اضرار ذبابة الفاكهة على الانسان

يعتبر ذباب الفاكهة هو النوع الأصغر حجماً من الذباب حين مقارنته مع الذباب المنزلي، وتتميز أنثى ذباب الفاكهة بأنها تستطيع أن تضع ما يقرب من 600 بيضة خلال مرحلتها العمرية، حيث أن أنثى ذباب الفاكهة تبدأ في وضع البيض، حينما يصبح عمرها أربعة أيام، وذلك بعد خروجها من طور العذراء، ويعتبر

ذباب الفاكهة

ذبابا مزعجا ومثير للاشمئزاز في أغلب الأوقات، ويمكن مشاهدته بشكل ملفت في درجات الحرارة الدافئة، أو عندما يتم ترك الفاكهة عارية خارج الثلاجة لفترة من الوقت، ويعتقد أن ذبابة الفاكهة تظهر على ما يبدو من العدم وتتكاثر.

من أين يأتي ذباب الفاكهة

ذباب الفاكهة هي نوع من الحشرات في عائلة Drosophilidae، وهي حشرة تميل إلى الظهور في الطعام المتحلل وحوله، وقد تظهر في الفاكهة صلبة القشرة الخارجية، والتي لا يصدق أن ذبابة الفاكهة قادرة على اختراقها، ولإنها تتكاثر بسرعة كبيرة، لذلك تصبح الفاكهة التي اخترقها عدد قليل من ذباب الفاكهة مصدرًا سريعًا لانتشار الحشرات الصغيرة، بعد أن تضع بيضها بداخل الثمرة.

هل يمكن أن يجعل ذباب الفاكهة الناس مرضى

ويسأل الكثير من الناس، هل هذه الآفات تشكل أي مخاطر صحية على الإنسان, وقد يتساءل المرضى المعنيين عن ما إذا كان تناول فاكهة لوثتها ذبابة الفاكهة أو طعام وقف عليه ذباب الفاكهة هو سبب مرضهم المعدي المعوي.

الغريب أنه، على الرغم من عامل الاشمئزاز الذي يسببه رؤية هذه الذبابة، فإنه ليس هناك أمراض طبية محددة مرتبطة بطريق الخطأ عن طريق ذباب الفاكهة أو مع تناول الطعام الذي لمس ذباب الفاكهة، إذ يمكن للطعام الفاسد أن يجعل الناس مرضى لعدد من الأسباب، ولكن ليس نتيجة لذباب الفاكهة، لأنه لا يوجد حتي الآن ولم يثبت بالقطع صحة ارتباط ذبابة الفاكهة بالإصابة بمرض ما.

ذبابة الفاكهة واضرارها على الصحة

على الرغم من أن ذبابة الفاكهة لا ترتبط بأي مرض محدد، إلا أن هناك بعض المخاوف بشأن ذبابة الفاكهة التي تحمل البكتيريا من مكان إلى آخر، وتلوث الطعام بالكائنات الدقيقة المعدية، وتصبح مصدرا للمرض.

كما أن انتشار ذباب الفاكهة من منطقة إلى مكان بعيد ناقلا معه الطعام من بلد إلى آخر، عزز من افتراض أن هذه وسيلة لنقل الكائنات الدقيقة المعدية من المناطق الموبوءة التي تنتشر بها الأمراض المعدية للأشخاص الذين ليس لديهم مناعة.

مخاوف المرض

وكثيرًا ما يُنسب انتشار ذباب الفاكهة إلى التدمير واسع النطاق للمنتجات الزراعية ذات القيمة عندما تصبح ملوثة، وبالتالي يمكن أن تسبب مخاوف الصحة العامة انزعاجًا للمرضى، ولا سيما الآباء والأمهات، الذين يكونون متخوفين من تعرض أطفالهم للحشرات الصغيرة بعد تناولهم لخضروات أو فاكهة ملوثة بهذه الذبابة.

هل هناك علاج لذبابة الفاكهة

في حين قد يرغب الأصحاء والمرضى في التخلص من ذباب الفاكهة، لا يوجد علاج طبي على وجه التحديد للتعرض لذباب الفاكهة، وإذا مرض المرضى بسبب

الكائنات الحية الدقيقة

التي يحملها ذباب الفاكهة، فإنه من الصعب حقا تتبع مصدر العدوى.

ومع ذلك، ينبغي تشخيص المرض المعدي وحده دون البحث عن مصدره، وينبغي أن يوجه العلاج نحو الكائنات الحية الدقيقة المحددة المسببة للمرض، وليس بأي شكل من الأشكال لذباب الفاكهة.