الأيروفيدا هو المفتاح لتحسين صحة العين

مع التعرض الزائد للحرارة وخاصة في فصل الصيف ، ينبغي أخذ خطوات لحماية العضو الذي يمكننا من رؤية هذا العالم الجميل حولنا ، فتعتبر العين أهم عضو يحتاج للعناية ، لأنه الأكثر عرضة للعدوى والحساسية .

ومع ارتفاع الحرارة في هذا الفصل ، التي تزداد بواسطة التلوث البيئي ، فأصبح من الواضح أننا بحاجة إلى إيجاد طرق يمكن خلالها ضمان أن أعيننا آمنة ومحمية بشكل جيد ، وفقا  لما قاله الدكتور فاسانت لاد في كتاب “الكتاب الكامل للعلاجات المنزلية Ayurvedic” ، تتوتر العيون بشدة وتهيج خاصة بالنسبة لسكان المدن التي لديها تلوث مرتفع وأيضا لمن يجلس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو يتعرضون لمشاهدة التلفزيون لساعات طويلة على امتداد.


فهم صحة العين من خلال كلمات الأيروفيدا :


دعونا أولا نفهم سبب تهيج العين من حيث  مفهوم

الأيروفيدا

. إن تهيج العيون يرجع إلى تحول الملتحمة إلى جافة ، والذي يحدث بسبب وجود زيادة في dosha vata. أيضا ، يمكن أن يكون هذا تهيج العين توتر نتيجة الحموضة المفرطة أو pitta dosha في المعدة. وترتبط عافية الكبد والعيون ببعضها البعض. لذلك ، فإن وظيفة الكبد المتأثرة سلبًا قد تؤثر سلبًا على صحة العين .


أساسيات العلاجات المنزلية الايروفيدا لصحة العيون حسب الكتاب “كتاب كامل من العلاجات المنزلية الايروفيدا”:


– يمكن لمحلول

ماء الورد

أن يفعل العجائب لصحة عينيك. يمكنك استخدام كوب العين أو بالقطارة. ولكن تأكد من أن ماء الورد ليس شديد البرودة ولا حارًا. يوصى به عندما يكون هناك أدنى تهيج في العين ، يمكن لقطرة واحدة أو نقطتين من ماء الورد أن تهدئ العين المتهيجة.

– إن وضع قطرة واحدة من زيت الخروع في كل عين قبل النوم يمكن أن يبقي عينيك هادئة. ومع ذلك ، تأكد من عدم وجود مواد حافظة.

– وفقا  لكتاب “طبيب المنزل” من قبل الدكتور P.S. في حالة ملاحظة الاحمرار في عينيك مع التورم أو الألم ، فإن أفضل علاج منزلي هو استخدام قطرة عين من الكركم. خذ ملعقة صغيرة من الكركم وقم بغليها في حوالي كوبين من الماء. اتركها تغلي حتى تصل إلى كوب واحد. اﺳﺘﺨﺪم ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻤﺎش ﻟتصفية اﻟمﺤﻠﻮل اﻟﻤُﻌﺪّ ﺑﻌﺪ ﺣﻮاﻟﻲ أرﺑﻊ إﻟﻰ ﺧﻤﺲ ﻣﺮات. يمكن بعد ذلك استخدام هذا المستخلص المحضر في شكل قطرة عين. يمكن استخدام ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع مرات يوميا لتهدئة عينيك.

– تعمل الكمادات الباردة بشكل رائع عندما يكون هناك إحساس حارق في العينين. يُرى أن الاستخدام البارد للرائب الطازج أو كريمة حليب البقر يمكن أن يقلل أيضًا من الإحساس بالحرقان في العينين.


من أجل الحفاظ على بصرك قوي ، يقترح رام إن كومار ، خبير الأيروفيدا في NirogStreet ، استهلاك ما يلي :



– الأملا :

يحتوي على

فيتامين سي

، أهم مضادات الأكسدة. يعزز مناعة ويقوي البصر.


– السبانخ :

هذه الخضار الورقية الخضراء تغذي الجسم بمضادات الأكسدة وتوفر أيضا العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ج وفيتامين أ. وهي أيضا مصدر للحديد والكالسيوم.


– الحليب :

كونه مصدرا جيدا للريبوفلافين ، من المعروف أن الحليب يمنع تطور الماء الأبيض. يعتبر الحليب ، الذي يتم تحصينه بفيتامين A ، من أفضل المصادر للحفاظ على صحة العين.


– الجزر :

غني بالبيتا كاروتين التي يتم تحويلها إلى

فيتامين (أ)

، والجزر هو الأفضل للحصول على  صحة جيدة  العين.


– اللوز :

معززًا صحيًا كبيرًا ، يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يحمي الجسم من هجوم الجزيئات غير المستقرة التي تستهدف الأنسجة السليمة.


– الفواكه الحمضية :

الفواكه مثل الليمون والبرتقال وغيرها ، غنية بالبيتا كاروتين و

فيتامين B12

. هذه تساعد في الحفاظ على بصر جيد.