بحث عن وعد بلفور

سمي وعد بلفور بهذا الاسم نسبة إلى رئيس وزراء بريطانيا جيمس بلفور في الفترة ما بين عام ١٩٠٢ وعام ١٩٠٥، وهو من قام بإعلان وعد بلفور ، و

وعد بلفور

هو نص رسالة تحتوي على إعلان تأييد بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية ، حيث كان عدد اليهود الموجودين على أراضي فلسطين حوالي ٥ % من إجمالي سكان فلسطين .


بداية وعد بلفور

قام بلفور بإرسال رسالة تأييده إنشاء وطن قومي لليهود إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، وكان ذلك قبل شهر واحد فقط من الاحتلال البريطاني لفلسطين ، وقد سمي هذا الوعد وعد من لا يملك لمن لا يستحق .


بعض الملاحظات على وعد بلفور

– كانت صيغة الرسالة الخاصة بوعد بلفور واضحة حيث ظهر عليها تعاطف ودعم الحكومة البريطانية التي يرأسها جلالة الملك ، من أجل إقامة وطن قومي يشمل الشعب اليهودي، وكان الهدف من وعد بلفور هدف سياسي استعماري ، ويوضح أن الحكومة البريطانية سوف تبذل أقصى جهد لها من أجل إنشاء هذه الدولة المزعومة .

– احتوت رسالة وعد بلفور على ديباجات توضح ما سوف يحدث ، حيث أوضحت الرسالة أنه إقامة دولة لليهود على الأراضي الفلسطينية لن يضر بمصالح العرب أو غيرهم من المقيمين في فلسطين سواء كانوا يهود أو غير اليهود الذين يرفضون إقامة هذه الدولة ، أو حتى المساهمة في إنشائها بأي طريقة، ولكن الوعد لم يوضح أي طريقة واضحة لضمان الحقوق .

– هناك بعض المؤرخين الذين كانوا يؤيدون إقامة الدولة اليهودية على الأراضي الفلسطينية ، وكان وعد بلفور انعكاسا لشعور بريطانيا بالشفعة والتعاطف تجاه الشعب اليهودي ، بسبب الاضطهاد الذي تعرضوا له من قبل ، ولذلك كانت فكرة إقامة الدولة اليهودية .

– كان آرثر بلفور أكثر المعارضين الكارهين لوجود اليهود في بريطانيا ، وكان دائما ما يهاجمهم ، وبعد أن تولى رئاسة وزراء بريطانيا قام إصدار مجموعة من التشريعات التي تحد من هجرة اليهود إلى بريطانيا ، خوفا على بلاده من هذه الهجرة .

– كان لويد جورج رئيس وزراء بريطانيا أيضا من الكارهين لوجود الجماعات اليهودية في

بريطانيا

، وأيضا تشامبرلين كان كارها لليهود لوجودهم في بريطانيا، وقام بإصدار وعد مشابه لوعد بلفور بإقامة وطن اليهود في منطقة شرق إفريقيا .

– ولذلك فإنه يلاحظ أن جميع من أرادوا استيطان اليهود في فلسطين وأيدوا ذلك، كانوا في الحقيقة يريدون التخلص من وجود اليهود في بلادهم منهم أيضا  إيان سمطس، و جورج ميلنر .

– هناك بعض المؤرخون الذين أوضحوا أن إصدار وعد بلفور كان بهدف التعبير عن رد بريطانيا لجميل اليهودي لوايزمان الذي قام باختراع مادة حارقة تسمى الأسيتون أثناء

الحرب العالمية الأولى

، ولكن هذا السبب غير مقنع .

– ذكر بعض المؤرخون أن سبب إصدار وعد بلفور هو الضغط الصهيوني اليهودي على بريطانيا ، ولكن هذا الرأي ضعيفا وليس مقنعا ، لأن الكتلة اليهودية كانت ضعيفة ومتفرقة في بلدان كثيرة، ولم يكن شعوب اليهود ذات أهمية كبيرة وكانوا مهمشين ويمكن تجاهلهم .

– كان اليهود مصدرا للضيق وليسوا مصدر للتهديد لأن لم يكن لديهم أي قوة سياسية ، أو مالية او عسكرية ، كما أن اليهود الأثرياء كانوا ضد إصدار وعد بلفور ، ولذلك يمكن القول أن وعد بلفور كان لخدمة مصالح الدول العظمى الامبريالية .