كيف اتخلص من سلس البول

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة سلس البول، وتسبب هذه المشكلة الكثير من الإحراج لصاحبها ، وخاصة أنه لا يتحكم في البول قبل الذهاب إلى المرحاض ويتسرب منه القليل منه ، لهذا سوف نوضح لكم بعض الطرق التي تساعد في التخلص من سلس البول.


نبذة عن سلس البول

سلس البول هو خروج كمية من البول بدون إرادة؛ فقد يخرج في الشارع، أو العمل، أو المدرسة ، وقد يحدث عند الضحك الشديد، الخوف الشديد، العطس، الحركة، وقد يؤدي إلى انتشار الفطريات والبكتيريا بالقرب من المناطق التناسلية .

ويعد سلس البول من المشاكل المحرجة جدًا لصاحبها؛ لأنها تقلل من ثقته في نفسه، وتجعله يبحث عن العزلة والابتعاد عن الأشخاص ، والأطفال هم أكثر الفئات عرضة للإصابة ب

سلس البول

، ولكن هناك مجموعة من الكبار أيضًا يصاب بتلك المشكلة وخاصة النساء بسبب ضعف العضلات التي تتحكم في البول بسبب الحمل والولادة.


طرق التخلص من مشكلة سلس البول


تمارين كيجل

تمارين كيجل من التمارين المعروفة والتي تساعد في التحكم في

عضلات المثانة

، وهي تساعد في تدفق البول ، ويمكن للطبيب المعالج شرح طريقة عمل هذا التمرين بشكل صحيح، ويتم ملاحظة الفرق بعد أداء هذا التمرين بعدة أسابيع.


استعادة اللياقة البدنية

عند الزيادة في الوزن فإن زيادة

نسبة الدهون في البطن

تؤثر بشكل سلبي على المثانة من خلال الضغط على المثانة؛ وهذا يؤدي إلى صعوبة السيطرة على المثانة ، لهذا فإنه يجب تخفيف الوزن الزائد، والتخلص من الترهلات والدهون في منطقة البطن.


تدريب المثانة

يشبه تدريب المثانة فكرة

تمارين كيجل

، فالمقصود بتدريب المثانة هو تأخير فترة التبول لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يتم تأخيره إلى عشرين دقيقة، وهكذا يتم زيادة الوقت بقدر المستطاع بين عدد مرات التبول.


تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنسيوم أحد العناصر التي تساعد على عمل العضلات والأعصاب بشكل جيد، ولهذا فينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم، أو تناول مكملات المغنسيوم ولكن تحت إشراف الطبيب ، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على بعض السيدات التي كانت تعاني من سلس البول، أن تناول مكملات المغنيسيوم ساعدتهم على النوم لعدد ساعات أكثر، من خلال المساعدة على تفريغ المثانة بالكامل، والتحكم في عضلات المثانة لعدم حدوث مشكلة سلس البول.


الإقلاع عن التدخين

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الأكثر

شراهة في التدخين

هم أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بسلس البول؛ والسبب في ذلك أن المدخنين يميلوا إلى السعال المستمر وهذا يؤدي إلى إجهاد على المثانة مما يتسبب في الإصابة بسلس البول ، كذلك يعمل النيكوتين الموجود في السجائر على تهيج المثانة، وجعلها في حالة من التبول الدائم.


الابتعاد عن الكافيين

الكافيين يساهم في إدرار البول، مما يساعد في تهيج المثانة، لذلك من يعاني من مشكلة سلس البول يجب عليه تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


علاج سلس البول بالأعشاب

هناك الكثير من العلاجات العشبية التي تساعد في التخلص من مشكلة سلس البول مثل؛ حبة البركة، الكمون، اللبان الدكر، الشاي الأخضر، القرنفل.


نصائح للتخلص من مشكلة سلس البول

بالنسبة للرجال الذين يمارسون العادة السرية فيجب التوقف عن ممارسة هذه العادة لأنها تساعد في زيادة مشكلة سلس البول ، أما بالنسبة لعلاج سلس البول عند النساء فيمكنهن التخلص من هذه المشكلة من خلال العلاج الطبيعي، وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تقوي منطقة الحوض، وممارسة تمارين كيجل ، هناك نوع من العلاج الجراحي قد يلجأ إليه الرجل أو المرأة عندما تفشل طرق العلاج الطبيعية.