشق الأحمر “البوبكات” في أمريكا الشمالية ، أما الوشق الأوراسيوي والآيبيري فهما نظيريهما الأوروبيين ، ويعتبر

الوشق الآيبيري

هو السنور الأكثر تعرضًا لخطر الانقراض ففي عام ٢٠١٣ لم يبق منه إلا ٣٠٠ فرد في الدغل الجبلي في أسبانيا الجنوبية .

وصف حيوان الوشق

الوشق عبارة عن قط ذي سيقان طويلة وأقدام كبيرة وآذان مقنبرة وباطن قدم مشعر ورأس عريضة وقصيرة ، وكسوته -التي تكوّن طوقًا كثيفًا على عنقه- سمراء مصفرة إلى صفراء باهتة اللون ومزركشة باللونين البني والأسود .

في الشتاء يكون الفرو كثيفًا وناعمًا ويصل طول الشعر إلى ١٠ سم ويبحث عنه البشر بهدف تزيين الملابس ، ويتراوح حجم معظم حيوانات الوشق بين ٨٠ و١٢٠ سم طولًا -بدون الذيل الذي يبلغ طوله ١٠ إلى ٢٠ سم- ويصل طوله عند الكتف إلى ٦٠ سم .

أما الوزن فيتراوح بين ١٠ و٢٠ كجم على الرغم من أن الوشق الأوراسيوي يكون عادةً أضخم ، وفي كل الأصناف يكون الذكر أكبر من الأنثى .

أسلوب حياة حيوان الوشق

إن حيوانات الواشق تكون ليلية وهادئة باستثناء في موسم التزاوج ، ويعيش الوشق وحيدًا أو في مجموعات صغيرة ، ويتمكن من القفز والسباحة بشكل جيد ويتغذى على

الطيور

والثدييات الصغيرة ، أما الوشق الأحمر الأوراسيوي فيتغديان على فرائس أكبر حجمًا كالغزلان ، ويعتمد الوشق الكندي بشكل كبير على أرنب حذاء الثلوج البري كغذاء ، ويزيد تعداد حيوانات الوشق أو يقل بانتظام كل ٩ أو ١٠ سنوات بناءً على تعداد فرائسه .

ويتناسل الوشق في آخر الشتاء أو بداية الربيع ويتم ولادة مجموعة مكونة من ١-٦ صغار بعد فترة حمل مدتها شهران تقريبًا ، وتمتلك ٣ أصناف منه مدى عمري يبلغ على الأقل ١٣ عامًا في البرية إلا أن معظم أنواع الوشق الأوراسيوي نادرًا ما تعيش لأكثر من ١٠-١٢ عامًا . .

الوشق الأحمر “البوبكات”

يتراوح لون كساء الوشق الأحمر بين الأصفر والرمادي إلى البني المحمر ، ويتنشر الفرو الداكن بشكل أكثر في الصيف ، كما يتضمن الكساء شرائط وبقعًا داكنة ويتميز ذيله القصير بطرف أسود .

ويعد البوبكات -الذي يبلغ حجم نفس حجم قط منزلي كبير- هو أصغر وشق ، ويبلغ وزنع ٩-١٢ كجم وطوله ٤٥-٥٨ سم عند الكتف وتنمو معظم أفراده إلى طول ٦٥-٧٠ سم بينما يكون البعض صغيرًا بطول ٤٧ سم والبعض الآخر ضخمًا بطول ١٢٥ سم .

يقع موطن البوبكات في

الولايات المتحدة

بشكل أساسي ، كما تقطن أيضًا

المكسيك

، وعلى الرغم من اصطياد آلاف البوبكات سنويًا في الولايات المتحدة للحصول على فرائه إلى أنه تعداده لم يقل بشكل كبير ، وقد صنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعي على أنه أحد السلالات الأقل إقلاقًا .


حياة حيوان الوشق

الوشق الكندي

وهو يشبه البوبكات في مظهره ولكن يمكن تمييزه بسيقانه الأكثر طولًا وأقدامه الأعرض واذنيه الأطول وذيله الأكثر بروزًا ذي الطرف الأسود ، ويتراوح وزن الوشق الكندي البالغ بين ٨-١٧ .٣ كجم وطوله بين ٦٧-١٠٧ سم وارتفاعه عند الكتف ٦١ سم .

وهو أيضًا مصنف كأحد السلالات الأقل إقلاقًا إلا أنه يعتبر سلالة مهددة في الولايات المتحدة ، ويوجد حاليًا في الغابات الشمالية في أنحاء كندا وفي ولايات

واشنطن

وإداهو ومونتانا ومينيسوتا وغيرهم بالإضافة إلى أماكن وجود أرنب حذاء الثلوج البري ، إلا أنه غذاؤه أكثر تنوعًا حيث يتغذي أيضًا على الجِيَف وحتى الحافريات الصغيرة .

وقد تم مطاردة واصطياد الوشق الكندي للحصول على فرائه لمئات السنين إلا أن تعداده الشمالي ظل مستقرًا ، أما التعداد الجنوبي فهو مهدد .

الوشق الأوراسيوي

الوشق الاوراسيوي وهو أكبر عضو في هذا النوع وثالث أكبر حيوان مفترس في أوروبا ، ويتراوح وزن البالغ بين ١٨-٣٦ كجم وطوله بين ٧٠-١٣٠ سم وطول أكبر حيوان منه عند الكتف ٦٠-٧١ سم .

أما مداه الجغرافي فيتضمن الغابات الدائمة والشمالية في آسيا وأوروبا والقطاع المجاور الذي يمتد من إسكندنافيا إلى كامتشاكا ، كما يوجد أيضًا في أوروبا الوسطى وآسيا الوسطى وهضبة التبت وإقليم

بحر قزوين

، ويتغذى على الحيوانات ذات الحوافر كالغزلان والشمواة بالإضافة إلى الأرانب البرية والقوارض والطيور وبيضها .

خلال السبعينات والثمانينات تم حصاد فراء وجلود آلاف حيوانات الوش الأوراسيوي وتصديرها بواسطة روسيا والصين ، وعلى الرغم من أن هذا التهديد قد تراجع بشكل كبير إلا أنه ما زال يتم اصطيادها بواسطة الصيادين ، ويعتقد أنه يوجد أكثر من ٤٥ ألف وشق أوراسيوي في العالم وقد صنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كشبه مهدد .


حياة حيوان الوشق

الوشق الآيبيري

يحمل الوشق الآيبيري تشابهًا كبيرًا للوشق الأوراسيوي إلا أنه يمكن تمييزه عنه بواسطة حجمه الأصغر وذيله القصير ذي الطرف الداكن ووجود فرو أبيض طويل أشبه باللحية تحت ذقنه ، ويبلغ وزن الوشق الآيبيري البالغ ١٠-١٥ كجم وطوله ٨٠-١٣٠ سم وارتفاع كتفه ٤٥-٧٠ سم .

وكان المدى الجغرافي للوشق الآيبيري في القرن ال١٩ يتضمن أسبانيا و

البرتغال

وفرنسا الجنوبية ، إلا أنه في الوقت الحاضر مقتصر على جنوب غرب أسبانيا .

وقد أدى تدمير الأرنب الأوروبي -وهو الفريسة الرئيسية للوشق الآيبيري- بواسطة الورم المخاطي في بداية الخمسينات ومرض الأرانب النزفي إلى نقص كبير في أعداد الوشق الآيبيري ، وقد صنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعي مهددًا بالانقراض بشكل خطير .


حياة حيوان الوشق