فوائد البطاطا لكمال الأجسام

يتبع لاعبو

كمال الاجسام

برنامج تدريبي دقيق مع خطة تغذية صارمة لتحقيق نتائج فعالة ، وضمن خطة التغذية ، يتم تقسيم كل من المغذيات الكبيرة – الكربوهيدرات والدهون والبروتين – إلى كميات ونسب مئوية محددة ، وتلعب الكربوهيدرات دورا مهما في خطة التغذية لاعب كمال اجسام وخاصةً

الكربوهيدرات

المعقدة مثل الموجودة في البطاطا .


فوائد البطاطا للاعبي كمال الأجسام


غنية بالسعرات حراريه

يحتاج لاعبو كمال الاجسام إلى عدد كبير من

السعرات الحرارية

على مدار اليوم لتعزيز نمو العضلات ودعم حجم الجسم الكبير ، وتعد البطاطا مصدرًا رئيسيًا للسعرات الحرارية والكربوهيدرات ، فمع عدم احتوائها على دهون أو كوليسترول وفقط 2 جرام من البروتين ، فالبطاطا الواحدة توفر 110 سعر حراري بالإضافة إلى كميات كبيرة من الكربوهيدرات مما يلبي متطلبات لاعبي كمال الأجسام .


مصدر للكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات في البطاطا مصدر طاقة أساسي للاعبي كمال الأجسام ، فلاعب كمال الأجسام المحترف يمكنه تناول خليط من

البطاطا الحلوة

والبطاطا المخبوزة طوال اليوم كمصدر أساسي للكربوهيدرات ، حيث توفر واحدة من البطاطا 26 غرام من الكربوهيدرات الإجمالية ، كذلك فهي توفر 2 غرام من الألياف الغذائية و 1 غرام فقط من السكر .


مليئة بالعناصر الغذائية

إن المغذيات المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطا تدعم وظائف الجسم الصحية التي تحسن القدرة على تطوير كتلة العضلات ، وتعتبر البطاطا مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن المختلفة بما في ذلك الثيامين و

النياسين

والمغنيسيوم ، ولكنها توفر أيضًا مصادر مهمة لفيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم .


فيتامين C

هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز الانتعاش بين التدريبات في حين أن فيتامين B6 يلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والبروتين لتنمية العضلات ، أما البوتاسيوم هو إلكتروليت يجعل العضلات تعمل بشكل جيد .


الوقت المناسب لتناول البطاطا للاعبي كمال الأجسام

يعتبر استهلاك كميات كافية من الكربوهيدرات أمرًا مهمًا ، ولكن اتباع إطار زمني مفصل أمر بالغ الأهمية للتأثير الكلي للكربوهيدرات ، لذلك يُنصح بتناول البطاطا خلال اليوم بشكل كافي ، حيث يمكن البدء قبل التدريب في منتصف الصباح بتناول وجبة من الدجاج المشوي والبطاطا المخبوزة ، ثم تناول وجبة أخرى في وقت مبكر من المساء ، وتتكون من

الدجاج المشوي

والبطاطا الحلوة والقرنبيط على البخار ، يليها وجبة في المساء مكونة من شرائح اللحم الخالية من الدهون والسلطة والبطاطا المخبوزة .


الفوائد العامة للبطاطا


تعزيز صحة العظام

يساعد كل من الحديد والفسفور والكالسيوم و

المغنيسيوم

والزنك في البطاطا على بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها ، كما يلعب كل من الحديد والزنك أدوارًا حاسمة في إنتاج ونضج الكولاجين المفيد لصحة العظام .


تخفيض ضغط الدم المرتفع

إن تناول كميات قليلة من الصوديوم ضروري للحفاظ على ضغط دم صحي ، لكن زيادة كمية

البوتاسيوم

قد تكون بنفس القدر من الأهمية ، فالبوتاسيوم يشجع توسع الأوعية الدموية ، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلهم موجودين في البطاطا ، لذلك فهي تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي .


الحفاظ على صحة القلب

إن محتوي البطاطا من البوتاسيوم وفيتامين C و

فيتامين B6

، إلى جانب عدم وجود الكوليسترول ، كلها تدعم صحة القلب ، كذلك تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من الألياف والتي تساعد على خفض الكمية الكلية من الكوليسترول في الدم ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .


إنقاص الوزن الزائد

إن الألياف الغذائية الموجودة في البطاطا هي من العوامل المهمة في إدارة الوزن وفقدان الوزن الزائد ، فهي تزيد من الشعور الشبع وتقلل الشهية ، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ومن غير المرجح أن يستهلك المزيد من السعرات الحرارية .


تعزيز عملية الأيض

إن البطاطا مصدر هام لفيتامين B6 ، وهو يلعب دورًا حيويًا في استقلاب الطاقة ، عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز و

أحماض أمينية

، وهذه المركبات الأصغر يتم استخدامها بسهولة أكبر للطاقة داخل الجسم .


الحفاظ على صحة الجلد

إن البطاطا غنية بفيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في منع الضرر الذي تسببه الشمس والتلوث والدخان للبشرة ، كذلك يساعد فيتامين C أيضًا على الوقاية من تجاعيد الوجه كما أنه يحسن من نسيج البشرة بشكل عام .