هلام الصبار ودوره في علاج السكري

يحدث ارتفاع سكر الدم إما عندما لا يتمكن الجسم من انتاج الأنسولين ، أو لا تستجيب خلاياك للأنسولين بشكل صحيح ، و هذه المرحلة المتقدمة من مقاومة الأنسولين ، تنتج عنها العديد من الاعراض المختلفة.

مرض السكري منتشر إلى درجة كبيرة لدرجة أنه يطلق عليه وباء عالمي ، وفي معظم الحالات لا تكون الحالة تحت السيطرة ، و هناك العديد من العلاجات والأدوية القادرة على السيطرة ، و لكن الآثار الجانبية يمكن أن تكون مدمرة.

الصبار و علاج السكري



الصبار

هو نبات شبه استوائي يمتاز بأوراق سميكة ، و غالباً ما ينمو داخل المنازل ، و ينتج جل سميك وشفاف أو “لاتكس” للجروح والحروق ، و هناك استخدامات تقليدية له لعلاج الإمساك والربو والصداع والتهاب المفاصل وأعراض السكري ، و في الآونة الأخيرة ، تم استخدامه لعلاج الزهم و الصدفية و الهربس التناسلي والإمساك.

– قامت تسعة دراسات بتحليل الصبار و قد ذكر العلماء قدرته على مكافحة مرض السكري ، و قام العلماء في مركز ديفيد جرانت USAF الطبي بتحليل النتائج و وجدوا أن مرضى السكر الذين لديهم جلوكوز دم صائغ فوق 200 ملليغرام يومياً يستفيدون أكثر من الصبار الفموي.

– وقد خفض أولئك الذين تناولوا الصبار عن طريق الفم مستويات

الجلوكوز

في الدم اثاء الصيام (بما يقرب من 47 ملليجرام لكل ديسيلتر) و كذلك خفضت نسبة HbA1C (وهو مقياس لمتوسط ​​سكر الدم على مدار الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية) بنسبة 1.05٪.

– يحتوي الصبار على مكونات نشطة وفيرة ، حيث يحتوي على 75 مركبًا في القشرة الخارجية و الهلام الداخلي ، كما لاحظ العلماء أنها تشمل الإنزيمات و المعادن و الأنثراكينونات و السكريات الأحادية و اللجنين و السابونين و أحماض الساليسيليك و فيتوسترولس والأحماض الأمينية ، و بعضها قد يلعب دورًا في مما يساعد على السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.

– و قد شملت العناصر النشطة بيولوجيًا الأخرى التي تم تحديدها المنجنيز والزنك والكروم والمغنيسيوم ، والتي تُعرف بالفعل بأنها مهمة لعملية استقلاب الجلوكوز عن طريق زيادة فعالية الأنسولين ، و أظهرت دراسة أخرى أن مضادات الأكسدة والفينولات في الصبار قد تنظف أيضًا الجذور الحرة.

فعالية الصبار لعلاج السكري

– أظهرت إحدى الدراسات أن الصبار يحتوي على وظائف مضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات و

مضادة للأكسدة

، و وجدت مراجعة أخرى نشرت في دورية Journal of Diabetes & Metabolic Disorders أن استخدام خلاصة الألوة فيرا في مرضى السكري يمكن أن يعوق نقص السكر في الدم في غضون أربعة أسابيع ، و لكن بعد ثمانية أسابيع يمكن أن يخفف من الشحوم الشاذة.

– كذلك مكملات الصبار خفضت بشكل كبير من تركيزات السكر في الدم الصائم ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة المغذيات ، كذلك خفض مستويات الجلوكوز في الدم في الجرذان المصابة بداء السكريفضلا عن مقاومة الأنسولين وجينات التثبيط المكبوتة ، مما أدى إلى تنشيط بروتين كيناز AMP المنشط (AMPK) لتحسين الاضطرابات الأيضية.

كيفية علاج مرض السكري عن طريق اتباع نهج أسلوب الحياة

– تناول نظام غذائي منخفض الألياف و منخفض الكربوهيدرات.

– حساب النشويات الكربوهيدراتية الخاصة بك لتكون أقل من 50 غرام في اليوم.

– تناول كمية مناسبة من الألياف

– ممارسة الرياضة هي أيضا مهمة للغاية في منع وعكس مرض السكري من النوع 2.

– تشمل التوصيات الأخرى للوقاية من السكري من النوع 2 تجنب الأطعمة المصنعة.