علاقة كثرة ممارسة الرياضة بفقدان الدورة الشهرية

هل تبدأين في الشعور بالهلع عندما تفقدين دورتك الشهرية ، وتضعين بعض الإستنتاجات ؟ عندما تفقد المرأة دورتها الشهرية ، يبدا هذا السؤال في الظهور “ماذا لو كان هناك حمل ؟” ، أو “هل هناك طعام معين تسبب في ذلك ؟” ، ولكن بصرف النظر عن هذه التوقعات والتساؤلات ، فممارسة الرياضة يمكن أن تسبب تأخير

الدورة الشهرية

.


السؤال الرئيسي الذي يظهر لدينا هو : هل من الطبيعي أن تفقدين دورة شهرية ؟


يمكن أن تتخطى المرأة دورتها الشهرية بالتأكيد ، وهذا قد يحدث مرة أو مرتين على مدار عام ، وقد لا يكون هناك مشكلة كبيرة ما لم تكوني حاملا أو تحت ضغط نفسي ، أما إذا كنت تفقدين دورتك في كثير من الأحيان ، فمن المرجح أن يكون هناك مصدر قلق كبير .

كما أن هناك بعض الأنشطة اليومية التي قد تسبب فقدان الدورة الشهرية وهي ممارسة التمارين الرياضية .


متى تسبب ممارسة الرياضية فقدان الدورة الشهرية ؟


إن ممارسة الرياضة نفسها لا تسبب توقف الدورة الشهرية تماما ، فهي مزيج من الطاقة المستهلكة والطاقة المستخدمة ، وينتج عن هذا انخفاض توافر الطاقة ، وهذا الإنخفاض يمكن أن يحدث نتيجة بعض الأسباب مثل التغيرات الغذائية أو الحرمان ، التوتر ، ممارسة الرياضة أو الدمج بين جميع هذه  العوامل السابقة .

هل تعلمين أن فقدان الدورات الشهرية يؤثر على أكثر من نصف الرياضيين الترويحيين ، وغالبا ما يصاحبه مشاكل صحية ؟

عندما لا يحصل جسمك على الطاقة الكافية للحفاظ على عمل نظام الجسم ، فإنه ينأى بنفسه بعيدا عن الطاقة غير الأساسية مثل النمو والتكاثر .

ونتيجة لذلك ، فإن منطقة ما تحت المهاد ، وهي منطقة في

الدماغ

، تبطئ أو توقف إفراز الهرمونات التي تتحكم في الإباضة.


هل كثرة ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة الشهرية ؟


قبل بداية الفترات ، يرسل الدماغ رسائل إلى المبيض والرحم قائلاً إن الوقت قد حان للحصول على دورة ، وخلال هذا الوقت ، يمكن القيام بالكثير من التمارين الرياضية بإيقاف هذه الإشارات. يمكن أن يعيق التدريب الكثير دورة الطمث وإذا بدت الدورة في غير وقتها ، تحدث مع طبيبك.


هل ممارسة القليل من التمارين الرياضية يؤثر على فقدان الدورة الشهرية ؟


ترتبط كثرة ممارسة التمارين الرياضية أو التمرينات الأساسية بفقدان الدورة الشهرية مقارنة بتأدية القليل من التمارين ، إذا كنتي تفقدين دورتك كل شهر ، فينبغي حماية الجسم من الحصول على دورات شهرية غير منتظمة ، اطلبي المساعدة من الطبيب على الفور .


هل النظام الغذائي يؤثر على الدورة الشهرية ؟


يمكن للسكر على وجه الخصوص تغيير إشارات المسار التي يمكن أن يكون لها تأثير. PCOS كذلك قد يكون لها تأثير على النظام الغذائي وتواصل الدورة الشهرية ،  قد تكون دوراتك الشهرية الخاصة بك علامة حيوية لصحة العظام .

فهي تعطيك لمحة عن ما يحدث داخل جسمك وعلامة أن جميع أنظمتك تعمل بسلاسة. على سبيل المثال ، علامات مثل ما إذا كان تدفق الدورة الشهرية  الخاصة بك يتحسن .

من ناحية أخرى ، يمكن أن تشير دوراتك أيضًا إلى مشاكل صحية طويلة الأجل ، مثل ما إذا كانت دورة الطمث لديك أطول أو أن التدفق زائد . هذا يمكن أن يكون علامة على نقص هرمون الاستروجين التي يمكن أن تؤثر بشكل أكبر على

الخصوبة

.

ولقد  لوحظت العديد من حالات انقطاع الطمث (فترة الحيض المفتقدة) التي ارتبطت بارتفاع مستويات الكوليسترول وصحة القلب والأوعية الدموية أيضا .

يصل كل من النساء والرجال إلى  أعلى كثافة للعظام بين سن 20 إلى 30. من هنا ، تحافظ على ما لديك وتبدأ في فقدان العظم كجزء من عملية الشيخوخة.

إذا كان الشخص لا ينتج

الإستروجين

الشهري الطبيعي ، خاصة خلال فترة المراهقة والبلوغ ، فإنه قد لا يحقق أقصى كتلة عظمية. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأنسجة العظمية والإصابات في ظهرك وعظام الكعب والحوض.