طرق لامتصاص فيتامين سي

فيتامين سي عنصر غذائي ضروري لمجموعة متنوعة من الوظائف ، بما في ذلك مكافحة ضرر الجذور الحرة ، و إنتاج

الكولاجين

و تحفيز نظام المناعة السليم . يوجد فيتامين سي في مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات ، و أبرزها البرتقال ، و الليمون ، و الكيوي ، و الخضروات الورقية الخضراء و الفلفل الأخضر . كما يتوفر فيتامين سي في شكل مكملات غذائية . يمكنك استشارة طبيبك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى زيادة امتصاص فيتامين سي لصحتك .


عن طريق الفم


الطريقة الرئيسية لامتصاص

فيتامين سي

هي تناوله عن طريق الفم . في كتاب “تقويم التغذية” ، ذكر أن فيتامين سي يمتص من خلال الأغشية المخاطية للفم و المعدة و الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة . و يضيف أنه كلما كانت الجرعة أكبر ، تم امتصاص كمية أقل ، حيث يصبح معدل الامتصاص 80 في المئة عندما تأخذ أقل من 250 مجم ، و يصبح معدل الامتصاص 50 في المئة فقط عند تناول 250 ملغ إلى 2 غرام . يتم إفراز فيتامين سي الغير ممتص من خلال البول .


عن طريق الحقن


طريقة أخرى يمكن امتصاص فيتامين سي من خلال الحقن . يعتبر الحقن أفضل من تناول فيتامين سي شفويا عند تناوله لأغراض علاجية . الجسم قادر بشكل أفضل على امتصاص جرعات كبيرة من فيتامين سي من خلال الحقن في مجرى الدم . حقن الجرعات الكبيرة من الفيتامينات مثيرة للجدل ، لذا يجب التحدث مع طبيبك قبل الشروع في هذا الشكل البديل من العلاج .


موضعيا


يمكن استخدام فيتامين سي موضعيا لزيادة امتصاصه في البشرة ، لبعض الأغراض التجميلية و العلاجية . و لزيادة امتصاصه موضعيا يفضل عدم تعرضه للضوء ، لأن فيتامين سي يتأثر عند تعرضه للضوء و تقل فاعليته .


تناوله مع البيوفلافونويد


طريقة أخرى للتأكد من أن جسمك يمتص فيتامين سي هو التأكد من تناوله مع البيوفلافونويد . وفقا لما تم ذكره في كتاب “خطة حمية الرضاعة الطبيعية الجديدة” ،

الفلافونويدات

ضرورية لامتصاص و استخدام فيتامين سي بشكل السليم . إذا كنت تتناول مكمل فيتامين سي الذي لا يحتوي على مركبات الفلافونويد ، فمن الجيد خذها بشكل منفصل .


بعض الاعتبارات


كما هو الحال مع أي مكمل غذائي ، فإن تناول أقراص أو مسحوق أو أشكال الحقن الوريدي من فيتامين سي قد يزعج امتصاص الفيتامينات و المعادن الأخرى . و هذا قد يسبب آثار جانبية خطيرة . لذا تأكد من استشارة الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين سي . فيتامين سي التكميلي قد يتداخل أيضًا مع بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية . إن الحصول على فيتامين سي من مصادر الغذاء هو النهج الأكثر أمانًا ، و يجب أن يكون التركيز الأساسي على تناول الفيتامين سي اليومي .