الامراض المسببة لـ ” الم الرقبة ” بجميع انواعه


الم الرقبة :

هي أحد الشكاوى الشائعة للكثير من الاشخاص، بسبب توتر في

عضلات الرقبة

من وضعية خاطئة سواء بسبب الميل إلى جهاز الكمبيوتر أو الجلوس لفترات طويلة، كما يعتبر الاصابة بهشاشة العظام أيضا أحد الأسباب الشائعة لألم الرقبة.

نادرا ما يكون آلام الرقبة من أعراض مشكلة أكثر خطورة، ولكن يجب طلب الرعاية الطبية في حالة الاصابة ألم في الرقبة مصحوبًا بتخدر أو فقدان القوة في الذراعين أو اليد أو في حالة الاصابة بألم في الكتف أو أسفل الذراع.

أعراض الم الرقبة

تشمل العلامات والأعراض ما يلي :

– غالبا ما يزداد الألم سوءًا بوضع الرأس في مكان واحد لفترات طويلة من الاعمال التي تسبب الالم القيادة أو العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة.

– الشعور بألم في العضلات والاصابة ببعض التشنجات، وانخفاض القدرة على تحريك الرأس بشكل جيد، و

الاصابة بالصداع المزمن

، والتنميل في الذراعين، والشعور بألم عضلي، وحمة وتصلب في الرقبة وألم في الحلق.

متى يجب مراجعة الطبيب بسبب آلام الرقبة

معظم آلام الرقبة تتحسن تدريجيا مع العلاج المنزلي في خلال اسبوع أو عشرة أيام، وفي حالة عدم الشعور بأي تحسن يجب مراجعة الطبيب، أو اطلب العناية الفورية إذا كان الألم شديد في الرقبة وخاصة إذا كان ناتج عن إصابة ما مثل حادث سيارة أو حادث غوص أو سقوط.

يجب الاستعانة بالطبيب في حالة الشكوى من الم شديد في الرقبة واستمر عدة أيام، بجانب الشهور بألف حاد في الكتفين والساقين، بجانب الشعور بصداع  وخدر وضعف .

الامراض المسببة لألم الرقبة

تشمل أسباب الم الرقبة ما يلي :

تشنج و توتر العضلات

يعتبر الإفراط الطويل في الاستخدام  جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي غالباً ما يسبب الاصابة بتشنج وتوتر في العضلات، مما يجعل حتى الأشياء البسيطة مثل القراءة في السرير تتسبب في توتر عضلات الرقبة.

ضرر في المفاصل

بسبب الضرر في مفاصل الرقبة التي تميل إلى التآكل مع التقدم في السن تسبب الشعور ب

ألم في الرقبة

، كما تتسبب هشاشة العظام في تدهور المفاصل وتؤثر على حركة المفصل وتسبب الكثير من الألم.

ضغط العصب

يمكن أن تضغط فقرات العظام في فقرات العنق على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي، مما يسبب ألم في الرقبة.

بعض الإصابات

غالباً ما ينتج عن الاصطدامات في الرقبة والظهر والإصابات التي تحدث بسبب ارتطام الرأس من الخلف وتنتج عنها تحرك الرأس من الخلف إلى الأمام مما يجهد الأنسجة الرخوة في الرقبة مما يسبب الشعور بألم الرقبة.

بعض الأمراض الاخرى

تتسبب بعض الأمراض في الاصابة بألم الرقبة ومن هذه الامراض :

التهاب المفاصل الروماتويدي

، والتهاب السحايا، كما يتسبب بعض أنواع السرطان في الم الرقبة.

الوقاية من الاصابة بألم الرقبة

يرتبط معظم آلام الرقبة بالوضعيات الخاطئة وبسبب الضمور المرتبط بالعمر، وللمساعدة على منع ألم الرقبة يجب الحفاظ على الرقبة والرأس في وضع عمودي فوق العمود الفقري، وقد يساعد بعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي في الحد من الم الرقبة مثل :

– استخدام وضعيات سليمة عند الوقوف والجلوس، والتأكد من أن يكون الكتفين في خط مستقيم، مع أخذ فترات راحة متكررة من وضع الجلوس أو الوقوف، وفي حالة  السفر لمسافات طويلة أو العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر، يجب الوقوف كل فترة والتحرك مع تحريك الرقبة والكتفين، وضبط المكتب والكرسي وجهاز الكمبيوتر بحيث تكون الشاشة في مستوى العين، ويجب أن يكون الركبتين أقل قليلاً من الوركين، مع استخدام مساند ذراع الكرسي.

– يجب تجنب سند الهاتف بين الأذن و الكتف عند التحدث في الهاتف، واستخدام سماعة رأس أو الاذن بدلاً من ذلك، كما يجب التوقف عن التدخين حيث يمكن أن يسبب التدخين خطر الإصابة بألم الرقبة.

– يجب تجنب حمل الحقائب الثقيلة فوق الكتفين، حيث يسبب الأوزان الثقيلة إلى اجهاد الرقبة، والحرص على النوم في وضع جيد ويجب استخدام وسادة صغيرة تحت الرقبة، مع تجربة النوم على الظهر مع ارتخاء الفخذين على الوسائد.