هل ينمو الشعر المتساقط من الجذور

جميعنا نفقد الشعر من وقت لآخر ، و يمكن أن يحدث ذلك أثناء الاستحمام في الصباح ، أو بينما تقوم بتجفيفه ، أو عندما تقوم بتصفيف الشعر و هذا أمر طبيعي تمامًا.

تقول فرانشيسكا فوسكو ، طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك المتخصصة في

تساقط الشعر

، “في المتوسط ​​، نفقد ما بين خمسين إلى مائة شعرة في اليوم”. “هذا مجرد شعر يمر بدوراته ، و كل شعرة يتم فقدانها سيكون هناك واحدة جديدة لاستبدالها.”

فقدان الشعر المرضي

– عندما يبدأ الشعر في التساقط باستمرار بكميات كبيرة ، تبدأ في ملاحظة بقع صلعاء ، أو يبدأ شعرك في الانحسار في أماكن معينة ، قد تكون تعاني من حالة لفقدان الشعر و عليك أن تتعامل مع الأمر بشيء أكثر جدية.

– و لكن لمحاربة تساقط الشعر لابد من معرفة السبب في سقوط شعرك ، وما الذي يمكنك فعله لاستعادة صحته وحجمه وتألقه.

تساقط الشعر من الجذور و علاجه

الحمل والجراحة وغيرها من الأحداث المجهدة

– تساقط الشعر من الجذور أو ما يعرف باسم التيلوجيني هو ظاهرة تحدث بعد

الحمل

، أو الجراحة الكبرى ، أو فقدان الوزن الشديد ، أو الإجهاد الشديد ، حيث يتم فقدان كميات كبيرة من الشعر كل يوم ، عادة عند غسل الشعر بالشامبو أو تصفيفه أو تنظيفه بالفرشاة ، و  يمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لأدوية معينة ، مثل

مضادات الاكتئاب

وحاصرات بيتا وأدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية.

– عادة ما تلاحظ النساء المصابات بالتهاب الأنسجاجين تساقط الشعر بعد ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر بعد وقوع حدث مرهق مثل الولادة ، و قد تفقد حفنات من الشعر.

– لا توجد فحوصات لفيروسات تكشف هذه المشكلة ، ولكن قد يسألك طبيبك عن أحداث الحياة الأخيرة والبحث عن بصيلات صغيرة “على شكل نادي” على جذور الشعر الساقط.

– في بعض الحالات ، مثل ما بعد الحمل أو الجراحة الكبرى ، قد تضطر إلى الانتظار حتى يتباطأ تساقط الشعر تلقائيا ، و إذا كان الدواء هو الجاني ، تحدث مع طبيبك عن خفض الجرعة أو تبديل الأدوية ، إذا كان الأمر يتعلق بالتوتر ، فبذل قصارى جهدك لتقليل القلق. هذه العلاجات الطبيعية

القلق

قد تفعل الحيلة ، و هذه الحالة يعود الشعر فيها من جدد سريعا.

فقدان الشعر الوراثي

– يُعرف

الصلع الوراثي

باسم الحاصة الأندروجينية ، وطبقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (ADA) ، هو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ، و يمكن أن يورث الجين من جانب والدتك أو والدتك من الأسرة

– تتطور الحالة ببطء وقد تبدأ في وقت مبكر مثل العشرينات من العمر ، و في بعض الحالات ، قد يكون تساقط الشعر منتشرًا ، بمعنى أنه ينتشر عبر

فروة الرأس

بأكملها.

– سيقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بفحص نمط تساقط الشعر لتحديد ما إذا كان وراثيًا وقد يطلب تحليل للدم لاستبعاد الأسباب الأخرى ، كما يقول الدكتور جاكوبوفيتش ، و في بعض الأحيان يتم أخذ خزعة من فروة رأسك لمعرفة ما إذا كانت بصيلات الشعر قد تم استبدالها بصبغة صغيرة أم لا ، وهي علامة ناجمة عن فقدان الشعر الوراثي.

– بينما لا توجد طريقة لمنع تساقط الشعر تمامًا ، يمكنك إبطاء تساقط الشعر عن طريق استخدام

مينوكسيديل

( روجين ) على فروة الرأس مرتين في اليوم ، و يعمل هذا الدواء على كل من النساء والرجال ، على الرغم من أن النساء يجب أن يستخدمن صيغة أقل قوة لمنع الآثار الجانبية غير الضرورية ، و  هنا لا يعةد الشعر المتساقط و انما نحد من تساقط المزيد.

مشاكل الغدة الدرقية

– مشاكل

الغدة الدرقية

شائعة لدى النساء ، خاصةً فوق سن الخمسين ، كما يقول الخبير في الغدد الصماء في جامعة لوس أنجلوس تيودور سي. فريدمان ، طبيب بشري ، تصاب امرأة من كل 8 نساء باضطرابًا في الغدة الدرقية في حياتها ، وفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية .

– قد يسبب قصور الغدة الدرقية (هرمون قليل جدا) مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك زيادة الوزن غير المبررة ، والتعب ، والإمساك ، و

الاكتئاب

، وصعوبة التركيز ، و قد يصبح الشعر و

الأظافر

والجلد أكثر هشاشة وينكسر بسهولة .

– و تتم المعالجة بتحفيز الغدة و لكن يعود الشعر المتساقط من جديد بعد فترة من المعالجة.