أكثر مناطق تواجد الجراثيم وحلول عملية للتخلص منها

تتواجد الجراثيم بشكل كبير في كل مكان حولنا وفي هذه السطور نقدم معلومات عن أكثر الأماكن التي تتواجد فيها

الجراثيم

على مدار اليوم، كما نقدم حلول عملية للتغلب عليها والتخلص منها.


أشهر أماكن تواجد الجراثيم



1-الأيدي


عندما يدق المنبه أجراسه عند السادسة صباحاً ليقوم الشخص بالضغط على زر المنبه ليعلن إستيقاظه يكون بذلك قد بدأ خطواته الأولى مع الجراثيم في هذا اليوم.

حيث يرتعد الكثيرون حينما يعطس أو يتثائب أحدهم في وسائل المواصلات أو خارج المنزل ويبادرون بوضع أيديهم على منطقة الفم والأنف، ولكن الحقيقة أن الأيدي هى المصدر الحقيقي الذي يحمل الجراثيم.

فعلى مدار اليوم يمضي الشخص ويداه محملتان بالجراثيم الخاصة به، وجراثيم الآخرين من حوله، وأشهرها الجراثيم المسببة للبرد والإنفلونزا و

الإسهال

.


2-المنزل


يعد المنزل هو أشهر مكان لتواجد الجراثيم على الإطلاق، حيث تتواجد الجراثيم في جميع أنحاؤه فنجد على سبيل المثال:


الملابس:

يتفاجأ الكثيرون حين يعلمون أن ملابسهم ربما تحمل

السالمونيلا

أو الهيباتيت، أو غيرها من أنواع الجراثيم.

ولكن في الواقع إن الجراثيم تتواجد في خزانة ملابس الكثيرون ممن لا يقوموا بإستخدام الماء الساخن أو المواد المبيضة في غسيل وتنظيف ثيابهم.


وللتغلب على تواجد الجراثيم في الثياب


على الشخص أن يستخدم مواد التبيض بالقدر المسموح به، أو أن يقوم بغسل ثيابه بالماء الساخن لقتل هذه الجراثيم والتخلص منها، وإذا تعذر ذلك يمكن عمل دورة تجفيف لمدة ثلاثين دقيقة.


المطبخ:

يعد المطبخ من أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم بشكل كبير وبخاصة لوحة التقطيع التي يتم إستخدامها لتقطيع اللحوم والدواجن، وكذلك حوض تنظيف الأطباق ، وإسفنجة غسيل الأواني.


وللتخلص من الجراثيم في هذه الأماكن


على ربة المنزل أن تقوم بتنظيف لوح التقطيع والحوض بمحاليل مطهرة ومعقمة من تلك الأنواع المضادة للعدوى، على أن يتم ذلك عقب التعامل مع اللحوم النيئة مباشرة.

كما يجب إستخدام مناديل المطبخ بدلاً من الإسفنجة التي تستخدم في تنظيف الأسطح، ويمكن تعقيم إسفنجة تنظيف الأواني داخل

المايكروويف

لمدة دقيقة أو إثنتين وذلك للتخلص من الجراثيم بداخلها.


3-في وسائل النقل والمواصلات


إذا كان الشخص يستخدم الأتوبيس أو القطار أو أي وسيلة مواصلات أخرى في الذهاب إلى العمل فإنه عرضة للإصابة بالأمراض 6 مرات أكثر من غيره ممن يذهب لعمله سيراً على الأقدام، أو بإستخدام سيارته الخاصة.


ولمواجهة تلك المشكلة:

على الشخص أن يقوم بتعقيم يديه جيداً عقب الخروج من وسائل المواصلات، وعلى مدار اليوم.


4-المتعلقات الشخصية


إذا قام الشخص بتعقيم يديه جيداً بإستخدام جل اليدين أو

المناديل المبللة

المعروفة للجميع وقام بعدها بتناول أحد أغراضه الشخصية مثل محفظته أو سلسلة مفاتيحه فإنه بذلك يكون قد تخلص من حالة التعقيم التي كان عليها.

حيث أن المتعلقات الشخصية تحمل في داخلها الكثير من الجراثيم التي يتم تداولها على مدار اليوم .

كما أن هناك أيضاً الهواتف النقالة والتي تحمل حوالي 100 ألف جسم بكتيري، وبما أنها أحد الأغراض التي يتم إصطحابها في كل مكان فإنها دائماً ما تقوم بحمل ونشر الجراثيم بسهولة.


وللتغلب على ذلك:

على السيدة أن تقوم بتعليق حقيبتها الشخصية عند الدخول لأحد الأماكن بدلاً من وضعها بجانبها على سطح الأرض.

كما يجب أن يتجنب الجميع وضع الهواتف النقالة على سطح المطبخ، وبالإضافة إلى ذلك يجب المداومة على تنظيف الهاتف بإستخدام المناديل المبللة الخالية من الكحول، حيث أن الكحول يضر بشاشة الهاتف.


5-في العمل



المصعد:

يعد زر الدور الأرضي من أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم داخل العمل وذلك حيث أن الجميع يقومون بإستخدامه ولو مرة واحدة  على الأقل يومياً.


غرفة الراحة:

يبدو الأمر أسوأ في غرفة الراحة أو ما يعرف بالبريك رووم، حيث تتواجد الجراثيم بشكل كبير على سطح طاولة تناول الطعام، وعلى أيدي جهاز إعداد القهوة.


6-المطاعم


يبدو الأمر سيئاً للغاية في المطاعم والحقيقة أن أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم ربما لا يخطر على بال الكثيرين، إنه المينيو أو قائمة الطعام، حيث يتناقلها جميع زوار المطعم على مدار اليوم وربما لا يتم تنظيفها بصورة دورية.

كما تعد المقاعد هى الأخرى أحد أكثر الأماكن التي تتواجد فيها الجراثيم، حيث يقوم طاقم العمل بالمطعم بتنظيف الطاولات بينما غالباً ما يغفلون تنظيف المقاعد.

وللتغلب على هذه المشكلة على الشخص أن يقوم بطلب الطعام ومن ثم يقوم بغسل يديه جيداً بإستخدام الهاند جيل أو منظف اليدين، كما يمكن تعقيم المقعد بسرعة قبل الجلوس عليه مباشرة.