كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟

رؤية المملكة العربية السعودية

2030

تشمل التطوير على كافة المستويات و منها مجال صناعة السيارات الكهربائية لذلك دخلت السعودية في مفاوضات مباشرة مع رئيس شركة تيسلا من اجل الاستحواذ على حصة كبيرة بها و استمرت هذه المفاوضات فترة طويلة الا انها لم تتمكن في النهاية من تحقيق الهدف المنشود و لكنها حققت جزء لا بأس به منه شمل 5% من شركة تيسلا .


كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟


ايلون موسك

و هو المؤسس التنفيذي لشركة تيسلا – خلال شهر اغسطس الماضي – أعلن عن رغبته في تحويل شركة تيسلا الى شركة خاصة و ذلك في حالة بلغ سعر سهم الشركة في البورصة 420 دولار و هذا يعني ان قيمة الشركة ستبلغ 71 مليار دولار و اكد ايلون بأن هناك عروض جيدة وصلت اليه و التي ابرزها العرض السعودي من الصندوق السيادي بها .

مفاوضات السعودية مع شركة تيسلا

أعلن ايلون ان المفاوضات بينه و بين الجانب السعودي ليست وليدة اللحظة و انما بدات هذه المفاوضات منذ عامين تقريبا و التي شملت من الجانب السعودي المدير الإداري لشركة PIF السعودية ” ياسر الرميان ” .


كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟

نسبة امتلاك السعودية في تيسلا

بحسب وكالات الانباء فان صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر في الوقت الحالي بنسبة 5% من قيمة

شركة تيسلا

، و قد أعلنت وكالة رويترز الاخبارية بان هذه النسبة تمثل ما لا يقل عن 2 مليار دولار و هناك بعض الوكالات الاخرى التي اشارت الى تراوح قيمة الاستثمار ما بين 1.7 الى 2.9 مليار دولار ، و بهذه النسبة فان الصندوق السعودي هو ضمن اعلى 8 صناديق مستثمرين في الشركة ، و كان الصندوق السعودي يرغب في رفع موجوداته في شركة تيسلا الى 2 تريليون دولار بحلول عام 2020 .

استثمار السعودية في لوسيد موتورز منافس تيسلا


كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟

خلال شهر سبتمبر الماضي تم الاعلان بشكل رسمي عن دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودي في استثمار كبير مع شركة لوسيد موتورز لانتاج السيارات الكهربائية ، و قد بلغ استثمار الحكومة السعودي اكثر من مليار دولار ، و على الرغم من ان شركة لوسيد موتورز لم تقوم بانتاج اي سيارة كهربائية حتى الا انها خلال العامين القادمين ستكون المنافس الاول لشركة تيسلا .

تخطط الشركة الجديدة لاطلاق اول سيارة لها قبل حلول عام 2020 و ستقوم بطرح اكثر من 40 الف مركبة في عامها الاول و التي سيكون سعرها في المتوسط 80,000 دولار .

و جاء هذا التحول من جانب صندوق الاستثمارات للانتقال الى هذه الشركة بعد فشل تحويل شركة تيسلا الى شركة خاصة و ذلك بسبب عدم رغبة مؤسسيها بذلك .

ميعاد دخول تيسلا رسميا الى المملكة


كم نسبة امتلاك السعودية في شركة ” تسلا ” ؟

من المعتاد ان يصبح هناك وكيل لشركة السيارات داخل المملكة و من خلاله يتم بيع السيارات الى العملاء خاصة و ان القانون في السعودية ينص على ذلك و يمنع ان يقوم مستثمر اجنبي بفتح شركة خاصة به على اراضي المملكة ، و في الوقت ذاته فان شركة تيسلا تعمل في جميع انحاء العالم من دون وسطاء او وكلاء و انما تقوم الشركة ذاتها بالبيع المباشر مع العملاء .

و قد أعلنت الحكومة السعودية من خلال سمو ولي العهد على ان شركة تيسلا ستتمكن خلال العامين القادمين من فتح مركز خاص بها في المملكة و البيع المباشر مع العملاء حيث سيتم تغير القوانين في المملكة من اجل السماح بالاستثمارات الاجنبية في المملكة .