كيف تعالج لسعة النحل

إن لسعة النحل تكون مجرد انزعاج فقط لدى معظم الناس ، ربما تشعر بألم حاد ، تورم ، احمرار ، دفء ، حكة في مكان اللسعة ، ولكن لا توجد هناك مضاعفات خطيرة ، إذا كنت تعاني من

حساسية للنحل

، فقد يكون هذا مهددا لحياتك .

عندما تقوم نحلة بلسعك ، يتم غرس شوكتها في الجلد ، وهذا يسبب قتل النحلة ، إن نحلة العسل الوحيدة التي تموت بعد اللسع ، الزنابق وغيرها من الأنواع الأخرى لا تفقد أشواكها. قد يلدغونك أكثر من مرة.


الحساسية من لسعة النحل

إذا قامت نحلة بلسعك ، فإنها تترك وراءها سم ، يمكن أن يسبب الألم وأعراض أخرى ، بعض الناس لديهم حساسية لهذا السم ، قد تسبب ردود الفعل التحسسية الخفيفة احمرارا شديدا وتورما متزايدا في مكان اللسعة .


أعراض الحساسية الشديدة تسبب

– طفح جلدي .

– شحوب البشرة .

– الحكة الشديدة .

– التورم في اللسان والحلق .

– النبض السريع .

– الغثيان والقيء .



الاسهال

.

– الدوخة .

– فقدان الوعي .

إذا ظهرت لديك أي أعراض للحساسية الشديدة تجاه لسعة النحلة ، اطلب الطوارئ في الحال ، ربما تعاني من “صدمة الحساسية ” ، والتي تكون مهددة للحياة .


وصفات منزلية لعلاج لسعة النحلة

يمكنك علاج معظم

لسعات النحل

في المنزل ، ما لم يكن لديك حساسية من النحل أو تعاني من رد فعل شديد للحساسية ، إذا لسعك النحل ، قم باستخراج الشوكة بطرف ظفرك أو ببطاقة الائتمان ، يساعد ذلك على التخلص من السموم التي تطلق في جلدك ، اغسل موقع اللدغة بالماء والصابون ، قم بتثليج مكان اللسعة ، فهذه أفضل طريقة لتقليل امتصاص السم ، كما يقلل التورم .

لا تدعم الأبحاث العلمية معظم العلاجات المنزلية لأعراض لسعات النحل ، ومع ذلك انتقلت بين الأجيال ، كطرق لتخفيف أعراض لسع النحل .


1- عسل النحل

ربما يساعد عسل النحل في شفاء الجروح ، الألم والحكة ، لعلاج لسع النحل باستخدام عسل النحل ، ضع كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة ، تغطى بضمادة فضفاضة وتترك عليها لمدة ساعة .


2- بيكربونات الصوديوم

يمكن ان تساعد العجينة المصنوعة من

بيكربونات الصوديوم

والماء على تحييد سم النحل ، وبالتالي الحد من الألم ، الحكة والتورم ، توضع طبقة سميكة من الخليط على المنطقة المصابة ، غط العجينة بضمادة ، تترك لمدة 15 دقيقة على الأقل ، تكرر الوصفة حسب الحاجة .


3- خل التفاح

يساعد خل التفاح في تحييد سم النحل أيضا ، بنقع المكان المصاب بلسعة النحل في حوض من

خل التفاح

لمدة 15 دقيقة على الأقل ، يمكنك أيضا نقع ضمادة او قطعة قماش في الخل ثم وضعها على المكان المصاب .


4- معجون الأسنان

من غير الواضح السبب في أن معجون الأسنان يمكن أن يساعد في لسعات النحل. يدعي بعض الناس أن معجون الأسنان القلوي يحيد سم النحل الحامضي. ومع ذلك ، إذا كان هذا صحيحًا ، فلن يعمل معجون الأسنان على سمّ دبور قلوي. في كلتا الحالتين ، معجون الأسنان هو علاج منزلي رخيص وغير مكلف . ببساطة ضع قليلا على المنطقة المصابة.


5- أقراص الأسبرين الرطبة

هناك علاج منزلي شهير آخر للحد من الألم وتورم لدغة النحل هو تطبيق الأسبرين الرطب أو معجون

الأسبرين

في موقع اللدغة. لكن أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2003 أن تطبيق الأسبرين بشكل موضعي على لدغات النحل أو لسعات الزنبور ، قد زاد الاحمرار فعلاً ولم يقلل من مدة التورم أو الألم مقارنة باستخدام الثلج وحده.


6- الأعشاب والزيوت


– الصبار :

يعرف الصبار كمهدأ للجلد ومسكن للألم ، إذا كان لديك نبات الصبار ، قم بقطع ورقة واستخرج الهلام منها مباشرة وضعه على المنطقة المصابة .


– كريم كالينديولا :

هو مطهر يستخدم لعلاج الجروح الطفيفة وتخفيف تهيج الجلد. ضع الكريم مباشرة على موقع اللدغة وقم بتغطيته بضمادة.


– زيت اللافندر :

يحتوي زيت اللافندر الأساسي على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف التورم. قم بتمييع الزيت العطري مع زيت ناقل ، مثل جوز الهند أو زيت الزيتون.ضع بضع قطرات من الخليط على موقع اللدغة.


– زيت شجرة الشاي :


زيت شجرة الشاي

هو مطهر طبيعي ويمكن أن يخفف آلام النحل. امزجه بزيت ناقل ثم ضع قطرة على موقع اللدغة .


– عشبة بندق الساحر :

هو علاج عشبي مجرب و حقيقي للدغات الحشرات و لسعات النحل. يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والألم والحكة. قم تطبيق مباشرة على لدغة النحل حسب الحاجة.


العلاج التقليدي للسعات النحل

يتم التعامل مع لسعات النحل تقليديا مع الثلج أو الكمادات الباردة للمساعدة في الحد من الألم والتورم. قد تساعد أيضًا مضادات الإلتهابات مثل Motrin أو Advil. يمكنك علاج الحكة والاحمرار باستخدام كريم الهيدروكورتيزون أو محلول الكالامين. إذا كانت الحكة والتورم شديدان ، فإن تناول مضادات الهيستامين الفموية مثل بينادريل قد يجلب الراحة.

للحد من خطر الإصابة ، لا تخدش موقع اللدغة. الخدش يمكن أن يكثف الحكة والتورم والاحمرار.

إذا كان لديك صدمة حساسية بعد لدغة النحل في الماضي ، فستحتاج إلى حمل EpiPen معك في جميع الأوقات. إذا تعرضت للسعة مرة أخرى ، فقد يؤدي استخدام EpiPen إلى منع حدوث تفاعل حساسية شديد.


متى يجب زيارة الطبيب

معظم لسعات النحل لا تتطلب مكالمة إلى طبيبك. إذا واجهت أي أعراض لرد فعل حساسية خطير ، مثل صعوبة في التنفس أو دوخة ، اتصل بخدمات الطوارئ المحلية الخاصة بك. لا تحاول أن تقود نفسك إلى غرفة الطوارئ.

اذا كنت تستخدم EpiPen ردا على اللدغة ، يجب عليك مراجعة الطبيب. اطلب المساعدة في حالات الطوارئ إذا كنت قد تعرضت للدغ عدة مرات. اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن أعراض لدغ النحل بعد بضعة أيام.