أضرار السباحة بعد الأكل مباشرة

ينصح الوالدين صغارهم دائما ، بعدم السباحة بعد تناول الطعام مباشرة ، ويحذران من مدى خطورة ذلك ، كان المنطق وراء هذا ، انه  بعد تناول الوجبة ، يتم توجيه المزيد من الدم إلى القناة الهضمية للمساعدة في عملية الهضم ، مما يقلل من تدفق الدم في الذراعين والساقين. هذا يعني إحتمالية الشعور بالتعب بسهولة ، مما يزيد من فرص الغرق.

بالإضافة إلى زيادة فرص التعرض للغرق ، قد تصاب بألم أو تمزق في

العضلات

إذا ذهبت إلى السباحة ومعدتك ممتلئة ، إذن هل هذا حقا صحيح .


1- زيادة تدفق الدم :

بالتأكيد هذا صحيح أنه يتم إعادة توجيه  المزيد من الدم للقيام بعملية الهضم  ولكن هناك شيئا عجيب وهو أن الجسم لديه ما يكفي من الدم في نظامه يكفي لأداء جميع الوظائف في وقت واحد .

لا يعني ذلك أنه لا يوجد ما يكفي من الدم للحفاظ على عضلاتك نشطة للسباحة بعد تناول وجبة. إذا استهلكت وجبة كبيرة وخرجت لجلسة سباحة قوية ، يمكن أن يحدث شيء واحد هو أن طعامك يمكن أن يترك نصف مهضوم مما يجعلك تشعر بالغثيان.


2- التشنجات :

التشنجات مفهومة تمامًا ويمكن أن تحدث نتيجة الكثير من الأسباب. جميع السباحين يصابون بانتظام بتشنجات في العجول والفخذين واليدين. بما أن هناك المزيد من الدم الموجه إلى القناة الهضمية ، فإن كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات تكون أقل ، مما يؤدي إلى تشنج العضلات. التشنجات أكثر احتمالا أن تحدث بسبب الإرهاق .


3- الغرز أو ألم البطن العابر المرتبط بالرياضة :

هو ألم حاد لوحظ أسفل القفص الصدري. يحدث بسبب التقلصات في الحجاب الحاجز عندما يكون هناك تدفق دم محدود بسبب الضغط من الرئتين والبطن .

ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة كبيرة كانت دائمًا قابلة للجدل  فيعتقد البعض أنه لا يوجد شيء خطأ في ذلك والبعض الآخر يذهب إلى التطرف والمقاطعة. وينبغي اعتبار السباحة مثل أي نشاط بدني آخر.

إذا كنت تتحدث إلى سباح النخبة ، سوف يخبرك أن التشنجات والغرز تحدث بغض النظر عن تناول وجبة كبيرة أو لا. وبعد فحص الكثير من سجلات حالات الوفاة بسبب الغرق ، لم يكن هناك أي شيء بسبب الاستهلاك الكبير للوجبات قبل

السباحة

. كثير منهم بسبب ارتفاع المسبح أكثر من الشخص نفسه. لكن معظمها يرجع إلى السباحة بعد تناول الكحول أو بعد تعاطي المخدرات.

يضعف الكحول والمخدرات قدرتك الجسدية وحكمك ، مما يجعل من الصعب جدًا عليك اتخاذ القرارات أثناء السباحة.

السباحة على معدة ممتلئة هي بالتأكيد غير مريحة ، لكنها ليست مميتة وبالتأكيد لن تؤدي إلى الوفاة بسبب الغرق. يمكن أن تشعر بالغثيان بسبب الطعام المهضوم جزئيًا ، ولكن لا شيء يدعو للقلق .

إذا كنت لا تزال قلقا على السباحة بعد تناول الوجبة مباشرة بسبب الانزعاج ، فمن الأفضل أن تبقى قبل أن تقرر العودة إلى الماء. قم بنزهة قصيرة ، واسمح بهضم طعامك قبل أن تعود للسباحة.

تدبير آخر يمكن أن تأخذه هو تناول الطعام باعتدال. هذا يجنبك الألم ، الانزعاج والغثيان الذي يأتي مع وجبة كبيرة. تناول الكربوهيدرات البسيطة وليس تلك المعقدة. سيؤدي ذلك إلى توفير نظام الهضم لديك كثيرًا من الوقت ويعطيك وقت انتظار أقصر.

وهكذا ، يمكننا أن نقول دون شك أننا لا نحتاج إلى الانتظار خارج الماء لمدة 30 دقيقة بعد تناول الوجبة قبل أن نعود للسباحة. الاعتدال هو مفتاح هذه الخرافة.كما يجب إبقاء وجبات الطعام الخفيفة والكحول بعيدا عند الذهاب للسباحة .