دور الإستروجين في الصداع النصفي لدى الرجال

تصاب العديد من النساء بالصداع النصفي نتيجة خلل الهرمونات ، والآن في دراسة صغيرة ، وجد ان الإستروجين يمكن أن يلعب دورا في الصداع النصفي لدى الرجال ، الأربعاء 27 يونيو 2018 (أخبار HealthDay) .

وجدت الدراسة التي شملت الدراسة 39 رجل من الذين يعانون من

الصداع النصفي

، أن لديهم مستويات مرتفعة من هرمون الإستروجين ، أكثر من الرجال الذين لا يعانون من الصداع النصفي .

على الجانب الآخر ، كلا المجموعتين كان لديهما نفس مستويات هرمون التوستيسترون ، بالنسبة لمجموعة الصداع النصفي هذا يعني أن

هرمون التوستيسترون

بالمقارنة مع الإستروجين منخفض .

وقال الباحثون إن الدراسة ، على الرغم من صغرها ، تشير إلى أهمية توازن الهرمونات لدى الرجال المصابين بالصداع النصفي أيضًا .

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن التقلبات الهرمونية قد تسبب الصداع النصفي للمرأة. وحوالي ثلاثة أرباع المصابين بالصداع النصفي هم من النساء ، وأكثر من نصف نوبات الصداع النصفي التي تصيبهم تقترب من فترة الحيض الشهرية ، وفقا لمكتب الولايات المتحدة لصحة المرأة .

كما يقول الدكتور رون فان أوسترهوت ، رئيس فريق البحث في الدراسة الجديدة. ومن يعتقد أن الارتباط يفسر من خلال التحولات في الهرمونات “الأنثوية” ، وخاصة هرمون الاستروجين ، الذي يؤثر على إدراك الألم. وهناك أيضا أدلة على أن

هرمون الإستروجين

يجعل الدماغ أكثر حساسية تجاه “الاستقطاب القشري للانتشار” .

يشير ذلك إلى وجود “موجة مفرطة من النشاط الزائد” بين الخلايا على سطح الدماغ ، تليها فترة “الصمت” ، كما أوضح فان أوسترهوت ، وهو طبيب أعصاب في المركز الطبي بجامعة لايدن في روتردام بهولندا ، ويعتبر هذا أحد الأسباب الكامنة المحتملة للصداع النصفي .

قالت الدكتورة يلينا بافلوفيتش ، أستاذة مساعدة في طب الأعصاب في كلية ألبرت أينشتاين للطب في مدينة نيويورك : لم تبحث سوى القليل من الأبحاث عن دور الهرمونات في الصداع النصفي للرجال ، وركزت الأبحاث على هرمون التستوستيرون .

“لكن الهرمونات لا تعمل في عزلة” ، أشار بافلوفيتش ، الذي لم يشارك في الدراسة.

هذا هو السبب في أن فان أوسترهوت وفريقه لم يقيسوا فقط مستويات هرمون التستوستيرون ، ولكن أيضا

استراديول

(وهو نوع من الاستروجين).

وعموما ، وجدت الدراسة ، أن الرجال المصابين بالصداع النصفي لديهم مستويات استراديول أعلى بين نوبات الصداع النصفي ، مقابل الرجال الخاليين من الصداع النصفي. أما مستويات هرمون التستوستيرون كانت متشابهة.

ونشرت النتائج على الانترنت 27 يونيو في مجلة علم الأعصاب.