علاقة فيتامين د بالوقاية من سرطان الثدي

في دراسة حديثة لإيجاد الرابط بين

فيتامين د

وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي  ، أشارت أن التركيزات العالية من المغذيات الدقيقة قد يكون عاملا .

والبحث حول دور فيتامين د وتأثيره على سرطان الثدي ليس جديدا ، فلقد أظهرت المعلومات أن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من هذا الفيتامين ، تزداد لديهن فرص الإصابة بسرطان الثدي .

ولكن لا يوجد دليل كافي حتى الآن ، يرتبط مباشرة بأن ارتفاع مستوى فيتامين د يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي .

قد تلقي هذه الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييغو بالتعاون مع جامعة كريتون ، والجامعة الطبية في كارولينا الجنوبية ، و Grassroots Health ، بعض الضوء الجديد على العلاقة بين الاثنين.

قال الدكتور سكوت كريستنسن ، أستاذ علم الدم والأورام في جامعة كاليفورنيا ديفيس والمدير الطبي في جامعة كاليفورنيا.  لشبكة هيلث لاين إنه متفائل بحذر بشأن الدراسة.

وشبهه بـ “التقدم المعلوماتي” حول دور فيتامين د فيما يتعلق بتطور

سرطان الثدي

.

وقال “لقد انتقلنا من [التفكير]  أن فيتامين (د) قد يساعد ، إلى أن هناك مستويات مختلفة يمكن أن تساعد” ، “من المؤكد أنه يثير بعض الأسئلة الاستفزازية للغاية حول دور فيتامين D.”


ما كشفه البحث :


تستند النتائج إلى تحليل تلوي للمحاولات السريرية التي أجريت سابقًا .

تضمنت إحدى الدراسات أكثر من 3،300 مشارك والأخرى لديها أكثر من 1،700 مشارك. أجريت الدراسات بين عامي 2002 و 2017.

كان جميع المشاركين من النساء فوق سن 55 سنة وخالية من السرطان في وقت التسجيل. خلال التجارب أعطيت كل من فيتامين د ومكملات الكالسيوم وتمت متابعتهم لفترة متوسطة من أربع سنوات.

جوهر الدراسة هو تركيز فيتامين د الموجود في الدم. وأشار الباحثون إلى أنه المصل 25 هيدروكسي فيتامين D ، أو 25 (OH) D ، وهو المؤشر الرئيسي لفيتامين (د) في الدم.

وخلص الباحثون إلى أن النساء ذوات تركيز أعلى من فيتامين د في دمهن كان لديهن خطر أقل لسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللواتي لم يكن لديهن هذه المستويات الأعلى.

وقال سيدريك غارلاند في خبر صحفى ، الباحث الرئيسي والمؤلف المشارك في الدراسة ، “إن المشاركين الذين لديهم مستويات من الدم تبلغ 25 (OH) D كانت أعلى من 60 نانوغرام / مل ، خُمس الخطر. مقارنةً بالمستويات الأقل من 20 نانوغرام / مل” .


دور فيتامين د :


فيتامين د ضروري للصحة عموما ، فهو يساعد في حركة

العضلات

، يساعد الأعصاب على حمل الإشارات ، ويساعد الجهاز المناعي في محاربة الأمراض .

“نحن نعلم أن فيتامين (د) يبقي العظام قوية وله دور مهم في نمو الخلايا الطبيعية” ، قالت الدكتورة ماريسا فايس ، كبيرة الأطباء ومؤسس موقع Breastcancer.org ، لصحيفة هيلث لاين.

كما تمارس فايس أيضاً في مركز لانكينو الطبي في بنسلفانيا ، وتخدم كمدير للأورام الإشعاعية للثدي والتوعية بصحة الثدي.

الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين د للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 هي 600 وحدة دولية (IU). وهذا يشمل النساء الحوامل. من الولادة إلى 12 شهرًا ، تصل إلى 400 وحدة دولية. يجب أن يحصل البالغين فوق سن 70 عامًا على 800 وحدة دولية.

هناك طريقتان رئيسيتان للناس للحصول على ما يكفي من فيتامين د – من خلال الطعام ومن الشمس ، وتعتبر الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والسردين و

المحار

من المصادر الجيدة لفيتامين د. المكملات الغذائية هي طريقة أخرى لزيادة استهلاكك من هذا الفيتامين .

كما يتم إنتاج فيتامين (د) في الجسم وتخزينها في شكل غير نشط ، في الغالب في الجلد. عندما يقوم الناس بتعريض جلدهم للشمس ، فإن الأشعة تحول الفيتامين إلى شكله النشط.