أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

قبرص هي الجزيرة الشرقية في البحر الأبيض المتوسط ، وهي دولة مستقلة لها ماضي طويل ومزدهر . تقول الأسطورة أن

قبرص

كانت مسقط رأس أفروديت ، وأنه من السهل أن نفهم لماذا اختار القدماء هذه الجزيرة الجذابة لعبادة إلهة الحب اليونانية . ومع المناخ المعتدل والشواطئ الجميلة وجبال الغابات والوديان الخضراء المورقة ، تعتبر قبرص هي الوجهة المثالية لقضاء عطلة رومانسية . فسوف يُسحَر عشاق التاريخ بالمعالم القديمة في قبرص أيضاً .

تكتظ الجزيرة بالمواقع الأثرية والأطلال وبقايا الإمبراطوريات السابقة والغزاة والحضارات . المأكولات الشهية ، والبنية التحتية الحديثة والشعب المُرَحِّب يجعل قضاء العطلة في قبرص تجربة ممتعة لأي مسافر .


أهم المزارات السياحية في قبرص


كوريون


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

يعتقد العلماء أن مدينة كوريون القديمة تأسست في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ، وهي مكونة من أطلال رومانية تعود إلى القرن الخامس والتي تجتذب معظم الزوار إلى الموقع الأثري بالقرب من مدينة ليماسول . تطفو المنازل والمعابد والمباني العامة في مجمع كوريون على تل يطل على خليج إبيسكوبي ، مما يجعل من السهل تخيل ما كانت عليه الحياة في قبرص قبل ألفي عام . وتشمل المواقع البارزة بقايا الحمَّامات الرومانية ، والمغارات المفتوحة ، ومعبد الإله أبولو والمدرج حيث لا يزال يُلعب عليه المسرحيات الكلاسيكية إلى اليوم .


قلعة كولوسي


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

تقع

قلعة كولوسي

بالقرب من الطرف الجنوبي لقبرص ، وهي عبارة عن مبنى من ثلاثة طوابق تم بناؤه كحصن عسكري للصليبيين في

العصور الوسطى

العليا . من القرن الثالث عشر إلى الخامس عشر ، تم السيطرة على القلعة من قبل الأستراليين المعروفين باسم فرسان القديس يوحنا ، ثم أخذها منافسوهم ، فرسان الهيكل . لا يزال هناك الكثير من المجمع الأصلي وراء الجدران الحجرية المتينة ، فإن الدرج الحلزوني يقود الزوار إلى الأسطح المرتفعة على السطح حيث المناظر الخلابة لشبه جزيرة العنب المغطاة بالكروم والبحر الأبيض المتوسط الأزرق .


قرية أومودوس


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

تقع قرية أومودوس في جبال ترودوس بالقرب من

مدينة نيقوسيا

، وتقدم المطاعم في هذه القرية الأطعمة التقليدية . مع شوارعها المرصوفة بالحصى والمنازل الحجرية والحدائق المُورقة ، فإن أومودوس تستحق الزيارة لجمالها وسحرها أيضًا . ويعود تاريخ المدينة إلى القرن الـ 17 وهي موطناً للعديد من المتاحف ، بما في ذلك متحف أيقونة ، حيث يضم منحوتات خشبية رائعة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأيقونات .


الغوص في منطقة حطام زنوبيا


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

في عام 1980 ، بدأت العَبَّارة السويدية زنوبيا في إدراجها إلى الميناء أثناء رحلتها الأولى قُبالة ساحل قبرص ، حيث انقلبت في نهاية المطاف خارج ميناء لارناكا . غرقت السفينة ببطء ، ثم تقدمت السفينة إلى الميناء كقطعة واحدة . اليوم ، تم تصنيف حطام زنوبيا كواحد من أفضل مواقع الغوص في العالم . من حيث سهولة الوصول ، والتيارات المعتدلة ودرجات حرارة المياه المعتدلة ، حيث تجلب حوالي 45000 غواص كل عام . على الرغم من أن هناك العديد من الغرف السليمة للسفينة والمفتوحة للاستكشاف ، يتم تشجيع الغواصين الذين لا يملكون الخبرة الكافية على حصر غطستهم في المنطقة التي خارج السفينة حيث يمكنهم مشاهدة الحياة البحرية .


قبور الملوك


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

قبور الملوك بالقرب من بافوس هي مقبرة كبيرة يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد . تم نحت المقابر من

الصخور

الصلبة وزُيِّنت بأعمدة دوريس . وعلى الرغم من هذا الإسم ، إلا أنه لا يوجد دليل على وجود أي ملوك مدفونة هناك . وكان هذا الموقع هو المكان الأخير الذي استقر فيه الأرستقراطيون البطلميون والمسؤولون الكبار . المقابر فريدة من نوعها في قبرص ، حيث تأثرت بشدة بالتقاليد المصرية القديمة ، عندما كان يعتقد أن المقابر يجب أن تشبه المنازل من أجل الأحياء . تنتشر المقابر الـ 7 المحفورة على مساحة واسعة . والأكثر إثارة للإعجاب هو مقبرة رقم 3 ، التي تحتوي على أتريوم مفتوح تحت مستوى الأرض ، وتحيط به أعمدة .


شاطئ نيسي


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

وهو الأكثر شعبية من الشواطئ العديدة التي تزين شواطئ منتجع مدينة أيا نابا ، تشتهر نيسي بالحفلات الشاطئية الحيوية . يتدفق الشباب إلى رماله البيضاء لاحتساء المشروبات على الشاطئ الشهير حيث يلعب الموسيقى ليلاً ونهاراً . مثل جميع الشواطئ في أيا نابا ، هناك مركز للرياضات المائية حيث يمكن للزوار الاستمتاع بكل شيء من الطيران الشراعي و

ركوب الأمواج

إلى التزلج على الماء وركوب القوارب . المياه النقية الكريستالية الضحلة تجعل شاطئ نيسي مثاليًا للغوض والسباحة أيضًا . يأخذ الشاطئ اسمه من جزيرة صغيرة تقع بالقرب من الساحل . يمكن الوصول إلى الجزيرة غير المأهولة بسهولة سيرًا على الأقدام من خلال المياه الضحلة ويمكن توفير مأوى جيد أيضًا .


قلعة سانت هيلاريون


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

توجد قلعة سانت هيلاريون على قمة صخرية بالقرب من مدينة جيرن قُبالة الساحل الشمالي لقبرص ، وهي أفضل محمية من تحصينات الجزيرة والتي تعود للقرن الحادي عشر . وهي في الأصل دير ، تحصل القلعة على اسمها من ناسِك محلي يعرف باسم هيلاريون ، والذي جذب مجموعة من الأتباع الملتزمين خلال القرن الرابع . يأخذ الزوار نزهة على الأقدام لمدة 20 دقيقة عبر اسطبلات القلعة وأماكن الجنود ثم السكن الملكي والكنيسة . يؤدي الدرج المُجدد إلى برج حراسة على قمة تل ، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالة بانورامية على الجبال والوديان والشواطئ .


كنيسة أجيوس لازاروس


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

تقع كنيسة القديس لازاروس في وسط

مدينة لارنكا

الجنوبية ، وهي نصب تذكاري يعود إلى القرن التاسع . وقد تم تجديد الكنيسة البيزنطية على الطراز الباروكي خلال القرن التاسع عشر مع زخرفة الروم الأرثوذكس . كما أن التجديدات التي تمت بعد نشوب حريق في عام 1970 وجدت آثارًا في تابوت رخامي .


دير كيكوس


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

يقع في التلال غرب مدينة بندولاس الداخلية ، وهو مجمع بيزنطي رائع تأسس في أواخر القرن الحادي عشر . في حين تم تدمير جميع الهياكل الأصلية بالنيران ، بدأت عملية تجديد بدون نفقة في عام 1831 لاستعادة الدير إلى مجده الأصلي . كل المبنى ، ولا سيما الكنيسة ، مزخرف بشكل كبير بالأسلوب الروماني الأرثوذكسي في الداخل والخارج . أهم قطعة أثرية في الدير والأكثر ثراءًا في قبرص كلها ، هي صورة

السيدة العذراء مريم

، والتي يُعتقد أنها رسمها القديس لوقا .

ساحة بافوس الأثرية


أهم 10 مزارات سياحية في قبرص

من الآثار التي يعود تاريخها إلى

عصور ما قبل التاريخ

، تقع في مدينة بافوس الجنوبية الغربية وهي كنز أثري من الآثار القديمة والفيلات والمقابر الموجودة تحت الأرض . أكثر المواقع إثارة للإعجاب تشمل الفيلات الرومانية التي بُنيت حول القرن الثالث بعد الميلاد . المنازل القديمة بها أرضيات مزينة بالفُسيفساء ، والتي تتميز بالروايات التصويرية للأساطير اليونانية والرومانية . يقع فندق Odeion في منطقة Agora ، وهو مسرح تم تجديده مؤخرًا يعود إلى القرن الثاني . مع أعمدة الجرانيت والجدران السميكة وأبراج الزاوية ، فإن قلعة Saranta Kolones التي شيدت في القرن السابع تستحق الزيارة أيضاً .