8 طرق بسيطة تساعد على منع العيوب الخلقية

العيوب الخلقية هي الظروف التي تبدأ عندما يكون الطفل في رحم الأم و توجد عندما يولد الطفل . وغالبا ما تكون نتيجة لمجموعة من العوامل مثل السلوك الجيني و البيئي و الفردي . هناك ما يقرب من 60٪ من العيوب الخلقية التي لا تزال أسبابها غير معروفة . يجب نشر الوعي للمساعدة في الوقاية من هذه

العيوب الخلقية

قد المستطاع .


8 طرق بسيطة تساعد على منع العيوب الخلقية


هناك العديد من العيوب الخلقية التي لا يمكن الوقاية منها ، و لكن هناك بعض الخطوات المطلوبة التي يمكن للمرأة اتخاذها لزيادة احتمال وجود حمل صحي و طفل صحي . هنا بعض الطرق المفيدة التي يمكنك اتباعها لمنع العيوب الخلقية :


1.التخطيط قبل الحمل :

إذا كنت تخططي للحصول على طفل ، فمن الأفضل أن تبدأي التحضير قبل الحمل . يمكنك دائما استشارة الطبيب حول هذا الموضوع . تحدث العديد من العيوب الخلقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، لذلك من الضروري مناقشة تاريخك الطبي و العائلي قبل

الحمل

. و سيكون من المفيد جدا للنساء اللائي لديهن تاريخ سابق من عيوب الأطفال ، يمكن أن يساعدك ذلك في معالجة المخاطر المحددة التي قد تسهم في التأثيرات السلبية على الطفل .


2. حمض الفوليك :

أخذ

حمض الفوليك

قبل وأثناء الحمل يمكن أن يقلل من مخاطر بعض العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي لطفلك ، بنسبة لا تقل عن 70 في المئة . و تسمى هذه العيوب عيوب الأنبوب العصبي ( مثل السنسنة المشقوقة ) . يرجى أن نضع في اعتبارنا أن كل هذه العيوب تحدث في الغالب خلال الشهر الأول من الحمل ، و عادة قبل أن تعرف المرأة أنها حامل . هذا هو السبب في أنه من المهم جدا البدء في تناول حمض الفوليك ليس فقط لأولئك الحوامل و أثناء التخطيط للحمل .


3. تجنب التدخين :

التدخين أثناء الحمل يمكن أن يكون له آثار خطيرة على طفلك ، فالتدخين لن يضرك فقط و لكنه أيضا يضع طفلك في موقف خطير . بعض مخاطر التدخين أثناء الحمل هي

الولادة المبكرة

، و انخفاض الوزن عند الولادة و بعض العيوب الأخرى مثل الحنك المشقوق . الإقلاع عن التدخين قبل الحمل هو الأفضل . في حالة النساء العاملات يرجى التأكد من أن وظيفتك لا تنطوي على أي نوع من التعرض للدخان أو المواد السامة . يرجى استشارة الطبيب إذا كانت وظيفتك تنطوي على مثل هذه المخاطر .


4. اتباع نمط حياة صحي :

خيارات حياتك يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على طفلك ، وابدأي تبني عادات صحية مثل تناول الطعام الصحي ، بانتظام ، و في الوقت المحدد . بدء بعض التمارين الخفيفة لأنها يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي . بدء بعض

اليوغا

و التأمل للعقل خالية من الإجهاد . و قد زاد الرضع من النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن من مخاطر تشوهات خلقية و مضاعفات أخرى تتعلق بالحمل و الولادة . صحة الأم هي مفتاح لصحة الطفل .


5. تجنب العدوى :

هناك العديد من العدوى التي يمكن للمرأة الحصول عليها خلال فترة الحمل ، مثل داء المقوسات و الهربس التناسلي ، و التي يمكن أن تكون ضارة لطفلك المتنامي ، لأنها يمكن أن تسبب عيوب مثل ضعف السمع ، و التخلف العقلي أو صعوبات التعلم . لذا حاولي أن الحفاظ عادات النظافة الصحية مثل غسل اليدين بشكل صحيح في كثير من الأحيان ، و تناول الوجبات المطبوخة جيدا ، و غسل الفواكه و الخضروات جيدا و نقعها في الخل لمدة 5 دقائق ثم شطفها بالماء الجاري ، و البقاء بعيدا عن الأشخاص الذين لديهم أي نوع من العدوى .


6. التحصين :

هناك اللقاحات التي تعتبر مهمة بالنسبة للأم الحامل . يمكن أن تقوي جهاز

المناعة

بحيث يستطيع جسمك محاربة الأمراض المعدية الخطيرة ، و بالتالي مساعدة و إنقاذ طفلك من العديد من العيوب الخلقية .


7. الحذر من استخدام الأدوية :

أثناء الحمل أخذ الدواء دون وصفة طبية ، يمكن أن يكون خطير جدا ، لأن بعض الأدوية تزيد من احتمال العيوب الخلقية . حيث لا ينصح بالأدوية خلال فترة الحمل ما لم تكن ضرورية للغاية ، لأن الكثير منها يمكن أن يضر بطفلك ، و لكن هناك حالات استثنائية . لا تستخدمي أي مكملات صحية حتى لو كانت عشبية دون موافقة الطبيب . قد يوصي طبيبك ببعض الفيتامينات المتعددة ،

الكالسيوم

أو أقراص حمض الفوليك ، يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب أيضا ، و تجنب الجرعات الأضافية . يرجى تذكر أن أي دواء قد يصل إلى الجنين من خلال المشيمة ، حتى أدوية الصداع يجب أن يوافق عليها الطبيب .


8. الكشف و العلاج المبكر :

على الرغم من أن هناك العديد من العيوب الخلقية التي لا يمكن منعها و خاصة العيوب المتعلقة بالجينات . لا تزال طرق الفحص و العلاج مفيدة في تجنب بعض مضاعفات العيوب الخلقية . يمكن الكشف عن العديد من الحالات الشذوذ الجنيني من خلال الموجات فوق الصوتية و غيرها من الاختبارات . و يمكن أيضا اكتشاف عيوب الأنبوب العصبي و الاضطرابات الكروموسومية في الجنين من خلال هذه الاختبارات .