مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

احتباس السوائل في الجسم هى مشكلة طبية معروفة باسم الاستسقاء، وتحدث هذه المشكلة عندما تتراكم السوائل بشكل زائد داخل الجسم، ويمكن أن تسبب تورم في اليدين والقدمين، والساقين، كما يمكن أن تواجه السيدات هذه المشكلة خلال فترة الحمل أو قبل موعد الدورة الشهرية، وغالبًا فإن هذه ليست أسباب خطيرة ولذلك يمكن الاستعانة بمشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم، أما إذا كان هناك سبب طبي يسبب

احتباس السوائل

فيجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

مشروبات للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

1- مشروب الخيار والبروكلي

الخيار هو أحد الخضروات المفيدة والغنية بالماء، ويساعد

الخيار

عى تخلص الكلى من اليورك اسيد، كما أنه غني بحمض الكافيين والذي يساعد على التخلص من احتباس السوائل، وبما أنه أحد المواد الغذائية قليلة السعرات الحرارية يمكن استخدامه لهؤلاء الذين يعانون من احتباس السوائل في الجسم، ويمكن إضافة عناصر أخرى إليه وتحضير مشروب رائع ويتكون هذا المشروب من:

-ساق من البروكلي.

-نصف خيارة.

-2 ربطة من البقدونس.

يتم تنظيف المكونات السابقة ووضعها داخل محضر العصير ومزجها جيدًا للحصول على عصير رائع ويمكن اضافة القليل من الماء لضبط القوام.


مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

2-مشروب الانانس والبقدونس

يساعد البقدونس الكلى على التخلص من السموم، ويمتلئ الأناناس بالألياف الطبيعية والماء وبالإضافة إلى ذلك فهو معروف بخصائصه الطبيعية المضادة للأكسدة، ويتكون هذا المشروب من:

-ربطة أو حزمة من

البقدونس

الطازج.

-شريحتين من الأناناس الطازج.

-نصف كوب من الماء.

ولتحضير هذا المشروب يتم غسل البقدونس جيدًا، ويقطع إلى نصفين ثم يوضع مع الأناناس والماء داخل الخلاط أو محضر العصير ويضرب جيدًا حتى تمتزج المكونات جيدًا، ويمكن تناول كوب من هذا المشروب يوميًا عند الإصابة باحتباس السوائل في الجسم.

3-مشروب البطيخ والبابايا

يحتوي كل من البطيخ والبابايا على نسبة كبيرة من الماء، كما أنهما محملان بالعناصر الغذائية الرائعة تساعد الكلى على القيام بوظيفتها في تنقية الشوائب والسموم والتخلص منها على أكمل وجه، وكذلك التخلص من احتباس السوائل، ويتكون هذا المشروب من خمس شرائح من البطيخ، وثمرة بابايا.

ويتم تحضيره عن طريق التخلص من البذور الموجودة داخل ثمرة البابايا ووضعها داخل محضر العصائر مع شرائح البطيخ ويمكن إضافة القليل من الماء لضبط القوام، وتُمزَج المكونات جيدًا وتُشرَب طازجة.

4- مشروب الخيار والجزر

يتيمز هذا المشروب بإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة التي تساعد في التخلص من احتباس السوائل مثل الخيار الذي يساعد على التخلص من السموم وكذلك فهو غني بمضادات الأكسدة المُقَاوِمَة لأعراض الشيخوخة وتقدم العمر، ويتكون هذا المشروب من:

-ثمرة خيار.

-ثمرة جزر.

-ثمرة تفاح.

-شريحتين من الأناناس الطازج.

يتم غسل الخيار والجزر وتقشيرهما وتقطيعهما إلى قطع صغيرة، وتنظيف التفاح وتقطيعه إلى قطع صغيرة، ووضعهم داخل الخلاط وإضافة الأناناس وكوب من الماء ومزج المكونات جيدًا للحصول على مشروب رائع للتخلص من احتباس السوائل.

5- مشروب العنب والبرتقال والفراولة

يتميز هذا المشروب بأنه غني بمواد غذائية تساعد في التخلص من احتباس السوائل ويتكون من:

-كوب من العنب.

-كوب من الفراولة.

-2 ثمرة برتقال.

يتم خلط المكونات السابقة داخل الخلاط حتى تمتزج جيدًا ويتم شرب العصير على الفور، ويجب عدم تناول الكمية التي تتبقى منه ويتم التخلص منها على الفور، حيث أن

عصير العنب

يتخمر إذا تم تركه لبعض الوقت ويصبح من المشروبات المحرمة دينيًا، لذلك يمكن شربه طازجًا بمجرد التحضير ويحظر تركه وتناوله في وقت لاحق.

6- الشاي الأخضر

يمكن تناول كوب من الشاي الأخضر بشكل يومي، حيث أنه أحد المشروبات المدرة للبول ولذلك يمكن استخدامه للتخلص من احتباس السوائل في الجسم، ولكن يجب التنبيه إلى ضرورة عدم الافراط في تناوله.

7- مشروب الكنتالوب والكرفس

يتكون هذا المشروب من ثمرة كنتالوب كاملة، و2 ثمرة خيار، و4 عيدان من الكرفس، ويحضر عن طريق غسل المكونات جيدًا ووضعها داخل الخلاط حتى تمام الامتزاج، ويقوم الشخص بتناول كوب واحد يوميًا من هذا المشروب.

8- مشروب الأناناس والتفاح والخيار

يتكون هذا المشروب من:

-كوب من الأناناس المقطع.

– ثمرة تفاح واحدة.

-ثمرة خيار واحدة.

-ثمرة بابايا واحدة.

يتم تقشير وتنظيف جميع المكونات ووضعها داخل الخلاط ومزجها جيدًا للحصول على مشروب ذو قوام معتدل.

9- مشروب أوراق البقدونس

يتم تحضير هذا المشروب عن طريق إحضار ربطة من البقدونس، وغسلها وتنظيفها جيدًا، ثم تقطيع الأوراق ووضعها داخل قارورة أو دورق، ثم إضافة الماء المغلي إليها وتركها حتى تهدأ تمامًا، بعد ذلك يمكن تصفيتها وإضافة القليل من العسل للحصول على مذاق جيد، ويفضل أن يتم تناول هذا المشروب أكثر من مرة على مدار اليوم.

10- مشروب الجنزبيل

يتم إحضار قطعة صغيرة من الجنزبيل وتقطيعها إلى قطع أصغر وغليها داخل كوب من الماء وتصفيتها وتناولها بينما ما تزال دافئة ويفضل أن يتم تناولها قبل أن تبرد، ويمكن أن يتم مضغ قطعة صغيرة من الجنزبيل، أو إضافة ملعقة صغيرة من الجنزبيل المجفف إلى كوب من اللبن وتناولها.

11- مشروب الكرز

يتم إحضار كوب من

الكرز

وتنظيفه جيدًا وعصره داخل الخلاط، ويمكن إضافة القليل من الماء لضبط قوام المشروب وتناول كوب واحد مرتين يوميًا.