نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل أثناء العمل

يشير الخبراء إلى أنه يمكن للنساء الحوامل العمل حتى

الشهر السادس من الحمل

، ولكن يجب أن يكونوا أكثر انتباهاً لصحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية خلال هذه الفترة .


نصائح للمرأة العاملة أثناء فترة الحمل :


عندما تكونين حاملاً سيكون عليك تعديل بعض من عادات عملك ، وإجراء تغييرات طفيفة على الجدول الزمني الخاص بك ، لكي تبقين في حالة من الأمان والراحة في المكتب ، وهذه التغييرات ستجعل تجربة الحمل أكثر راحة لك ولشركائك.


– اتباع نظام غذائي صحي :


إن اتباع نظام غذائي متوازن أمر لا بد منه للنساء الحوامل ، خاصةً إذا كانت تعمل أثناء الحمل ، فإنه يصبح من المهم تناول الطعام بشكل صحيح ، و بسبب جدول العمل المزدحم ، يقوم الكثير من النساء بالتغاضي عن أهمية تناول الطعام بشكل صحيح ، والأهم تناول الأطعمة المغذية ، لأنها تحتاج إلى الحفاظ على مستوى الطاقة لديها للتعامل مع كل من العمل والحمل.

كما يجب أن يتم تناول الكربوهيدرات والبروتينات في النظام الغذائي ، ويعتبر

النظام الغذائي الصحي للحمل

هو واحد من أهم نصائح الحمل التي يجب للمرأة الحامل الاهتمام بها جيداً ، كذلك من الضروري أن يتم تجنب تناول الأطعمة الدهنية .


– ابلاغ رئيس العمل والزملاء عن الحمل :


تفضل بعض النساء نشر خبر حملها في المرحلة الأولى من الحمل ، بينما ينتظر البعض الآخر حتى الثلث الثاني من الحمل، و من الحكمة دائماً إخبار رئيسك قبل ظهور أعراض الحمل ، حيث أنه من الأمور الأخلاقية أن يتم إبلاغ الرئيس في العمل ، حتى إذا كان في نية السيدة الحامل أن تترك العمل بعد الولادة ، ففي تلك الفترة يجد الرئيس بديلاً لذلك .


– ارتداء ملابس مريحة :


يجب أن تكون الملابس فضفاضة حتى لا تضغط على الجنين ، كما أن الملابس المناسبة ستمكن المرأة أيضًا من التنفس بشكل جيد، حيث إن العمل أثناء الحمل يمكن أن يجعل المرأة غير مرتاحة ، وبالتالي إذا كانت المرأة الحامل تُفضل أن تكون منتجة وفي صحة جيدة أثناء العمل ، فيجب التأكد من محاولة التخفيف من المضايقات الشائعة للحمل  ، والخطوة الأولى  لذلك هي القيام بارتداء الملابس المريحة.


– عدم المبالغة في التوقعات :


لا يجب أن تتوقع المرأة أنها سوف تؤدي مهامها بنفس الطريقة التي اعتادت عليها قبل الحمل، فإذا كانت الوظيفة تتطلب الكثير من المتطلبات ، فيجب أن تطلب من رئيسها  أن ينقلها  مؤقتًا إلى منطقة تحتاج إلى متطلبات قليلة ، ويمكنها حتى أن تقوم  بطلب العمل بدوام جزئي ، و إذا كانت وظيفتها  تتطلب التعرض للمواد الكيميائية الضارة ، فعليها اتخاذ الاحتياطات على الفور.


– معرفة كافة حقوقها :


من الضروري أن تكون المرأة على علم بكافة حقوقها ، لذلك يجب أن يتم السؤال عن سياسات الأمومة الخاصة بالشركة ، وإذا كنت تعتقدين أن عمل أذن من العمل ليست امراً كافي بالنسبة إليكِ ، فيجب التحدث إلى المُشرف والوصول إلى حل .


– أخذ استراحات :


يجب أن تقوم المرأة الحامل بممارسة رياضة المشي على فترات منتظمة  ، أو حتى يمكنها إجراء بعض تمارين التمدد ، حيث أن هذا سيحافظ على

الدورة الدموية

لتكون جيدة ، وسيمنع مشكلة تورم القدمين وألم الظهر.


– شرب الكثير من السوائل :


إذا لم تشرب المرأة الحامل كمية كافية من السوائل ، فمن المحتمل أن يحدث لها المزيد من الشعور بالغثيان أكثر من المتوقع ، لذلك يجب أن تقوم بالاحتفاظ بزجاجة من الماء في مكان العمل أو في المكتب حتى تتمكن من تناول الماء طوال اليوم والحفاظ على رطوبة جسمها .