الفرق بين الاذان والاقامة

الفرق بين الاذان والاقامة، لقد فرض الله سبحانه وتعالى خمس صلوات في اليوم الواحد على عباده المسلمين، حيث يتم تادية هذه الفريضة من خلال مجموعة اركان خاصة بها، من اركان الصلاة: الشهادتين، الركوع، السجود، وغيرها من اركان الصلاة الأخرى، كما انه يجب على جميع المسلمين اداء فريضة الصلاة وعدم التكاسل عنها.

الفرق بين الاذان والاقامة

يوجد لكل صلاة وقت معين خاص بها، حيث يقوم المؤذن بالاذان عندما يحين موعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وعند الانتهاء من الاذان والصلاة يقوم المؤذن باقامة الصلاة، كما انه يتم تادية الصلاة اما بشكل فردي او بشكل جماعي، فالاذان عبارة عن نداء المؤذن للصلاة من اجل اعلام المسلمين عن دخول وقت الصلاة، سنجيبكم على سؤالكم الفرق بين الاذان والاقامة؟
الاجابة هي:
*التعريف: الاقامة هي: الإعلام بذكرٍ مخصوصٍ لأداء الصلاة
الاذان هو: الإعلام بدخول وقت الصلاة بذكرٍ مخصوصٍ

* الصيغة: تختلف صيغة الاذان عن صيغة الاقامة.

* الحكم: حكم الاذان: قال الحنفيّة بأنّ الأذان والإقامة يُسنّان للصلوات الخمس، والجمعة، وعليه فإنّ الصلاة في البيت تجوز دون أذانٍ أو إقامةٍ، ويحسن رفعهما، كما اعتبر الحنابلةُ الأذانَ فرضَ كفايةٍ.
حكم الاقامة: الحنابلة: قالوا بأنّ الإقامة فرض كفايةٍ كالأذان؛ إن أتى بها البعض سقطت عن الباقين. الشافعية: قالوا بأنّ الإقامة سُنّة على الكفاية للجماعة، وسُنّة على العين للمنفرد. الحنفية: قالوا بأنّ الإقامة سُنّة مُؤكَّدة على الكفاية لأهل الحيّ الواحد. المالكية: قالوا بأنّ الإقامة سُنّة على العين للذكر البالغ، وسُنّة على الكفاية لجماعة الذكور البالغين، وتُندب على كلِّ عينٍ من الصبيان والنساء إن انعدم الذكر البالغ