كيفية الأستعداد للمقابلة التوظيفية

عندما تكون مقبل على لقاء توظيفي ، هناك بعض الأشياء التي يجب التحضير لها . وفيما يلي خطوات عملية تفيدك في كيفية الإعداد المسبق للقاء التوظيفي . تذكر أنك لن تمتلك الفرصة مرة أخرى لتغيير أي إنطباع أولي إتُخِذَ عنك ، ولهذا عليك الترتيب الجيد لهذه المقابلة .



إختر الملابس المناسبة للمقابلة :



إن تحضير الملابس المناسبة للمقابلة الشخصية هو جزء هام جداً من التحضير المسبق . فبعد اختيارك الملبس المناسب تأكد أنه نظيف ومكوي ولديك الحذاء والكماليات الأخرى المتامشية مع الملبس . فمن الجيد محاولة تجربة الملابس قبل المقابلة بقوتٍ كافٍ ، حتى تتمكن من أن الملبس مناسب وشكلك جيد ومناسب . يمكن تجهيز الملابس الليلة التي تسبق المقابلة حتى تكون جاهز وبالتالي ستنتهي من هذه الخطوة وتركز في باقي الخطوات .



تدرب على تحية الشخص الذي سيقوم بالمقابلة :



فعليك أن تقابل الشخص الذي سيقوم بمقابلتك بوجه مبتسم ومصافحته بشكل حازم ، فإذا قُمت بهذه التحية بشكل جيد ستخلق جو من الإيجابية كما أن فرص أن تكون المقابلة ناجحة ستزيد بالتباعية . وقد تعد هذه الخطوة بسيطة لكنها هامة وحتمية في فترة تحضير المقابلة .



قُم بمراجعة سيرتك الذاتية وتذكر كل ما فيها من تفاصيل :



كل الخبرات العملية السابقة وكل ما لديك من مهارات هي من أهم النقاط التي يجب طرحها أثناء المقابلة ، فما تحتويه السيرة الذاتية هو كل ما يحمله المقابل من معلومات عنك فيمكن أن يختار إحدى النقاط المكتوبة بها ويطلب منك التوضيح وتفاصيل أكثر . وقد تحتوي السيرة الذاتية على خبرات عملية سابقة من فترة طويلة قد يتطرق إليها المقابل ويسأل عن تفاصيلها ومهامك وطبيعة عملك . وهذه الخطوة يجب عدم إهمالها نهائيًا في مرحلة الإعداد للمقابلة الشخصية .



درب نفسك على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات التوظيفية :



إذا كنت لا تعرف هذه الأسئلة يمكن أن تبحث عنها في المواقع المختلفة لأنك يجب أن تعرف أفضل الإجابات وتتدرب عليها . على سبيل المثال عليك تحضير إجابات للأسئلة ، عرف نفسك ، لماذا أنت الأنسب لهذه الوظيفة ؟ فعليك أن تقنعه بالرد . لا تقم بالرد النموذجي حتى لا يظهر أنك سبق وتدربت على هذه الأسئلة ولكن يكمن الأمر أنك تأخذ فكرة عن طرق الرد المناسب . وعندما تقوم بالرد على الأسئلة حاول أن تتميز بالذكاء والتلقائية ، كُن منفتح على الأسئلة واعلم جيداً ما يمكنك إضافته للعمل الجديد .



حاول جمع المعلومات عن جهه العمل والوظيفة التي ستتقدم إليها :



يمكن أن تدون بعض الأسئلة التي لا تعرفها عن جهه العمل وطرحها على المقابل أثناء المقابلة ، فإذا كان هناك متطلبات وظيفية غير واضحة للوظيفة التي تتقدم لها يجب أن تسأل عنها وتحاول معرفتها ، فمن الجيد أن تطرح أسئلة ذكية لأنها توضح مجهودك في التحضير للمقابلة . ومن الهام جداً عدم طرح الأسئلة بدون الحاجة لها حتى لا تكون نقطة ضعف يلاحظها المقابل ، فاحرص أن تكون أسئلتك ذات صلة وفي الصميم .



تأكد من نوع المقابلة التي أنت مقبل عليها :



يوجد العديد من أنواع المقابلات مثل المقابلة الثنائية ، مقابلة المجموعة أو السلوكية . لا يجب أن تفترض أنك سوف تحصل نوع بعينه من المقابلات ، لذا يجب سؤال الشخص القائم بالتوظيف عن نوع المقابلة التي ستجريها وستكون المقابلة أكثر فائدة لكلا الطرفين إذا كنت مستعدًا .



حاول معرفة مكان المقابلة بالتحديد وحاول الوصول قبل الوقت :

حاول الوصول للمكان في توقيت مناسب مع مراعاة ازدحام المرور ، فيمكن أن تصل للمكان قبل الميعاد المحدد بعشر دقائق وليس أكثر وإلا سيكون المقابل غير مستعد للمقابلة . يجب أن تحتفظ برقم هاتف المقابل في حالة تأخيرك عن الميعاد أو عدم تمكنك من الوصول للمكان بسهولة .



ملحوظة :


قُم باتباع هذه الخطوات وستنجح تحضيراتك للمقابلة وسيظهر لهم ما إذا قمت بالتحضير والإعداد للمقابلة أم لا وفي حالة تحضيرك سيُقَدِّرون جداً محاولاتك .