أفضل المواد الغذائية لتعزيز الذاكرة والتركيز


افضل الاغذية لتقوية الذاكرة و التركيز




حليب الصويا



يعد الصويا من أغنى الأغذية بالايزوفلافون ، ويعتبر مصدر نباتي لهرمون الإستروجين ، كما أوضح الباحثون في مستشفى جاي في لندن أن تأثير الصويا يكون على مستقبلات

هرمون الاستروجين

في المخ ولاسيما تلك الموجودة في مركز الذاكرة والحُصَين . كما أنه يساعد الأعصاب على إنشاء روابط جديدة تعمل على تحسين الذاكرة اللفظية وغير اللفظية ، وأيضاً على المرونة داخل المخ .



السبانخ

كما هو معروف أن السبانخ تساعد في بناء القوة العقلية والذاكرة ، والسبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حجب السموم التي ينتجها الجسم والتي بدورها تؤدي إلى الإضرار بخلايا المخ والقلب . كما أوضحت التجارب العلمية في جامعة جنوب فلوريدا أن فئران التجارب الذين تناولوا السبانخ لديهم قابلية للتعلم أكثر وذاكرة أقوى .



عين الجمل (الجوز)


فتناول القليل من عين الجمل بشكل يومي يعمل على تعزيز وتحسين الذاكرة ، هذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، والفيتامينات والمعادن . كما أن عين الجمل هو نوع المكسرات الوحيد الذي يحتوي على حمض ألفالينولينيك وحمض أوميجا 3 المدعم بالدهون . وقد أوضحت الدراسات التي أجريت في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، أن البالغين الذين يتناولون عين الجمل بانتظام قدموا أفضل النتائج في ستة اختبارات معرفية مختلفة .



البروكلي


فتناول واحدة من البروكلي يحتوي على أكثر من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك ، والذي أوضحت الدراسات أنه فيتامين يعمل على تحسين الذاكرة . كما تظهر أهمية البروكلي في الحماية من مرض ال زهايمر وذلك من خلال التحكم في معدلات الكالسيوم في المخ . كما أوضحت الدراسات على بعض المقعدين الذين أصيبوا بال زهايمر أن غذائهم اليومي يحتوي على نسبة قليلة من فيتامين ك .



سمك السلمون


يعتبر

سمك السلمون

من أهم مصادر حمض الأوميجا 3 ، كما يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك والذي يعمل على تغطية الأعصاب في المخ مما يساعد على زيادة كفاءتها وتعزيز الذاكرة . فالجسم لا يستطيع أن ينتج حمض الدوكوساهيكسانويك بمفرده ، لذا يجب أن يستمده من الخارج عن طريق الأغذية ، كما أن هذا الحمض متاح في زيوت أسماك أخرى مثل : سمك المكاريل وسمك التونة .



الأفوكادو


يعد الافوكادو من أكثر الأغذية تأثيراً على المخ مثل التوت البري ، فالأفوكادو غني بفيتامين ج و فيتامين د اللذان يعززان الذاكرة بشكل كبير ، كما أن الأفوكادو يحتوي على مواد تعمل على خفض ضغط الدم وتحسين كفاءة وصول الدم إلى المخ مما يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز ، ولكن يجب عدم الإكثار من أكله لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية .



طحالب البحر



تعد

الطحالب البحرية

من أكثر الأطعمة العصرية المنتشرة حالياً ، وتعرف طحالب البحر أنها من أهم مصادر حمض الدوكوساهيكسانويك والذي يعمل على تحسين الذاكرة والوقاية من مرض ال زهايمر ، كما أنها غنية بحمض الفوليك الذي يحسن أداء الذاكرة اللفظية . كما أيضاً تساعد على زيادة كفاءة المخ وخصوصاً لدى السيدات عند الوصول لسن انقطاع الطمث .