طرق الوقاية من سرطان الفم

الكشف المبكر عن

سرطان الفم

أمر هام جدًا ، إليك كيفية معرفة ما إذا كنت في خطر ، بالإضافة إلى ما يمكنك القيام به لحماية صحتك والوقاية من الإصابة بسرطان الفم .


عوامل الخطر الرئيسية لسرطان الفم

وفقا ل وكالة السرطان B.C، يزداد خطر الإصابة بسرطان الفم مع التقدم في السن ، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التدخين أو مضغ التبغ ، وتناول أكثر من ثلاثة

مشروبات كحولية

في اليوم ، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية ، كما أن الإصابة بسرطان الرأس والرقبة يضعك في خطر أكبر للإصابة بسرطان الفم .

هناك أيضا تكهنات متزايدة بأن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) قد يلعب دورا في بعض الإصابة بسرطان الفم في حالة انقاله عن طريق ممارسة الجنس الفموي ، ولكن يقول الدكتور تشارلز شولر ، أخصائي أمراض الفم وعميد طب الأسنان في جامعة كولومبيا البريطانية : ” في هذه المرحلة ، لا أعتقد أن هناك حالات كافية لربط سرطان الفم بانتقال فيروس الورم الحليمي عبر الجنس الفموي ” .

وقد أدى العدد المتزايد من الحالات المشتبه في ارتباطها ب

فيروس الورم الحليمي البشري

إلى إجراء بحث جديد لفحص الارتباط ، ويضيف شولر أنه من بين العدد الكبير من المصابين بهذا الفيروس ، فإن الغالبية لديهم ورم حميد .


سرطان الفم وكيفية الوقاية منه


إليك كيفية القيام بدور نشط في الوقاية من سرطان الفم أو اكتشافه في مراحله المبكرة :


تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط باستمرار

يقلل الفم غير الصحي من نظام المناعة ويحول دون قدرة الجسم على مقاومة السرطانات المحتملة .


تجنب التدخين أو مضغ التبغ

إذا كنت مدخنًا أوتقوم بمضغ أي نوع من منتجات ، يجب عليك التوقف على الفور ، فهو من العوامل الخطيرة للإصابة بسرطان الفم .


تجنب شرب الكحول

إذا كنت تشرب الكحول بمقدار يزيد عن مشروبين في اليوم ، فإن خطر إصابتك بسرطان الفم يصبح أكبر ، وهو يزيد مع كمية وطول مدة استخدام الكحول .


الحد من التعرض لأشعة الشمس

نعلم جميعًا أننا بحاجة إلى استخدام واقي الشمس ، ولكن هل نتذكر تطبيقه على شفاهنا ؟ استخدم دائمًا واقيًا من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة على شفتيك عندما تكون في الشمس ، حيث يزيد التعرض المتكرر من خطر الإصابة بالسرطان على الشفاه ، خاصةً الشفة السفلية .


ممارسة الرياضة باستمرار

من المعروف أن أسلوب الحياة النشطة يعزز

الجهاز المناعي

ويساعد على درء السرطان ، لذلك يجب الحرص على جعل الجسم نشطًا باستمرار من خلال ممارسة الرياضة .


تناول الأطعمة المقاومة للسرطان

يوصي المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بأن تأكل الكثير من الفاصوليا ، والتوت ، والخضروات الصليبية (مثل الكرنب والبروكلي) ، والخضارالورقي الأخضر ، وبذور الكتان ، والثوم ، والعنب ، والشاي الأخضر ، وفول الصويا والطماطم (البندورة) لدورهم في الوقاية من السرطان ، يقول الدكتور لوي زانغ ، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة كولومبيا البريطانية : ” إن تأثير التغذية في الوقاية من السرطان كبير جدًا “.


إعداد الوجبات الغذائية بطريقة صحية

إن طريقة إعدادك للطعام مهم أيضًا للوقاية من سرطان الفم ، استبدل القلي والشوي بالخبز أو الغلي أو التبخير ، وقم باستخدم التوابل الصحية مثل الثوم والزنجبيل ومسحوق الكاري للحصول على نكهة إضافية .


زيارة طبيب الأسنان بانتظام

قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل كل ستة أشهر ، واطلب إجراء فحص سرطان الفم للتأكد من صحتك .


إجراء فحص ذاتي على الأقل مرة بالشهر

اشترِ مرآة فم (متوفرة في معظم الصيدليات) لتلك المناطق التي يصعب رؤيتها ، وتأكد من التحقق من جميع جوانب فمك ولسانك ، و إذا رأيت أو شعرت بأي شيء مشكوك فيه ، مثل الكتل ، أو المطبات ، أو البقع البيضاء ، أو الحمراء ، أو الرمادية ، راجع طبيب الأسنان الخاص بك لفحصها .