كيفية تطهير المنزل من الجرب


الجرب :

يحدث عن طريق سوس صغير يختبئ تحت الجلد، ويسبب حكة وبقع حمراء صغيرة في الجسم، ويعتبر الجرب من الامراض الجلدية شديد العدوى ويجب علاج الجلد باستخدام الأدوية، وعندما يصاب أحد أفراد العائلة بمرض

الجرب

ويتم علاجه يجب تنظيف المنزل للقضاء على أي سوس أو بيض.

أهمية تنظيف المنزل للتخلص من الجرب

يساعد تنظيف المنزل على منع إعادة الإصابة بالجرب مرة أخرى بعد العلاج، لذلك من الضروري تنظيف المنزل بالكامل في نفس اليوم الذي تم فيه تطبيق العلاج، حيث يمكن لسوس الجرب أن يعيش ليوم إلى ثلاثة أيام خارج الجسم وهذا التنظيف سيضمن قتل كل ما تبقى من السوس.

كيف يمكن تنظيف المنزل من الجرب

إزالة الاشياء غير الضرورية في المنزل

يجب التخلص من الاشياء الغير ضرورية في المنزل مثل الأثاث الزائد، والملابس والفرش والمناشف والسجاد والبطانيات، حيث كلما زادت الفوضى كلما كان هناك خطر من اختباء السوس والبيض، ويتم تطهير كل هذه الاشياء وتغليفها بالاقمشة البلاستيكية

التنظيف العميق لكل شيء

يجب تنظيف كل السطوح باستخدام بخاخ مطهر، وتنظيف كل الاشياء الذي كان المصاب على اتصال به، وهذا البخاخ فعال جدا في قتل الجراثيم .

تنظيف الحيوانات الأليفة

تعتبر

الحيوانات الأليفة

من أكثر الاشياء التي تسبب نقل الجرب، لذلك يجب تنظيفها بشكل جيد بالكحل، وارتداء القفازات عند ملامستها والتعامل معها

السجاد

يجب الحرص على تنظيف السجاد وذلك عن طريق مطهر فعال، خاصة في حالة السجاد الكثيف ويعتبر تنظيف السجاد بالمنظف البخاري من الامور التي تساعد على تنظيفه وتعقيمه، أو عن طريق الماء الساخن والصابون اللذان سيعملان على قتل أي بيض.

المراتب

يجب تنظيف المراتب بالكحول ثم تغطية المرتبة عن طريق وضع غطاء مقاوم للماء والاتربة، ويحافظ هذا الغطاء على المرتبة للحفاظ علىها من سوس الجرب، ويمكن شراء أغطية للمراتب واقية لجميع أحجام الأسرّة، ويجب تغير المفروشات التي على السرير كل صباح، واستخدم بعض مواد التبييض أو زيت شجرة الشاي في دورة الغسيل.

الاثاث

يمكن للجرب أن يعيش على سطح الأثاث لمدة أسبوعين أو أكثر، ويحاول سوس الجرب ان يكون له مضيف بشري، وبدون ذلك لا يستطيع العيش لمدة طويلة، وفي حالة الشك في وجود سوس الجرب على الاثاث يجب إما تخزينه بعيدًا حتى تنتهي الإصابة بعد 3 أسابيع على الأقل، أو يجب تنظيف الأثاث بانتظام بعد كل استخدام.

يمكنك بسهولة غسل وتعقيم الأثاث عن طريق استخدام مطهر للأسطح مضاد للجرب، وفي حالة الاثاث المنجد وهو أصعب أنواع الاثاث م حيث التنظيف فيفضل تنظيفه بمطهر أو كحل ثم تغطيته بغطاء من الفينيل أو تغطيها بملاءات، وتنظيف هذه الأسطح بعد كل استخدام.

ويستطيع الكحول قتل الجرب عند الاتصال المباشر، ذلك يمكن استخدام الكحول عند تنظيف البيت، ولكن لا ينصح باستخدام الكحول في علاج البشر، ولكن ينصح باستخدام كريم البيريمثرين والإيفرمكتين .

الملابس

يمكن للجرب العيش على الملابس لمدة أسبوعين أو أكثر، لذلك في حالة إذا كان المصاب لديه ملابس قد تكون مصابة بالجرب ، فيجب عليه إما وضعها في كيس مهملات وتخزينها بعيدا لمدة شهر على الأقل أو شهر ويمكن إخراجها بعد التأكد من الشفاء.

وفي حالة إذا كان لا يريد تخزينها بشكل مؤقت، فيجب تنظيف الملابس المصابة بانتظام، وعدم ارتداء الملابس ليومين على التوالي، ولكن يتم ارتدها مرة واحدة ثم تنظيفها قبل أن يرتديها مرة أخرى، ويجب التأكد عند غسل الملابس الملوثة أن تغسل بدرجات حرارة عالية على دورة طويلة، ووضع مطهر مع المسحوق.