فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها

فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها، ان الايام العشرة من شهر ذي الحجة هي من خير الايام في السنة، حيث سماها الله تعالى بالايام المعلومات وهي الايام التي اذن فيه للناس بذكره حيث قال: ” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”، وان لها فضل كبير يجب على المسلم ان يغتنمها.

فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها

ان للايام العشرة من ذي الحجة الفضل الكبير التي يجب على الانسان ان يستغلها، اليكم الان فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها:

  • في الأّيام العشر من ذي الحجة خير الأيام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحج الأكبر الذي تُغفر فيه الذنوب، ويعتق به الله الرقاب من النار، فيها أيضا يوم النَّحر؛ لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”
  • تؤدى في هذه الايام فريضة الحج التي تعتبر من اعظم الفرائض.
  • شهد لها نبي الله -عليه الصلاة واسلام- بأنها أعظم أيام فيالدنيا؛ حيث قال صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.
  • وتجتمع في هذه الايام امهات العبادة، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: ” ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن الايام الشعر من ذي الحجة: ” ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.
  • اقسم الله عز وجل في هذه الايام في القران الكريم، قال تعال: ” وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.

نصل واياكم متابعينا الكرام الى ختام مقالنا عن فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم.