نصائح عند استخدام قنينة الحليب الصناعية

تلجأ الكثير من النساء لإسستخدام قنينة الرضاعة ، سوءاً كانت لحليب الأم ، أو

الحليب الصناعي

، لذا يجب مراعاة عدة أمور لضمان سلامة الرضيع ، وعدم تعرض القنينة للتلوث الأمر الذي قد يتسبب بإلحاق أضراراً بالغة بصحة الطفل .


القواعد الأساسية لإستخدام قنينة الحليب الصناعية


1- التعقيم الجيد للقنينة :

يجب عند تجهيز قنينة الحليب الصناعية التأكد من غسلها الجيد بالماء والصابون ، كما ينصح بإستخدام الفرشاة الخاصة بالقنينة لضمان إزالة جميع الرواسب ، كما يوجد بعض الأفراد يستخدمون

الخل

والماء المغلي لضمان التخلص من كافة الجراثيم .


2- نوع القنينة :

قد  تتشابه القنينات جميعاً في جودتها ، ولكن يكمن الإختلاف في التصميم الذي من الممكن أن تجد الأم صعوبة في تنظيفها ، لذا يجب إختيار القنينة التي تشعر الأم بالراحة عند تنظيفها ، كما يجب مراعاة ألا يكون وزن القنينة ثقيلاً ، لكي لا تمثل صعوبة عند حمل الأم أو الطفل لها عند الإرضاع .


3- الحرص على أن تكون طريقة الإرضاع صحيحة :

يجب على الأم أن تتخذ الوضع المريح لها ولطفلها عند الجلوس للرضاعة ، كما يجب مراعاة رغبات الطفل فتختلف كل رضعة عن الأخرى ، كما يختلف كل طفل عن الأخر ، فلا يوجد وقت محدد للرضاعة ، أو عدد معين للرضعات في اليوم ، كما يجب إستشارة الطبيب عند موجهة أي مشكلة .


4- يجب إتباع إرشادات تحضير الحليب :

يجب معرفة طرق تحضير وحفظ كل نوع حليب ، حيث يختلف كل نوع عن الأخر ، كما يجب التأكد من تاريخ الصلاحية ، كما يجب عدم استخدام كميات كبيرة من الحليب لتجنب حدوث إمساك للطفل .


5- التخلص من الحليب المتبقي من الرضعات :

يجب التخلص من الحليب المتبقي بعد الرضاعة ، حيث أن الحليب الصناعي ، أو

حليب الأم

عند وضعه في القنينات سريعاً ما يفسد ، وخاصة إذا بقى في درجة حرارة الغرفة لفترة حتى وإن قلت ، لذا يجب تجديده بإستمرار .


6- مراقبة الطفل :

يجب معرفة الأوقات التي يحتاج الطفل فيها للرضاعة ، ويجب عدم التسرع في إرضاعه ، ويجب أن يأخذ الطفل وقته كي لا يتعرض للإرهاق ، كما يحذر ترك الطفل يرضع بمفرده ، حيث قد يختنق من تدفق الحليب .


7- التأكد من وضعية حلمة الرضاعة  :

يجب التأكد من إمتلاء الحلمة بالحليب عند الإرضاع لتجنب إبتلاع الطفل للهواء الأمر الذي يصيبه بالإنتفاخات ، كما يجب إعطاء الفرصة للطفل لكي يتجشأ ، وعند إتمام الرضاعة يحمل الطفل بشكل عمودي مع الربت على الظهر لسهولة التخلص من الغازات  ، كما يجب التأكد من عدم إنسداد الحلمة ، وإستبدالها عند إنسدادها .


8- التأكد من عدم وجود أنواع من الحساسية لدى الطفل :

يعاني الكثير من الأطفال من

حساسية الحليب

، وتتمثل هذه الحساسية في إصابة الطفل بإسهال وإنتفاخات وآلام في البطن ، عند رضاعتهم ، لذا يجب التوجه للطبيب لتحديد نوعية الحليب المناسبة حيث يوجد نوع من الحليب لمرضى الحساسية كحليب الصويا .