علاقة فيتامين أ و الكورتيكوستيرويدات بالتئام الجروح

التئام الجروح هو عملية معقدة تنطوي على جهاز المناعة. يمكن للأدوية التي تثبط الجهاز المناعي ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، أن تجعل من الصعب على الجروح أن تلتئم . من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد العلاج بالمواد ذات الصلة بفيتامين أ ، و المعروفة أيضًا باسم الريتونيدات ، على الشفاء بشكل أسرع و قد تقلل من بعض الآثار الضارة الناتجة من استخدام الكورتيكوستيرويدات .


ما هو فيتامين أ ؟



فيتامين أ

هو مصطلح يستخدم لمجموعة متنوعة من المواد المختلفة ، و المعروفة باسم الريتونيدات ، التي لديها عدد لا يحصى من الأدوار في الجسم . فيتامين أ يساعد على تعزيز الرؤية و يحافظ أيضا على صحة بشرتك و أنسجة الجسم الأخرى ، بما في ذلك الأنسجة التي تغطي الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و الجهاز البولي . فيتامين أ ضروري أيضا لوظيفة جهاز المناعة و يمكن أن يساعد في تعزيز تطوير خلايا الدم البيضاء .


ما هي الكورتيكوستيرويدات ؟


الكورتيكوستيرويدات هي مركبات اصطناعية مصممة لتقليد تأثيرات مجموعة من الهرمونات في الجسم تسمى الجلايكورتيكويد ، بما في ذلك الكورتيزول . توصف هذه الأدوية إما لزيادة مستويات الجلوكوكورتيكويد و يتم وصفها أيضا لمنع الالتهاب . تضعف الكورتيكوستيرويدات جهاز المناعة . و على الرغم من أنها يمكن أن تساعد في الحد من التورم ، إلا أنه قد يضعف الشفاء . هذا يمكن أن يبطئ شفاء

الجروح

، بما في ذلك الجروح من العمليات الجراحية


علاقة فيتامين أ و الكورتيكوستيرويدات بالتئام الجروح


الكورتيكوستيرويدات تمنع إنتاج

الكولاجين

و تؤخر التئام الجروح إذا تم إعطائها قبل الإصابة أو بعدها مباشرة . لذلك يتم إعطاء الريتونيدات للمرضى في بعض الأحيان لتحسين شفاء الجروح . لاحظت مراجعة أجريت عام 2006 في “جراحة الجلد” أن العديد من أطباء الجلد يعطون المرضى الريتونيدات قبل الجراحة لتسريع عملية الشفاء . قد يساعد فيتامين أ أيضًا في تسريع التئام الجروح إذا عولجت بالكورتيكوستيرويدات . و وجدت دراسة نشرت في عدد 2000 من “أرشيف الجراحة” أن الفئران التي عولجت بالكورتيكوستيرويدات أبطأت التئام الجروح و أن بعض التغيرات كانت قابلة للانعكاس عندما تم علاج الفئران باستخدام الريتونيدات .


الاعتبارات


على الرغم من أن فيتامين أ قد يساعدك على سرعة شفاء الجروح ، خاصة إذا كنت تتناول الكورتيكوستيرويدات ، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين أ . لا تزال آثار فيتامين أ في التئام الجروح البشرية قيد الدراسة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الكثير من فيتامين أ خطرا و يتسبب مرض

هشاشة العظام

، و مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ، و تلف الكبد و زيادة خطر العيوب الخلقية .