أضرار ومضاعفات عملية تحويل مسار المعدة

تعد عملية تحويل مسار المعدة واحدة من أكثر

جراحات السمنة

نجاحاً على الإطلاق ، ليس فقط علاج السمنة وإنما بإمكانها علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة كالسكري ، وأمراض ضغط الدم ، والنقرص ، والجدير بالذكر أن نجاح عملية تغير مسار المعدة يتوقف على مهارة الجراح الذي أجراها ، وبالتالي نتائجها تعتمد على خبرة ومهارة الجراح ، وإختياره للإجراء المناسب الذي يتناسب مع كل حالة ، لذلك يمكننا القول أن أضرارها تختلف بإختلاف طريقة الإجراء ، وبإختلاف الجراح .


عملية تحويل مسار  المعدة :


– يمكن لعملية تحويل مسار المعدة التحكم في حجم المعدة ، وطول الأمعاء وكذلك الوصلة التي تصل المعدة بالأمعاء على حسب وزن وحالة المريض .

– يمكن للعملية أن تحدد الوزن المثالي للفرد بعد إجراء العملية .

– تتغير طريقة العملية على حسب حالة المريض الصحية متلاً ، فلو كان المريض يعاني من أمراض كالسكري بإمكان الجراح أن يحدد طريقة العملية المناسبة له ، فتختلف طرق الإجراء عن الشخص العادي وهذا الأمر يتحدد على حسب مهارة الطبيب .


أضرار عملية تحويل مسار المعدة :


تتفاوت أضرار عملية

تكميم المعدة

من فرد لأخر فقد تحدث بعض الأمور مثل :

– يمكن حدوث نزيف في المعدة ، أو في أي مكان مثل شرايين الطحال ، والبنكرياس ، والكبد .

قد يتعرض المريض للإصابة بتسريب معدي في الوصلة بين المعدة والأمعاء ، أو في مكان عزل المعدة ، ويتوقف هذا الأمر على مهارة الطبيب .

– يتعرض حوالي 5% من المرضى للإصابة بنوبات ترجيع نتيجة لعوامل في قطر التوصيلة ، أو حجم المعدة ، أو خبرة الجراح .

– قد يتعرض المريض لحدوث

إرتجاع في المرئ

ويكون على شكل إرتجاع عصارة الأمعاء على المعدة وهو ما يختلف عن إرتجاع المرئ الحمضي المعروف والذي يعالج مع نجاح عملية تغير مسار المعدة ، فتقوم الوصلة الجديدة بين المعدة والأمعاء بمنع إرتجاع العصارة من الأمعاء على المعدة ، ويتوقف هذا الأمر على مهارة الطبيب وكفائته في إجراء الوصلة .

– قد يحدث تقرحات حول فتحة الوصلة بين المعدة والأمعاء ، ويحدث هذا نتيجة إرتفاع نسبة الحمض في جسم المريض ، وقد يحدث نتيجة لعدم إتباع نظام غذائي صحي بعد العملية .

– قد يحدث فقدان مبالغ فيه للوزن ، أو عدم الوصول للوزن المرغوب فيه ، وهذا الأمر يتوقف على عدة عوامل أهمها خبرة الطبيب في تحديد حجم المعدة ، وطول الوصلة ، الأمر الذي يحدد إمكانية العملية في

إنقاص الوزن

.

يجب العلم أن عملية تحويل مسار المعدة من أكثر العمليات الدقيقة ، والمتشعبة ، ويعتمد نجاحه بنسبة كبيرة جداً على خبرة وكفاءة الجراح ، كذلك تعد الأدوات المستخدمة فيها من عناصر نجاحه ، فالطبيب الماهر يستخدم أدوات أمريكية الصنع تستخدم بطريقة فردية ، كما يقوم الطبيب الماهر بإجراء عدة إختبارات في وقت إجراء العملية لتجنب أضرار ، ومضاعفات العملية .