الآثار السلبية للكافيين على الذاكرة

كثيرا ما يتساءل شاربو القهوة عما إذا كان الكافيين يمكن أن يحسن ذاكرتهم، ذلك لأن العديد من الأشخاص الذين يستهلكون القهوة بانتظام يلاحظون بأنهم يبدون أكثر انتباهاً، وقد وصف أحد شاربي القهوة نفسه بأنه شخص كثير النسيان ولكن ما إن يشرب كوباً واحداً من القهوة حتى تتحسن ذاكرته .


كيف يعمل الكافيين وما هو تأثيره :


الكافيين هو مادة منبهة تؤثر على الدماغ مباشرة، وهي بالتأكيد تساعد على زيادة اليقظة، ومع ذلك ، فإن تأثيرات

الكافيين

على الذاكرة أكثر اختلاطاً .

أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن بعض أنواع الذاكرة، ولكن تظهر المزيد من الأبحاث المتعمقة أن فوائد الكافيين بالنسبة للذاكرة تعتمد على حالة الشخص، أي أن الكافيين يحسن الذاكرة فقط إذا تم استخدامه في وقت أخذ المعلومات ، وفي وقت استدعاء المعلومات في وقت لاحق.

إذا لم يتم استخدام مادة الكافيين في الوقت الذي يتم فيه تقديم المعلومات، فإن أداء الأشخاص يكون أكثر ضعفاً إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر المعلومات، ومن ناحية أخرى، إذا تناولوا الكافيين عند أخذهم للمعلومات ، ولم يتناولوا مادة الكافيين في الوقت الذي يحاولون فيه تذكرها، فإن أدائهم يكون أسوأ مما لو كان سيحدث إذا حصلوا على الكافيين في وقت استدعاءهم للمعلومات .

تُظهر دراسات أخرى أن الكافيين يزيد من سوء الأداء مع بعض مهام

الذاكرة

،  وتشمل هذه المهام مثلاً الاستدعاء الحر أي تذكر المعلومات دون أن يكون الشخص مطالباً بها، كما يتذكر الناس المزيد من الذكريات الخاطئة عندما يكونون تحت تأثير الكافيين ، لذلك يمكن أن يكون للكافيين تأثير في تحفيز عقلك على اختلاق ذكريات غير دقيقة.


آثار الكافيين على ذاكرة كبار السن :


كان هناك بعض الأبحاث المشجعة فيما يتعلق باستخدام كبار السن الكافيين لمواجهة التراجع الطبيعي في الذاكرة المرتبطة بالعمر، على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن الكافيين يخفض التراجع في الذاكرة الذي يحدث بعد فترة الظهيرة مع الأشخاص النهاريين من كبار السن أي الذين يكون أداءهم أفضل في الصباح عن المساء .

ومع ذلك ، تشير أبحاث أخرى إلى أن الكافيين ليس طريقة موثوقة لتحسين الذاكرة لدى

كبار السن

، في الواقع ، أظهرت الأبحاث أن كبار السن يؤدون أداءً ضعيفًا في اختبارات الذاكرة العرضية بعد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، وعلى الرغم من أن هناك أدلة على أن استخدام الكافيين المعتاد يرتبط مع ميزة تحسين الذاكرة طويلة المدى، إلا أنها تسبب تأسيس عكسي مع تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر.

بما أن مادة الكافيين مادة مسببة للإدمان ، فإن محاولة العلاج الذاتي لما تعتقد أنها ذاكرة ضعيفة قد يزيد الطين بلة، على سبيل المثال ، يعمل الكافيين على التأثير على نومك ويتبعه فترة انسحاب ، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة.

يجب التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك حقاً مشاكل مع الذاكرة الخاصة بك، وعليك اللجوء إلى وسائل أخرى لتحسين الذاكرة الخاصة بك ومعرفة كمية الكافيين المناسبة التي يمكنك تناولها دون الإضرار بصحتك .