أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته

يعد مستوى السكر في الدم هو المسئول عن قيام الجسم بالعمليات الحيوية ، حيث يمكنه أن يمد جميع خلايا الجسم بالطاقة ، ويسمى بجلوكوز الدم وهو هام جداً لتغذية القلب والدماغ ، كما أنه يساعد في عملية هضم الطعام ، وباقي عمليات الجسم الحيوية ، وعند تعرض الجسم لإنحفاض في مستوى السكر يتعرض للكثير من الإضطرابات التي سوف نوضحها في مقالنا .

قد يحدث بعض الأعراض التي تتزامن مع انخفاض السكر في الدم ولكن يجب إجراء فحص للدم للتأكد من نسبة السكر في الدم ، وعدم ترك المجال للتخمين ، حيث يمكن لأعراض انخفاض السكر في الدم أن تتشابه مع بعض أعراض بعض الأمراض .


أسباب انحفاض السكر في الدم


يحدث انخفاض للسكر نتيجة لعدة عوامل ، منها :

الإصابة بمرض

السكري

، وهي أقوى المسببات .

– إدمان الكحوليات ، يعمل على إعاقة إفراز الكبد للجلوكوز ، وسريانه في مجرى الدم .

– تؤثر أمراض الكلى على مستوى السكر بصورة كبيرة .

– يمكن لأمراض التهاب الكبد التأثير بصورة كبيرة على مستوى السكر .

– مرض القهم العصابي .

– وجود إضطرابات أو أورام بالبنكرياس يعيق إفراز السكر ، ومن ثم وجود خلل في مستوياته .

– وجود اضطرابات وأمراض ب

الغدة الكظرية

.


أعراض انخفاض السكر


عند حدوث انخفاض في نسب السكر بالدم يستطيع الفرد ملاحظة انسحاب الطاقة من خلايا الجسم بصورة شبه كليه ، ويمكن أن يشعر الفرد في بداية الأمر بالجوع ، والصداع ، ويجب التدخل سريعاً في هذه الحالة لتجنب حدوث مضاعفات ، ومن أعراض انخفاض السكر في الدم :


– التأثير على الهضم والغدد والدورة الدموية :

عند تناول الإنسان للطعام يقوم الجهاز الهضمي بعملية تحويل الكربوهيدرات لجلوكوز والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة ، وعندما يترك الفرد نفسه دون طعام لفترات طويلة ينخفض مستوى السكر في الدم ، فيقوم البنكرياس بإطلاق هرمون الجلوكاجون ليقوم بتعويض الجسم عن النقص الناتج عن قلة الطعام والسكر في الدم .

ويقوم الجلوكانون بإرسال إشارات للكبد لكي يقوم بإطلاق السكر المختزن فيه لمجرى الدم ، ويحدث هذا مع الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني أي اضطربات في الكبد أو

البنكرياس

، وتساعد هذه العملية على المحافظة على مستويات السكر في الدم لحين تناول الفرد طعامه .

وعند تعرض الفرد لانخفاض في مستوى السكر في الدم يمكن ملاحظة تسارع لنبضات القلب ، ويقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر مما يعطي شعور بالجوع والرجفة .


– التأثير على الجهاز العصبي المركزي :

قد يؤثر هذا الانخفاض على الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة ، حيث يمكن أن يتسبب في الكثير من الأعراض التي تتفاوت حدتها من أولية لشديدة في الحالات المتقدمة .


-الأعراض الأولية لانخفاض السكر على الجهاز العصبي المركزي :


– الشعور بضعف عام .

– نوبات من الصداع والدوار .

– الشعور بعدم الراحة ، مع الإنزعاج من أقل الأمور .

في حال عدم السيطرة على هذه الأعراض الأولية لانخفاض السكر بالدم قد تتطور الأمور وتزداد سوءاً ، ويحدث هذا من خلال بعض الأعراض مثل :

– التعرق الشديد .

– شحوب وبهتان في لون البشرة .

– الشعور بالتنميل في الفم .

– تشوش الرؤية وعدم وضوحها .

– الدخول في نوبة من فقدان الوعي والإغماء .