ماهو نوع ” الحمى ” التي قتلت الكثير في الهند

تواجه الهند انتشار حمى شديدة تسببت في وفاة عدد كبير من الأشخاص في

ولاية كيرالا

، وهو عبارة عن مرض بكتيري أصيب به البلاد بعد مجموعة من الفيضانات تعد الأسوأ في الهند على مدار عدة قرون.

ماهي الحمى التي تسببت في قتل الكثير في الهند

ذكرت السلطات الهندية أن هذه الحمى المنتشرة هي حمى الفئران وقد تسببت في موت ما لا يقل عن 12 شخص مع 54 حالة أخرى مشتبه فيها في ولاية كيرالا في جنوب الهند منذ أغسطس الماضي، وتعد هذه الحمى من أسوأ الامراض التي انتشرت في الهند منذ قرن وخاصة في هذا التوقيت المرتبط بالفيضانات التي عانت منها الهند مؤخرا.

وقد أُصيب بهذه الحمى حوالي 372 شخص، وهو من الامراض المعروفة باسم داء البريميات وهو نوع من البكتيريا التي تنتقل عن طريق الماء أو التربة أو الأغذية التي تلوثت عن طريق بول القوارض وغيرها من الحيوانات الأخرى.

ويمكن للبكتيريا أن تدخل جسم الانسان عن طريق الجروح على الجلد ، أو من خلال الفم أو الأنف أو العيون، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يؤكد أن انتقال المرض من شخص إلى شخص يعد من الأمور النادرة.

أعراض حمى الفئران التي تسببت في قتل الكثير في الهند

تشبه الأعراض المبكرة لداء البريميات الحمى الشديدة ومن أهم أعراضها :

– الشعور بآلام شديدة في العضلات .

– الاصابة بالقيء المستمر.



احمرار في العيون

والشعور بالحرقان.

– الشعور بالقشعريرة.

ولا يوجد أعراض خاصة بالمرض فهي تتشابه مع مجموعة مخلفة من الامراض، مما يجعل من الصعب على الأطباء تشخيصها.

نتائج الاصابة بحمى الفئران في الهند

قد وتسببت انتشار هذا المرض والحمى أثناء فيضانات في الشهر الماضي إلى تهديد حياة حوالي 500 شخص، وأجبرت أكثر من مليون شخص على الانتقال من عن ديارهم بعد مقتل 28 شخصا.

وقد تمت اصابة أكثر من 50،000 شخص من الإسهال الحاد ، كما تم الإبلاغ عن الكثير من حالات

الاصابة بالملاريا

والجدري المائي، وقال مدير الصحة في كيرالا ساريتا ر. ل. ” كنا نتوقع الاصابة بداء البريميات بسبب المياه الملوثة، وتم اتخاذ جميع التدابير لتوزيع الأدوية الوقائية من ذلك المرض”.

أسباب موت الكثير من الاشخاص في الهند

انتشر الكثير من حالات الوفاة في الهند سواء بسبب الحمى البكتيرية المنتشرة أو بسبب الفيضان كما كانت ولاية كيرالا في وقت سابق من هذا العام بؤرة انتشار فيروس نيباه وهو أحد الأمراض الخطيرة التي انتشرت بشكل أساسي بسبب لخفافيش، وقد أودت بحياة العشرات من الأشخاص.

وبعد أن تراجعت مياه الفيضانات الآن إلى حد كبير ولا يزال أقل من 10000 شخص في مخيمات مؤقتة، بعد أن كان 1.4 مليون في ذروة الأزمة، وقد تتسبب الرياح الموسمية التي تستمر من شهر يونيو حتى شهر سبتمبر في انتشار الموت والدمار في جميع أنحاء جنوب آسيا كل عام، ويبلغ عدد القتلى في الهند هذا العام حالياً حوالي 1400 في 10 ولايات ، ويتوقع سقوط أمطار غزيرة في عدة مناطق خلال الأيام القادمة.