الدول التي لا تتعامل مع الانتربول

الإنتربول هو مصطلح باللغة الإنجليزية والذي يعني الشرطة الدولية والاسم الكامل لتلك المنظمة العالمية هو

الشرطة الجنائية الدولية

، وتعد تلك المنظمة هي أكبر منظمة شرطة دولي تم العمل على إنشائها خلال عام 1923 وهي مكونة من قوات الشرطة لعدد 190 دولة على مستوى العالم، والمقر الرئيسي لتلك المنظمة هي مدينة ليون الفرنسية.


الهيكل التنظيمي للإنتربول

ينص الفقرة الخامسة من دستور الإنتربول على المكونات الخاصة بالمنظمة وهي عبارة عن.

1- الجمعية العامة.

2- اللجنة التنفيذية.

3- الأمانة العامة.

4- المكتبة الوطنية المركزية.

5- مستشاري المنظمة.

6- لجنة ضبط الملفات الخاصة بمنظمة الإنتربول.

يوجد 190 دولة على مستوى العالم مشتركين اليوم في منظمة الإنتربول منها من قام بالانسحاب منذ فترة وبعدها عاد مرة أخرى للمنظمة، والمنوط بتلك المنظمة هو العمل على تنظيم مجهودات الدول المشاركة خاصة أجهزة الشرطة بها للعمل على محاربة الجريمة حيث يتم تبادل المعلومات بين أجهزة الشرطة في تلك الدول وبعضها البعض، خاصة فيما يتعلق بالمجرمين الدوليين حفاظا على أمن وسلامة تلك الدول قبل أن تقع بها الجريمة.

ويتم القبض على المجرمين الدوليين وفقا للمعاهدة الدولية التي نتجت عن مشاركة تلك الدول في

منظمة الإنتربول

، وتتم وفقا احترام الدول قوانين بعضها البعض مع احترام حقوق الإنسان وقد أصبح اليوم من حق تلك المنظمة التجول بحرية تامة بين حدود الدول الأعضاء ومن بين أهم الجرائم الدولية التي يتم محاربتها من قبل الإنتربول هي جرائم التهريب الدولية وأيضا كل من تزيف النقود وبيع الأسلحة وغيرها من الجرائم الدولية.

وعن الإدارة الخاصة بـ الإنتربول فيتم إدرتها من قبل الجمعية العمومي التي تعمل على انتخاب رئيس لها مع وجود لجنة تنفيذية تتكون من 12 عضو، خلال عام 1938 انسحبت الكثير من الدول الأعضاء من المنظمة بعد أن سيطر النازيين الألمان عليها حيث عاش الإنتربول خلال ذلك الوقت فترة من توقف النشاطات الخاصة به بالإضافة إلى نقل مقرها إلى برلين في ألمانيا.

وبعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية وخسارة الألمان للحرب لعبت بلجيكا دور محوري في عودة دور الإنتربول في الكشف عن الجرائم وتم أختيار باريس ليكون المقر الرسمي لها، خلال عام 1971 تم الاعتراف بتلك المنظمة كمنظمة دولية مستقلة من قبل منظمة الأمم المتحدة وخلال عام 1981 تم نقل مقر المنظمة إلى مدينة ليون في فرنسا.

ويتم تمويل المنظمة من قبل الدول الأعضاء، ويحتفظ أفراد المنظمة بالسجلات الخاصة بالجرائم الدولية ويعملون على مساعدة الأعضاء بالنواحي العملية بالإضافة إلى توفير الاستشارات والتدريبات لأفراد الشرطة.


الدول الغير أعضاء في الإنتربول

على الرغم من اشتراك 190 دولة من على مستوى العالم في منظمة الإنتربول إلا أنه يوجد دول غير أعضاء بها حتى يومنا هذا، وهما ثماني دول فقط وهما.

1- دولة سامو.

2- بلاو.

3- جزر سولومون.

4- كيريباس.

5- ميكرونيزيا.

6- توفالو.

7- فانواتو.

8- وأخيرا دولة

كوريا الشمالية

.