علاج البهاق بالبلازما

البهاق أو البرص واحد من بين الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى فقدان لون الجلد ويظهر على الجلد على شكل بقع بيضاء أو بقع فاتحة اللون عن الجلد، وهو عبارة خلل في الصبغة الخاصة بالجلد مما تؤدي لحدوث تلك المشكلة وقد أصبح الآن يوجد طرق متعددة للعلاج منها العلاج بالبلازما.

كيفية علاج مرض البهاق بالبلازما

مرض البهاق من الأمراض التي تحدث نتيجة وجود خلل في المناعة وهو من الأمراض التي من الوارد جدا حدوثها، وأن مثل تلك الأمراض ترتبط بشكل وثيق جدا مع الحالة النفسية للمريض حيث أن المرض يزيد من الانفعالات الخاصة بالمريض وبالتالي فإن العلاج الأساسي لذلك المرض هو

الكورتيزون

والذي يعمل على تهدئة الجهاز المناعي، ولكن مع التقدم الطبي الكبير الذي أصبحنا نعيش معه اليوم أصبح هناك الكثير من الطرق لعلاج مرض البهاق.

حيث أن البلازما أو حقن دم البلازما من بين الطرق الجديدة الفعالة في التخلص من مشكلة البهاق، حيث يتم أخذ عينة من دم المريض حوالي 5 سم ويتم فحصها جيدا من خلال جهاز مخصص لها ويتم إضافة فيتامينات ومضادات الأكسدة ويتم حقن المريض بها وتكون النتيجة فورية ويحدث تغيير لون الجلد ويعود إلى اللون الطبيعي، ولكن قد تختلف درجة لون الجلد وفقا لحالة المريض والمنطقة التي يعاني منها المريض من البهاق.

وقد أكدت الكثير من التجارب الحديثة لذلك العلاج على أنه يتم إجراء الاختبار على الأجزاء التي تعاني من الإصابة للتأكد من أن الجلد لا يوجد به أي استجابة معاكسة لتلك النوعية من العلاج، وبالطبع فإن المريض سوف يحتاج إلى الكريمات المرطبة وتقليل الكثير من المشاكل النفسية والضغوطات وأيضا قلة التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ولفترة، وعن المسببات التي تؤدي إلى حدوث

مرض البهاق

فهي على النحو التالي :

1- التفاعل المناعي الذاتي

وهو من الأسباب الأولى التي تؤدي إلى الإصابة بالبهاق وهنا يعمل الجسم على تدمير لون الجلد الطبيعي ويعتبرها مرض يهاجم الجسم ومن الواجب تدميره.

2-  حدوث خلل في الأعصاب المغذية

حيث أن ذلك السبب يحدث ضرر في الخلايا الملونة وخلل في الأعصاب التي تغذي تلك الخلايا.

3-  نظرية الهدم الذاتي

وهنا تقوم الخلايا الملونة بالعمل على تدمير نفسها بنفسها ويرجع السبب إلى وجود نقص في الحماية الطبيعية التي تساهم في تخلص الخلايا من المواد السامة والتي تنتج خلال تكون الخلايا الملونة في الجسم.

4-  العامل الوراثي

وهنا تؤكد بعض النظريات أن السبب الرئيسي في ظهور البهاق على الجلد عامل وراثي فقد أكدت بعض الدراسات على أن 30 أو 40% من المصابين بذلك المرض لهم تاريخ وراثي.

5-  نظرية الأعصاب

وهذه النظرية تعتمد على أنه يتم العمل على إفراز مركب في نهاية الأعصاب الخاصة بالجلد مما يؤدي إلى وقف إنتاج الخلايا الملونة.

6-  المشاكل النفسية

وهنا يتعرض الشخص للكثير من المشاكل النفسية و

الضغط النفسي

التي تؤثر بشكل كبير على جهاز المناعة وتجعل الجسم أكثر عرضة للكثير من الأمراض والتي من بينها البهاق او البرص ولابد من عدم التعرض لتلك المشكلة لفترة تخوفا من التعرض إلى البهاق أو المشاكل الأخرى.

وعلى الرغم من ذلك فإن البهاق من الأمراض التي يخاف منها الجميع لعدم وجود علاج محدد لها حتى اليوم ولكن الأبحاث لازالت مستمرة حتى التوصل إلى علاج نهائي وفعال مثل حقن البلازما، ويوجد أنواع من البهاق والتي من بينها البهاق الطرفي والمنتشر والذي ينتشر في الكثير من مناطق الجسم والبقعي والثابت، ولابد من اللجوء إلى الطبيب المعالج على الفور حال ظهور تغير في لون الجلد حتى يتمكن الطبيب من وصف العلاجات المناسبة على الفور.