الاسعافات الأولية للجلد المصاب بضربة الشمس

مع حلول فصلي الربيع والصيف تزداد درجة حرارة الشمس، مما يعرض البشرة للالتهاب والاحمرار، خاصة في أشهر الصيف حيث يتعرض الإنسان إلى زيادة فرصة

ضربات الشمس

والحروق، وهنا يتطلب الأمر التدخل الفوري لعلاجها، والنقل إلى المستشفى أو الوقاية منها على أقل تقدير .


كيفية علاج حروق الشمس في المنزل


المعروف عن ضربة الشمس أنها بمثابة حرق للجلد في المناطق المكشوفة للشمس، ويصاحبها التهاب واحمرار وسخونية عالية، لذلك فيحتاج الجلد إلى العلاج الفوري لتهدئته، وهناك عدة طرق واسعافات أولية منها :


1- الماء الفاتر :

من أفضل الاسعافات الأولية لحروق الشمس هو غمره بالماء الفاتر عدة مرات على مدار اليوم، وفي هذه الحالة يجب تجنب حمامات السباحة، لأنها تحتوي على إضافات كيميائية كالكلور وهي مواد تهيج البشرة .

كما يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد، لأنه يتسبب في تجمعات مائية وانتفاخ للجلد، لأن الجلد يكون أكثر حساسية له، وأفضل طريقة هو أخذ حماما فاترا لتهدئة الجلد بدون أي إضافات .


2- صودا الخبز والشوفان :

يمكن إضافة

صودا الخبز

إلى الماء الفاتر في حوض الاستحمام ، مع الاستراحة بداخله لمدة تتراوح بين ربع غلى نصف ساعة، للتخفيف من الآلام المصاحبة لضربة الشمس، وللتقليل من الآثار الناتجة عنها .

ويمكن إضافة كوب من

الشوفان

أيضا إلى حوض الاستحمام، لما له من خواص مضادة للالتهابات ومرطبة للجلد، وينصح بعدم فرك أو هرش الجلد أثناء الاستحمام، ويجب تجفيفه بمنشفة ناعمة بدون الضغط عليه .


3- نبات الصبار :

والمقصود به

جل الصبار

أو الألوفيرا، وهي المادة المستخدمة في علاج الكثير من الآلام في الجلد والمعدة وحتى أمراض الكلى .

وقد أثبتت الدراسات أن جل الصبار مهدئ للجلد في حال الإصابة بضربات الشمس، ويمكن استخدامه عن طريق زجاجة تحتوي على الصبار ووضعها على منطقة الحرق أو الألم، حيث تهدئ المنطقة في الحال، وتخفف من التهاب .


4- شاي البابونج:

والذي يعرف أيضا بالكاموميل، ويتم استخدامه عن طريق وضعه على الجلد الملتهب على هيئة كمادات ، ولكن يفضل عمل اختبار حساسية من

الكاموميل

لأنها من الممكن أن تهيج الجلد بدلا من تهدئته .


5- الخل :

هناك اختلاف في الآراء بين أهمية الخل في علاج حروق الشمس، فهناك من يرى أن الخل المخفف بالماء من الممكن أن يهدئ المناطق المصابة بحروق الشمس، وهناك من يرى أنه عالي الحمضية مما يسبب التهاب أكثر، لذلك ينصح بالابتعاد عن الخل ضمانا للعلاج واستخدام الطرق الأخرى .


6- شرب الماء :

فالماء من أهم المرطبات الطبيعية للبشرة، وفي حال إصابة الجلد بالحروق فإنه يحتاج إلى الترطيب للشفاء بإذن الله، وهنا يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا .


نصائح للشفاء من حروق الشمس


1- استشارة الطبيب على الفور، وتناول الأدوية والمسكنات الموصوفة .

2- إذا بدأ الجلد في التقشير فيجب الابتعاد عن حكه أو الهرش فيه، وتجنب تقشيره لأنه يحتاج فترة لتقشيره من تلقاء نفسه .

3- تهوية المنزل دائما وتبريده دائما، بحيث يتجنب الشخص المصاب الحر لأنه يسبب آلاما وتعرقا بالحروق .

4- نقول دائما أن الوقاية خير من العلاج، فالأفضل استعمال

واقي الشمس

لأنه يخفف من حدة أشعة الشمس وأضرارها على البشرة، كما يجب ارتداء الملابس الواقية من الشمس والألوان الفاتحة وتجنب الألوان الداكنة ، وارتداء النظارات الشمسية .