انواع الديدان التي تصيب الاطفال

هناك العديد من الأمراض الهضمية التي تصيب الأطفال ، و من بين هذه الأمراض تلك الطفيليات و الديدان التي تعيش في أمعاء الأطفال مسببة لهم العديد من المتاعب.

الديدان الطفيلية

الطفيليات هي كائنات حية تعيش و تتغذي على مضيفًا حيًا ، و هناك مجموعة متنوعة من

الديدان الطفيلية

التي يمكن أن تستقر في البشر ، و من بينها الديدان المفلطحة ، و الديدان المستديرة و غيرها.

الديدان التي تسبب العدوى

عندما يتعلق الأمر بالعدوى الطفيلية ، فإن الديدان المفلطحة و الديدان الممدودة هي السبب المحتمل ، و يمكن العثور على هذين النوعين من الديدان الطفيلية في مجموعة متنوعة من العوائل و لا تكون مرئية دائمًا للعين المجردة.

الدودة الشريطية

– يمكنك الإصابة بالدودة الشريطية عن طريق شرب المياه الملوثة ببيض

الديدان الشريطية

أو اليرقات ، و كذلك اللحوم غير المطبوخة جيداً طريقة أخرى يمكن لهذه الديدان المفلطحة أن تجد طريقها من خلالها إلى المصابين.

– تضيف الديدان الشريطية رؤوسهم إلى جدار الأمعاء و تبقى بها ، و يمكن أن تنتج أنواع معينة من الديدان الشريطية بيضًا يهاجر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

– تبدو الدودة الشريطية و كأنها شريط أبيض طويل ، و يمكن أن يصل طولها إلى 50 قدمًا و تعيش في الإنسان لمدة تصل إلى 30 عامًا.

الدودة المثقوبة

الانسان أقل عرضة للعدوى بهذه الدودة من الحيوانات ، و يتم الاصابة بها عن طريق تناول الجرجير دون غسيل و غيرها من النباتات المائية العذبة ، و يمكن أيضًا الإصابة عند شرب المياه الملوثة.

الديدان الخطافية

تنتقل الديدان الخطافية عن طريق

البراز

و التربة المصابة ، و الطريقة الأكثر شيوعًا من الاصابة بهذا النوع من الدودة المستديرة هو المشي حافي القدمين على التربة الموبوءة بيرقات الدودة للديدان ، و التي يمكن أن تخترق الجلد ، كما تعيش الديدان الخطافية في الأمعاء الدقيقة ، حيث تلتصق بجدار الأمعاء ، و هي عادة ما تكون أقل من نصف بوصة طويلة.

ديدان Pinworms

– Pinworms هي ديدان صغيرة جدًا غير ضارة ، و لكنها شائعة جدًا عند الأطفال ، و تعيش هذه الدودة المستديرة في القولون و المستقيم ، و تضع الأنثى البيض حول الشرج ، و عادة خلال الليل.

– يمكن للبيض البقاء على الفراش و الملابس ، و غيرها من المواد ، و يصاب الناس عندما يلمسون البيض و ينتهي بهم الأمر بوضعه في أفواههم ، البيوض تكون صغيرة جدًا حتى يمكنك تنفسها إذا أصبحت محمولة جواً ، و يتم تمريرها بسهولة بين الأطفال و مقدمي الرعاية أو في المؤسسات.

دودة الخنزير الخيطية

يتم تمرير الدودة الخيطية للخنزير بين الحيوانات ، و هي الطريقة الأكثر شيوعا ، حيث أن البشر يصابوا بمرض دودة الخنزير عن طريق تناول اللحوم غير المطبوخة التي تحتوي على اليرقات ، و اليرقات تنضج في أمعائك ، كما أنها تتكاثر ، يمكن لهذه اليرقات السفر خارج الأمعاء إلى العضلات و الأنسجة.

أعراض العدوى الطفيلية

– الغثيان

– نقص الشهية



الإسهال


– وجع بطن

– فقدان الوزن

– ضعف عام

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب الديدان الشريطية بعض الأعراض التي تشمل.

– تكتلات في الجسم

– رد فعل تحسسي

– عدوى بكتيرية

– حمى

– مشاكل عصبية مثل النوبات

و هناك بعض الأعراض الإضافية للديدان الخطافية منها ما يلي:

– طفح جلدي حاك

– فقر دم

– إعياء