نصائح يمكن القيام بها عند الإصابة بسكري الحمل

تتعرض الكثير من السيدات للإصابة ب

سكري الحمل

أثناء حملهن ، الأمر الذي بات شبحاً يهدد سلامة السيدات ، حيث هناك حالات لا ينتهي معها السكري بإنقضاء فترة الحمل ، ليصبح مستمر معها مدى الحياة ، الأمر الذي يثير قلق وحيرة السيدات ، خوفاً من استمرار السكري معهم ، لذا يجب على كل سيدة أثناء فترة حملها التأكيد على عدة أمور ، وأهمها :


1 – التأكيد على الفحص المنتظم لمستوى السكر بالدم :

يتم هذا الفحص قبل تناول الطعام ، ويشترط ألا تقل فترة الصيام عن 10  ساعات ، وكذلك يتم سحب عينة أخرى بعد الطعام ، وذلك لمعرفة نسب مستويات السكر في الدم بإنتظام ، وعند سلامة الفحص لمستوى السكر عند الصيام يجب ألا تقل النسبة عن 95 مليجرام لكل دسليتر ، ويكون مستوى فحص السكر بعد تناول الطعام بساعتين لايقل  عن 120مليجرام لكل دسليتر .


2- المتابعة مع أخصائي  التغذية :

يجب أن تتابع السيدات النظام الغذائي الخاص بهن أثناء الحمل مع خبراء التغذية ، وذلك للتقليل من فرص التعرض للإصابة بالسكري ، أو محاولة ضبط معدلاته إذا تمت الإصابة الفعلية به ، لمحاولة تجنب المضاعفات التي قد تطرأ نتيجة للإصابة بالسكري أثناء الحمل ، الأمر الذي يهدد سلامة الأم ، وجنينها .


3- مراعاة تناول الأدوية بإنتظام :

عند تعرض السيدة للإصابة بالسكري أثناء الحمل ، يجب عليها عدم الإستخفاف بالأمر ، وأخذه على محمل الجدية ، وضرورة تناول الجرعات المحددة من

أدوية السكري

تبعاً لوصفة الطبيب ، الأمر الذي يسمح بالحفاظ على نسب مستويات السكر بالدم ، ومن ثم عدم تعرض السيدة الحامل للخطر هي وجنينها .


4- تناول النسب المحددة من الكربوهيدرات :

يعد تناول الكربوهيدرات هو المصدر الرئيسي لإمداد مرضى السكري بالطاقة ، وكذلك عند الحمل هي مصدر الطاقة الرئيسي للسيدة الحامل ، وجنينها ، فالشخص العادي يحتاج حوالى 135 جراماً من الكربوهيدرات بصورة يومية ، بينما ينبغي على مريض السكري ألا تقل نسبة تناوله للكربوهيدرات عن 175 جراماً يومياً .


5- يجب الإمتناع عن تناول مشروبات سكرية :

تعمل المشروبات المحلاة بالسكر على رفع نسبة السكر بالدم بصورة سريعة للغاية ، الأمر الذي يمثل خطورة على مرضى السكرى ، وينبغي شرب الماء بكميات كثيرة ، وخاصة عند الحمل .


6 – ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة :

تعتبر ممارسة التمارين من الأمور المفيدة لصحة المرأة الحامل ، بشرط أن تحتفظ بقواعد الأمان الذي يحددها المدربون ، فالرياضة تساعد على ضبط معدلات السكر بالدم نتيجة لدورها الهام في تحسين

الدورة الدموية

الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على مرضى السكري ، وخاصة أثناء الحمل .


7 – الإلتزام بمواعيد النوم بحيث ألا تقل فترة النوم من 6  أو 8 متصلة يومياً :

فالنوم الجيد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في معدلاتها الطبيعية ، فيجب عدم الإهمال ، والإلتزام بمواعيد ثابتة للنوم ، وخاصة في فترة الحمل .


8 – الإلتزام بالزيارة الدورية للطبيب :

عند تعرض السيدة للإصابة بالسكري أثناء الحمل ، ينبغي عليها متابعة الطبيب بصورة دورية وعدم التغافل عن مواعيد الزيارة ، وذلك للتأكيد على سلامة السيدة الحامل وجنينها ، ولمعرفة أي تغيرات قد تطرأ على الحمل ،وذلك لتجنب أعراض السكري الجانبية مع الحمل .