مقارنة بين الانتخابات والاستفتاء

هناك بعض المفاهيم والمصطلحات التي يتم تناولها ويعتقد الكثير أنها لها نفس المعنى، ولكنها بها الكثير من الاختلافات والفروقات، ومن هذه المصطلحات الانتخابات والاستفتاء، وفي هذا المقال سيتم عرض مقارنة بين الانتخابات والاستفتاء.


مقارنة بين الانتخابات والاستفتاء


:


يعتبر الانتخابات و الاستفتاء هما من الطرق التي من خلالها يتم تحديد مسار الدولة، ويتم التعبير من خلالها عن الموافقة أو الرفض لنظام معين، أو ترشيح أحد المرشحون أو أي نظام سياسي محدد.


الانتخابات:

هي عملية من خلالها يتم صناعة  قرارات رسمية تخص الدولة او المؤسسة، ومن من خلال العملية الانتخابية يتم التصويت من السكان ذو الحق في الانتخاب والذي يطلق عليهم اسم (الناخبين)، ويقوموا باختيار من يمثلهم ، كاختيار الأحزاب السياسية واختيار الحكومية وانتخاب الرئيس، وبالإضافة إلى الكثير من الجوانب السياسية يمكن أن يتم تطيق الانتخابات في الكثير من المجالات الأخرى، حيث تستخدم الانتخابات في الاتحادات، والهيئات المسئولة سواء كان في المؤسسات التعليمية أو الخدمات الصحية الوطنية، أو في منظمات الأعمال، أو النوادي، أو الجمعيات التطوعية أو في الشركات، ويتم الانتخاب عن طريق  التصويت على الشخص أو الكيان التي تريده أن يمثلك.

–  تعتبر الانتخابات عملية يتم من خلالها اختيار هيئة معينة عن طريق الناخبين، حتى يملأ أحدهم منصب معين أو وظيفة، أو أن يكون ممثلا عنهم ، وهي عملية يسيطر عليها إطار قانوني معين ويقوم بتنظيمها ومراقبتها أشخاص مستقلون عن المرشحين، ويجب أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية ولها مدة زمنة منتظمة، على سبيل المثال في بريطانيا تجري انتخابات برلمانية كل أربع سنوات، وتجرى انتخابات المجالس المحلية سنوياً.

– يختار المواطنون من خلال الانتخابات الفرد المناسب من وجهة نظرهم لشغل مناصب عامة لفترة منية محددة، وهناك العديد من أنواع الانتخابات مثل الانتخابات التمهيدية والانتخابات العامة والانتخابات التكميلية، وتجري الانتخابات الأولية من قبل الأحزاب السياسية حتى تختار أعضائها.

– يمكن إجراء الانتخابات باستخدام عدد من أنظمة التصويت المختلفة، حيث هناك التصويت التكميلي (SV) حيث يمكن للناخبين التعبير عن خيار آخر للانتخابات ويستخدم في انتخابات مفوض الشرطة، والتصويت القابل للتحويل (STV) حيث يقوم الناخبين بتصنيف المرشحين حسب ترتيب الأفضلية، ويستخدم ذلك  في الانتخابات المحلية في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية.


الاستفتاء:

هو عبارة عن تصويت مباشر يطلب فيه رأي الناخبين  إما بقبول أو برفض اقتراح أو قضية معينة، وقد يؤدي الاستفتاء إلى اعتماد دستور جديد أو تعديل دستوري أو قانون معين، أو اقالة مسؤول منتخب، أو حول رفض سياسة الحكومة، ويمكن أن يكون الأمر ببساطة حول استفتاء على منع منتج معين من الاسواق.

– يعتبر الاستفتاء هو تعبير عن الديمقراطية المباشرة حيث يتم دعوة المواطنين لإبداء رأيهم حول مسألة معينة في البلاد، وهو أحد الممارسات الطبيعية التي بدأت منذ بداية القرن الثامن عشر، وقد تم تنظيم أكثر من خمسمائة استفتاء وطني في العالم ، وتعتبر سويسرا وأستراليا من أبرز الدول التي قامت بالكثير من الاستفتاءات، وعادة يكون في الاستفتاء خياران لقبول أو رفض الاقتراح، ولكن هناك في بعض البلاد يتم وضع خيارات متعددة  في الاستفتاءات.

– هناك نوعان من الاستفتاء هما ( استفتاء إلزامي، استفتاء استشاري)، والاستفتاء الالزامي يعنى أن الحكومة أو الهيئة تلتزم بتنفيذ نتيجة الاستفتاء، أما الاستفتاء الاستشاري فيعني أن نتيجة التصويت هي فقط لمساعدة الحكومة أو الهيئة على اتخاذ القرار النهائي، وأنها لا تلتزم بتنفيذ نتيجة الاستفتاء.

– يتم التصويت في الاستفتاء حتى يعبر للناخبين عن وجهة نظرهم حول قضية معينة أو حول قضية سياسة عامة، وقد تم عرض هذه القضية للجمهور وعرضت للتصويت الشعبي، وقد يكون الامر متعلق بدستور جديد أو تعديل دستوري أو اصدار قانون جديد