أهم الزيوت التي تستخدم لتخفيف وتسكين آلام النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يتميز بهجمات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار ، وغالبا ما يؤثر النقرس على مفاصل الأصبع ، ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا في المفاصل الأخرى للجسم مثل المرفقين والمعصم والإبهام والكاحل وشحمة الأذن ، ويأتي النقرس عندما تتراكم بلورات urate في المفاصل ، مما يتسبب في التهاب وألم شديد ، وتتشكل هذه البلورات عندما يكون لدي المريض مستويات عالية من

حمض اليوريك

في جسمه .

ومع ذلك وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل هناك أسباب أخرى تؤدي للنقرس كالعمر والجينات والظروف الصحية والنظام الغذائي والأدوية والسمنة والكحول والصودا ، وتكون نوبات النقرس مؤلمة للغاية لأنها مصحوبة بالتهاب ويمكن تخفيف حدة هذه النوبات باستخدام هذه الزيوت الأساسية .



أهم الزيوت التي تستخدم لتخفيف وتسكين آلام النقرس


زيت ال


روزماري

الروزماري عشبة لها خصائص طبية ، وزيت الروزماري له خصائص قابضة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة و مسكنة ومضادة للالتهاب المفاصل لذا فهو مفيد جدا في علاج النقرس وعند تطبيق الزيت على الجلد فإنه يسخن المنطقة ويخدر الأعصاب مما يخفف من الألم .


زيت


اللبان

وقد استخدم هذا الزيت الأساسي أساسا لرائحته المهدئة في العطور والبخور لآلاف السنين ، ولكن عندما اختبر باحثون من قسم علم الصيدلة آثار الأحماض المستخرجة من اللبان على الالتهاب ، وجدوا أن له تأثيرا مضادا للالتهاب على النقرس ، ويتم استخراج اللبان من الراتنج من شجرة Boswellia .


زيت الريحان

قد استخدم الريحان كعشب طبي لسنوات عديدة وله فوائد صحية عديدة و خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تخفف من التورم والالتهاب وتقلل من الإحساس بالحرق بسبب خصائصه المبردة .


زيت الليمون العطري

يساعد زيت الليمون العطري في علاج النقرس بسبب خصائصه المضادة للجراثيم ، وقد تم نشر دراسة في المجلة الدولية لأبحاث الغذاء والتي ذكرت أن هذا الزيت الأساسي يمكن أن يقلل من مستويات حمض اليوريك عند استهلاكه .


زيت


الزعتر

الزعتر لديه رائحة لطيفة و من المعروف أن زيت الزعتر الأصلي يحتوي على العديد من المركبات مثل الأحماض الأسدية و oleanolic التي لها خصائص مضادة للالتهابات و الفلافونويدات التي تساعد في خفض الالتهاب عن طريق تثبيط أكسيد النيتريك المسئول عن زيادة الالتهاب .


زيت الزيتون

زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، ولديه الكثير من الفوائد الصحية ، حيث يعتبر زيت الزيتون البكر علاجًا شعبيًا لالتهاب النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي لأنه يحتوي على مادة البوليفينول .


زيت


البابونج

مستخلصات

البابونج

لها خصائص مضادة للالتهاب لاحتوائه على مركبات فلافونويد ، كما أنه يمتلك خصائص مسكنة يمكن أن تقلل بشكل فعال من آلام النقرس .


زيت الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كتوابل وكدواء لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب يمكن أن تقلل من مستويات حمض اليوريك وتجنب نوبات

النقرس

المستقبلية ، وفقاً لدراسة نُشرت في دورية علم الأدوية العرقية ، يتم تخفيف زيت الزنجبيل العطري مع زيت ناقل آخر ويتم تطبيقه على المنطقة .


زيت بذور الكرفس

يعمل زيت بذور الكرفس الهندي على تعزيز وتحسين آثار أدوية النقرس مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والكورتيكوستيرويدات ، كما يمتلك هذا الزيت خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التورم .


زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي العطري على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات والتي تعتبر مثالية لعلاج حالات مثل النقرس ، ويُمزج زيت شجرة الشاي العطري مع زيت ناقل ويوضع موضعياً فوق المنطقة ، وهذا يزيل ويسكن حساسية النهايات العصبية مما يخفف من آلام النقرس .


نصائح لاستخدام الزيوت العطرية

تخفف دائمًا الزيوت العطرية باستخدام زيت حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا ، ثم يتم تطبيق الزيت العطري مباشرة على الجلد .

لاختبار ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي لأي زيت محدد ، ضع كمية صغيرة من الزيت على يدك وانتظر يومين للتحقق من النتائج .

تجنب تناول الزيوت العطرية عن طريق الفم لأن الكثير منها سمي .

تحدث مع طبيبك قبل استخدام الزيوت العطرية لأنها قد تتداخل مع أدويتك الطبية .